منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مطورون: غياب المحترفين سبب اللجوء لتأسيس شركات إدارة المرافق


رغم زيادة عدد المشروعات العقارية التى ينفذها القطاعان العام والخاص بالمدن الجديدة والمناطق الساحلية إلا أن انتشار شركات اﻹدارة والتشغيل مازال محدوداً والمنافسة فى السوق مازالت مقتصرة على عدد قليل من الشركات اﻷمر الذى دفع غالبية شركات التطوير العقارى لتأسيس شركات إدارة تشغيل وصيانة داخلية بهدف الحفاظ على اﻷصول العقارية بالمشروعات.

ويرى مطورون أن المشروعات العقارية سواء سكنى أو سياحى تستلزم التعاقد مع شركات إدارة متخصصة ومحترفة بهدف الحفاظ على المشروع السكنى فيما يفضل بعض المطورون تأسيس شركات إدارة داخلية تتناسب مع حجم المشروع ونوعية المنتج العقارى فى كل مشروع.

وأشاروا إلى أن السوق العقارى المحلى يفتقر لوجود شركات إدارة وتشغيل محترفة تتناسب مع حجم المشروعات العقارية المنفذة ونوعية المنتجات العقارية الموجودة حالياً فى السوق ومنها اﻷبراج السكنية ذات الارتفاعات العالية بجانب الشركات القادرة على إدارة وديعة الصيانة بالمشروعات والتى تتناسب مع كل مشروع.

وتوقع المطورون أن يشهد السوق العقارى خلال الفترة المقبلة دخول العديد من الشركات اﻷجنبية للسوق المصرية بالتزامن مع تسليم المشروعات خاصة أن هناك شركات ترغب فى التعاقد مع شركات أجنبية.

قال عمرو القاضى الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج للتطوير العقارى إن شركات التطوير العقارى تضع أسس لاختيار شركات اﻹدارة والتشغيل والخدمات والتى يبدأ دورها بمراحل تسليم المشروعات وتستلزم اشتراطات هامة منها خبرة الشركة بإدارة مشروعات سابقة فى نفس حجم المشروع المتعاقد عليه ونوعية النشاط «سكنى – إدارى – تجارى».

أضاف أن شركات التطوير العقارى تختلف فى آليات التعاقد من حيث البنود ونوعية اﻷعمال المكلف تنفيذها خلال فترة التعاقد وتوجد أشكال مختلفة فى التعاون بين المطور وشركة اﻹدارة ومنها إمكانية الاتفاق على تقديم بعض البنود وشركة أخرى تقدم جزء آخر من الخدمات.

1541576009 109 55381

القاضى: أسس اختيار شركات اﻹدارة تختلف من مطور لآخر… والتعاقد مع شركات متخصصة يضمن جودة المشروع

أوضح القاضى أن اﻷزمة المستمرة فى المشروعات العقارية هى عدم كفاية «وديعة الصيانة» لمصاريف التشغيل ووجود فروق دائماً فى ضبط المعادلة والتى تستلزم فى النهاية إضافة أعباء مالية على السكان والتى يعانى منها معظم المشروعات العقارية فى المناطق المختلفة.

أشار إلى أن شركات اﻹدارة المحلية ليست ضمن المنافسة حالياً ﻹدارة المشروعات ذات المنتج العقارى المختلف ولكن هناك نمواً متوقعاً فى أعمالها خلال الفترة المقبلة بالتزامن قرب الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات السكنية فى المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة اﻹدارية والعلمين الجديدة يضاف لها المشروعات التى تطور بمنطقتى شرق وغرب القاهرة والساحلية.

وقال الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر» إن غياب الاحترافية وراء تأسيس المطورين لشركات إدارة وتشغيل وصيانة داخلية لتقديم خدمات الصيانة واللاند سكيب والنظافة داخل المشروعات.

أضاف «من اﻷفضل للمطور أن يتعاقد مع شركة إدارة متخصصة ومحترفة ولكن هذه الشركات غير موجودة حالياً بالسوق العقارى رغم حجم المشروعات المنفذه وتلجأ الشركات إلى تأسيس شركات داخلية بهدف ضمان جودة اﻷعمال والحفاظ على اﻷصول العقارية داخل المشروع بجانب تقديم خدمات تتناسب مع نوعية المشروع».

1536044489 278 186739 img 4255

شلبى: السوق يفتقر للإدارة المتميزة والشركات المحلية تحتاج ﻹعادة هيكلة لتتلاءم مع حجم المشروعات المنفذة

أوضح شلبى أن البديل للشركات اﻷجنبية فى السوق المحلى غير موجود والمنافسة محدودة على عدد شركات اﻹدارة باﻹضافة إلى أن الشركات المحلية تحتاج إلى تطوير وإعادة هيكلة نفسها لتتلائم مع طبيعة المشروعات المنفذه ونوعية المشروعات الموجودة فى السوق ومتطلبات الشركات العقارية ونوعية الخدمات المقدمة والتى تتوسع تدريجياً مع متطلبات العملاء والشركات.

أشار إلى أن «تطوير مصر» أسست شركة «كروم للإدارة والتشغيل» بهدف تقديم خدمات الصيانة والتشغيل واﻹدارة لمشروع «فوكا باى» بمنطقة الساحل الشمالى بعد أن بدأت الشركة بتسليم المرحلة اﻷولى بالمشروع وستتولى الشركة إدارة وتشغيل مشروع «المونت جلالة» مع البدء فى تسليم وحدات المشروع فى 2020.

وقال أحمد سمير رئيس القطاع التجارى بشركة الوادى للاستثمار السياحى والعقارى إن شركة «رمكو» للمقاولات المملوكة لـ»الوادى» تتولى أعمال الصيانة والتشغيل واﻹدارة بمشروع «أجورا» فى الساحل الشمالى.

أضاف أن بعض شركات التطوير العقارى تفضل التعاقد مع شركات إدارة متخصصة لتقديم الخدمات والصيانة والحراسة والنظافة والتشغيل للمشروع حتى تضمن جودة الخدمة خاصة أن تلك الشركات تقدم تقارير مفصلة عن مهام عملها فى كل مشروع.

أوضح سمير أن وديعة الصيانة فى المشروعات تعد من أهم التحديات التى تواجه شركات اﻹدارة والتى فى الغالب لاتتناسب مع حجم المصروفات فى المشروع من أعمال رغم أن بنودها تكون معلومة وفقاً لتقارير سنوية.

1557575065 350 74575 59870083 366509813985376 7932137849283936256 n

سمير: وديعة الصيانة أهم التحديات.. وتطبيق مفهوم الخدمات المتكاملة يضيف مزايا للمشروعات

أشار إلى أن تطبيق مفهوم الخدمات المتكاملة لإدارة الأصول العقارية يضيف مزايا هائلة للمشروعات والشركات ذات العمالة الكثيفة خاصة مع الزيادة السريعة للمشروعات فى السوق لقدرة تلك الخدمات على زيادة العائد على الاستثمار وتقليل التكاليف المرتبطة بإدارة المنشآت وهو ما يدعم نمو الأعمال وتحقيق اهداف ومزايا اقتصادية عديدة.

وقال إن المنشآت العقارية فى مصر تعانى من مشكلة تتمثل فى غياب مفهوم مكافحة الحريق وهو أمر يجب ان ينتبه إليه القانون أو الكود المصرى الخاص بالمساكن والمبانى الإدارية والمولات التجارية على غرار المعمول به فى دبى بعمل اختبار حريق للمنشأة بعد الانتهاء منها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/10/08/1252368