منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



شريف الجبلى لـ«البورصة»: الدول الإفريقية الحبيسة تحتاج مراكز لوجيستية للوصول إليها


طالب الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الاتحاد الأفريقى باتحاد الصناعات، بإنشاء مراكز لوجيستية فى كينيا وتنزانيا كمرحلة أولى، لخدمة ما لا يقل عن 10 دول حبيسة.

وأكد لـ«البورصة» أهمية إقامة موانئ فى مدينتى مومباسا فى كينيا ودار السلام فى تنزانيا، لقدرتها على إمداد الدول الحبيسة بالمنتجات التى يتم تصديرها من مصر.

ويطلق مصطلح الدول الحبيسة على الدول التى لا تُطلّ على واجهة بحريّة، وتكون جميع حدودها بريّة، مما يدعوها إلى استئجار بعض الأرصفة فى موانئ الدول المجاورة التى تطلّ على البحر.

وشدّد الجبلى، على أهمية تسيير خطوط نقل منتظمة بين مصر والدول الأفريقية، لتحسين خدمات النقل للمصدرين المصريين، ومن ثم زيادة الصادرات.

وأشار إلى أنه يجرى حاليًا إنشاء منطقة صناعية مصرية فى أوغندا، بهدف تيسير حركة الصادرات المصرية إلى مختلف دول القارة الأفريقية عن طريقة تقليل مسافات النقل البينية بين الدول.

وذكر أن منتجات دول الهند وتركيا والصين، تعد المنافس الأكبر لمصر فى الدول الأفريقية، خصوصاً وأنها حاضرة بشكل فعلى داخل تلك الدول، وهو ما تفتقده مصر.

وأشار الجبلى إلى أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية، ستُحدث طفرة فى زيادة الصادرات المصرية إلى دول القارة السمراء.

وتهدف الاتفاقية إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الأفريقية، فضلاً عن جذب الفرص الاستثمارية داخل القارة الأفريقية، وإزالة الحواجز والمعوقات الجمركية وغير الجمركية، وخلق سوق أفريقية موحدة للسلع والخدمات.

وارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية بنسبة %23 ليصل إلى 6.9 مليار دولار عام 2018 مقابل 5.6 مليار دولار عام 2017.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/08/05/1232495