منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




الحكومة تعد دراسة إنشاء مصنع الخامات الدوائية


«العزبى»: 20 مليون دولار استثمارات مبدئية والتنفيذ بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إنَّ الحكومة بدأت إعداد دراسة لإنشاء مصنع الخامات الدوائية بالسوق المحلى بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف »العزبى« لـ«البورصة»، أن الحكومة تستهدف الانتهاء من الدراسة خلال فترة وجيزة؛ حتى تتمكن من بدء تنفيذ المشروع خلال عام.

وأشار رئيس غرفة الدواء إلى أن المشروع الجديد سينفذ بالشراكة بين وزارة الصحة وعدد من شركات الأدوية بالقطاع الخاص، وستتم الاستعانة ببعض الخبرات الأجنبية من مصانع مواد الخام فى الهند والصين.

وأوضح »العزبى”، أن الاستعانة بشركات عالمية ستتيح لمصر تسويق المواد الخام المستهدف إنتاجها فى عدد من الأسواق العالمية، خاصة فى القارة الأفريقية.

وقدَّر رئيس الغرفة الاستثمارات المبدئية لمصنع المواد الخام بنحو 20 مليون يورو، دون الإفصاح عن نسب مساهمة القطاع الخاص فيها.

وذكر أن إقامة مصنع المواد الخام تعد إضافة جيدة لقطاع الأدوية، ويأتى ضمن استراتيجية الدولة المصرية لتوفير احتياجات المريض.

وأشار إلى أن مصر تمتلك جميع المقومات التى تمكنها من إنشاء مصنع لإنتاج مواد خام الأدوية، ومن الممكن الاستفادة من تواجد مصنع المواد الخام فى مصر عن طريق التصدير وتوفير العملة الصعبة المخصصة لاستيراده.

وتخطط وزارة الصحة لإنشاء مصنع لإنتاج المواد الخام للأدوية منذ مؤتمر القمة الاقتصادية فى شرم الشيخ الذى عقد مارس 2015.

وتسعى الوزارة لإنشاء المصنع تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى أكد ضرورة توفير المواد الخام محلياً لدعم الصناعة الوطنية.

ويضم السوق المحلى 150 مصنع دواء و1400 شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو 20 شركة أجنبية تعمل فى السوق بعضها عن طريق مصانع لها فى مصر والأخرى عن طريق المكاتب العالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/09/17/1245700