منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




سامح الملاح لـ«البورصة»: 1.9 مليار جنيه إجمالى استثمارات «سليكون واحة» للمناطق التكنولوجية


55% نسب الإشغالات بالمناطق التكنولوجية «أسيوط» و«برج العرب»

300% ارتفاعاً فى إيرادات العام الماضى.. ومستهدف زيادتها 30% بنهاية 2019

نجرى مفاوضات مع شركات كبرى للتواجد فى المنطقة التكنولوجية «بنى سويف»

التوسع فى منطقتى «العاشر من رمضان» و«أسوان» خلال السنوات المقبلة

حققت شركة «سليكون واحة» نمواً فى إيراداتها بلغ 300%، خلال العام الماضى، مقارنة بعام 2017، وتستهدف الشركة تحقيق زيادة فى الإيرادات بنسبة 30%، خلال العام الحالى، مع ارتفاع إجمالى استثماراتها الى 1.9 مليار جنيه، وذلك فى الوقت الذى وصلت نسب الإشغالات بالمناطق التكنولوجية «أسيوط» و«برج العرب» إلى 55%.

قال المهندس سامح الملاح، العضو المنتدب لشركة «سليكون واحة»، إنَّ التوسعات الحالية من جانب الشركات العالمية والمحلية فى المناطق التكنولوجية الجديدة ببرج العرب وأسيوط وبنى سويف، تعتبر دليلاً واضحاً على نجاح رؤية الحكومة فى خطة إنشاء المناطق التكنولوجية.

وأضاف أنه يوجد العديد من المبانى والأماكن داخل المناطق التكنولوجية تقترب من التجمعات السكنية، ما يتيح المزيد من فرص عمل الشباب، حيث إن المنطقة التكنولوجية فى أسيوط قريبة من جامعة أسيوط، والمنطقة التكنولوجية فى بنى سويف قريبة، أيضاً، من جامعة بنى سويف، كما تقع منطقة برج العرب التكنولوجية بجوار الجامعة اليابانية بمنطقة الجامعات.

وكشف «الملاح» عن توافر نحو 4500 فرص عمل، وتستهدف الشركة زيادتها بواقع 1500 فرصة عمل جديدة، ليصل الإجمالى إلى 6000 فرصة عمل بنهاية العام الجارى.

وأشار إلى أهمية مبادرة المجتمع الذكى فى المنطقة التكنولوجية فى برج العرب بالتعاون بين «سليكون واحة» والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات؛ حيث تهدف إلى اكتساب الشركات الصغيرة والمتوسطة خبرات فى مجال الدخول فى المناقصات والمزايدات، بالإضافة إلى تحفيز الشباب على المشاركة فى تحقيق التنمية الشاملة من خلال طلب عروض الشركات الناشئة والمتوسطة للمشاركة فى هذه المباردة، وتقدمت لها 120 شركة تعمل فى مجال الحلول والأنظمة الذكية والبنية التحتية.

ووفقاً للعضو المنتدب بشركة «سليكون واحة» وهى شركة استثمارية فى المقام الأول تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتنفيذ خطة توسعات شاملة، من خلال ضخ استثمارات مؤخراً من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بقيمة 600 مليون جنيه، ليصل رأسمال واستثمارات الشركة، حالياً، إلى 1.9 مليار جنيه.

وأوضح أن المستثمرين فى الشركة حالياً «وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات» و«هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات» و«البريد المصرى» و«هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة» و«الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات».

أشار إلى أنه ليس ضمن الخطة الحالية جذب استثمارات جديدة؛ حيث إن الشركة لديها استثمارات كافية بعد استثمار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وأضاف «الملاح»، أنه تم تحقيق 300% نمواً فى إيرادات الشركة خلال عام 2018، مقارنة بـ2017، متوقعاً أن ترتفع الإيرادات بنسبة تتراوح بين 25 و30% بنهاية العام الحالى.

وكشف «الملاح» عن إجراء مفاوضات مع عدد من الشركات الكبرى للتواجد داخل المنطقة التكنولوجية فى بنى سويف.

وقال «الملاح»، إن متوسط نسب الإشغالات، حالياً، فى المناطق التكنولوجية فى برج العرب وأسيوط وصل إلى 55%، مع وصول عدد من المبانى داخل هذه المناطق إلى 100%.

وأضاف أن المناطق التكنولوجية من أهم المحاور التى تقوم عليها استراتيجية تنمية صادرات قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد وتصنيع الإلكترونيات للأسواق الخارجية.

وعن خطة التوسعات فى المناطق التكنولوجية، قال «الملاح»، إن «سليكون واحة» لديها خطة مستقبلية للتوسع فى مناطق تكنولوجية جديدة، وهى العاشر من رمضان وأسوان.

وكشف عن امتلاك الشركة أفضل بنية تحتية لصناعة التعهيد فى مصر عبر المناطق التكنولوجية، ويمكن لأى شركة بدء العمل فى أى وقت بدعم من التجهيزات الكاملة المتوفرة فى جميع المبانى داخل المناطق.

أضاف أن المناطق التكنولوجية، أيضاً، تركز على ريادة الأعمال فى ضوء إنشاء مجمعات إبداع فى المناطق التكنولوجية برج العرب وأسيوط، يشرف عليها مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، كعامل فاعل لتمكين الإبداع وريادة الأعمال من خلال تكوين مجمعات إبداع بشراكة القطاعين العام والخاص، بحيث يعمل كل مجمع فى قطاع عمل محدد واعد وذى نمو اقتصادى مرتفع ومعتمد بالدرجة الأولى على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال «الملاح»، إنه تمت زيادة مساحة مصنع «سيكو» داخل المنطقة التكنولوجية فى أسيوط نتيجة ارتفاع نسبة التصنيع المحلى لمكون الهاتف المحمول والأجهزة الإليكترونية الأخرى، بجانب خلق المزيد من فرص العمل لشباب الصعيد، وتلبية احتياجات السوق المحلى، ومن ثم التصدير للأسواق الخارجية.

وأضاف: «سنجد مجمعات تشغيلية ستمد مصنع سيكو ببعض مكونات التشغيل التى يحتاجها».

وتابع «الملاح»، أن قانون الاستثمار مُفعل فى المناطق التكنولوجية، حتى تستفيد الشركات الأجنبية والمحلية المستثمرة فى هذه المناطق من تلك الامتيازات.

وكشف أن الشركات المتواجدة داخل مناطق برج العرب والسادات تحصل على تخفيض ضريبى بنسبة 30% لمدة 8 سنوات، وفى المناطق التكنولوجية فى بنى سويف وأسيوط ستحصل، أيضاً، على تخفيض ضريبى 50% لمدة 8 سنوات.

أشار إلى أن منح الشركات نظام الإيجار لمدة تبدأ من سنة واحدة، بالإضافة إلى نظام حق الانتفاع لمدة 49 سنة، وهذا النظام يتماشى مع الذين يخططون للتصنيع داخل المناطق التكنولوجية.

وأوضح أن أسعار الإيجارات تنافسية جداً لجميع الشركات مع توفير جميع الخدمات من مرافق وإنترنت وأمن وحراسة وبنية تحتية تكنولوجية قوية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد افتتح 4 مناطق تكنولوجية خلال العامين الماضيين، وهى برج العرب وأسيوط والسادات وبنى سويف.

ويأتى إطلاق شركة «سليكون واحة» للمناطق التكنولوجية كشركة مساهمة مصرية طبقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، بناءً على شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانٍ ومناطق تكنولوجية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم الخدمات اللوجستية وإقامة مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية المطلوبة لتنمية هذه المناطق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/09/30/1249474