منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




توقعات باستمرار الأداء العرضى للسوق وسط تحذيرات بتخفيف المراكز الشرائية


“قناوى”: هدوء التعاملات حتى الانتهاء من صفقة جلوبال تيليكوم
“غريب”: السوق بحاجة لقوى شرائية لكسر الاتجاه الهابط

سيطر الهدوء على تعاملات البورصة المصرية خلال جلسة، أمس، على الرغم من تحسن أداء السوق فى النصف الأول من الجلسة، إلا أن هدوء التعاملات هو المسيطر الأكبر، مصحوبا بتوقعات المتعاملين باستمرار الأداء العرضى للجلسات القادمة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 على تراجع بنسبة0.37% في مستهل تداولات الأسبوع اليوم الأحد ليستقر عند مستوى13460 نقطة، وانخفض مؤشرEGX50متساوي الأوزان بنسبة 0.18% مستقرًا عند مستوى2001.4نقطة.

قال حسن قناوى مدير التداول بشركة أتش سى، إن استمرار هبوط السوق بجلسة أمس، ينذر بهدوء وتيرة التعاملات للتداولات حتى الانتهاء من صفقة جلوبال تيليكوم، ناصحا المستثمرين بالاحتفاظ بالمراكز .

أرجعت منى مصطفى مدير التداول بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، ضعف التداولات بجلسة أمس، إلى تراجع نسبة مشاركة الأجانب خلال الجلسة، مضيفة أن مؤشر EGX 30 اقترب من منطقة الدعم، وأن أداء سهم مصر الجديدة الإيجابى خلال الجلسة ساعد على تماسك السوق.

وسجل السوق قيم تداولات 271.26 مليون جنيه، من خلال تداول 71.46 مليون سهم، بتنفيذ 10.5 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 160 شركة مقيدة، ارتفع منها 42 سهمًا، وتراجعت أسعار70سهمًا، في حين لم تتغير أسعار 48 سهمًا أخرى، ليستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 723.29 مليار جنيه.

وأضافت مصطفى، أن استمرار الهبوط فى التداولات بدأها سهم التجارى الدولى، مشيرة إلى أن الضغوط البيعية أثرت على التداولات خلال الجلسة، ولافتًة إلى أن معظم التداولات خلال الجلسة اتجهت نحو القطاع العقارى بدعم من سهم مصر الجديدة.

وانخفض مؤشرEGX70 للأسهم المتوسطة بنسبة1.17% ليغلق عند مستوى 526.74 نقطة، فيما ارتفع مؤشر EGX30 capped بنسبة 0.03% ليغلق عند مستوى 16550.8 نقطة، كما انخفض مؤشرEGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة0.96% مستقرًا عند مستوى 1362.5 نقطة.

وتوقت مصطفى، أن يستمر الأداء عرضى مائل للهبوط، مع استمرار المعدل الضعيف للتداولات، مع استمرار المستثمرين على الثبات، مشيرة إلى الابتعاد عن المراكز الائتمانية واستغلال الارتدادات لتخفيف المراكز.

قال سامح غريب رئيس قسم التحليل الفني بشركة الجذور لتداول الأوراق المالية، إن مؤشر egx30 اقترب من نقطة الدعم 13377-13700 نقطة، متوقعًا استمرار المؤشر في الهبوط إلا في حالة ظهور القوى الشرائية التي من شأنها دعم المؤشر لكسر الاتجاه الهابط صعودًا.

واوضح غريب أن النصف الأول من جلسة الأمس شهدت أداءً أفضل نسبيًا مقارنة بالجلسات السابقة، وانعكس الأداء في المصف الثاني من الجلسة.

وأضاف غريب، أنه بالرغم من تراجع الأداء العام للمؤشر إلا أن سهمي “هيرميس” و”مصر الجديدة” تمكنا من الصعود.

وعلى صعيد المؤشر السبعيني، ذكر غريب أنه يشهد أداءً أقل من المؤشر الثلاثيني منذ فترة، وهبط في جلسة الأمس بسبب تحكم الأفراد في الأسهم الصغيرة وتخليهم عن أسهمهم.

وأشار إلى أن ضعف الأداء خلال الجلسة يرجع إلى إجازات الأجانب يوم الأحد، مؤكدًا أن سهم فوري لم يؤثر على الأداء بأي شكل، لعدم رغبة الأفراد في حبس السيولة في الوقت الحالي.

ونصح المستثمرين ، بتخفيف الشراء الهامشي في الوقت الحالي، مع توخي الحذر عند الشراء.

واتجه صافي تعاملات المصريين وحدهم نحو البيع بقيمة17.95 مليون جنيه، بنسبة استحواذ84.63%من عمليات البيع والشراء على الأسهم، بينما اتجه صافي تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء، مسجلاً10.1مليون جنيه، و7.86مليون جنيه على التوالي، بنسبة استحواذ5.11%، و10.26%من التداولات.

وقام الأفراد بتنفيذ63.6% من التعاملات، متجهين نحو الشراء، باستثناء الأفراد المصريين الذين فضلوا البيع بصافي 33.9 مليون جنيه، واقتنصت المؤسسات36.4%من التداولات متجهين نحو الشراء كافة، بقيادة المؤسسات المصرية التي سجلت صافي شرائي بقيمة 15.9مليون جنيه، فيما سجلت المؤسسات العربية والأجنبية صافي بيعي بقيمة9.64مليون جنيه، و7.79مليون جنيه على الترتيب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2019/07/29/1229457