“كرم سولار” تفاوض 5 بنوك لتمويل مشروعات طاقة شمسية بمليار جنيه


“زهران”: المفاوضات تشمل “مؤسسة التمويل الدولية” و”الأوروبى لإعادة الإعمار” و”بنك مصر”

تفاوض شركة “كرم سولار” 5 جهات بنكية دولية ومحلية لاقتراض مليار جنيه لتمويل إنشاء محطات طاقة شمسية تسعى الشركة لتنفيذها.

وقال أحمد زهران المدير التنفيذى للشركة، إن “كرم سولار” تسعى للاتفاق مع الجهات البنكية والحصول على التمويلات قبل نهاية العام الجارى، لتنفيذ محطات تنتج كهرباء من الطاقة الشمسية وتبيع القدرات المنتجة منها لصالح شركات خاصة بأسعار تنافسية.

وأضاف زهران لـ”البورصة”، أن المؤسسات التى يجرى التفاوض معها تشمل “مؤسسة التمويل الدولية” و”البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية”، ولم يفصح زهران عن باقى البنوك.

لكنه قال “من الطبيعى أن يكون من بينها أيضاً بنك مصر الذى أبرم اتفاقاً مؤخراً مع الشركة لتمويل محطات شمسية بقيمة 230 مليون جنيه”.

وأوضح أن القرض الموقع مع بنك مصر مؤخراً بقيمة 230 مليون جنيه مخصص لتمويل إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 24 ميجاوات، وتبيع كرم سولار الكهرباء المنتجة من المشروعات لصالح مجموعة شركات الدقهلية بموجب اتفاقية وقعتها قبل الحصول على القرض.

وذكر أن محطة الطاقة الشمسية توفر 93% من احتياجات شركة “الدقهلية للدواجن” و”مزرعة الدقهلية” لمدة 30 عاماً، و”كرم سولار” تسعى لإنشاء مقر إدارى بجوار المحطات لمتابعة أدائها وصيانتها طوال فترة التعاقد.

وقال زهران، إن الشركة مستمرة فى خطتها لتنفيذ محطات طاقة شمسية وبيع الإنتاج للقطاع الخاص، والشركة تدبر تمويل المشروعات عبر عدد من الجهات البنكية، وتساهم بجزء من مصادرها الذاتية، وتكون ملكية المحطات بالكامل لها، وتبيع شركة كرم سولار الكهرباء المنتجة من تلك المحطة وفقاً لنظام “صافى القياس”.

وأوضح أن الشركة تتفاوض مع عدد من الشركات فى المنيا وبنى سويف لبيع الكهرباء لها، مؤكداً أن عنصر الجذب فى إقبال المصانع والشركات على التعاقد، أنها لا تتحمل تكلفة إنشاء المحطة، وكذلك تدفع فاتورة كهرباء بقيمة أقل من التى تدفعها لشركة التوزيع.

وأضاف أن “كرم سولار” تسعى لتغيير منظومة توزيع الكهرباء، وأن تمتد لمجال توزيع الطاقة الشمسية المنتجة.

وكانت “كرم سولار” تعاقدت مع شركة “كايرو ثرى إيه” فى شهر فبراير من العام الماضى على تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاوات فى الواحات البحرية لتوفير التغذية الكهربائية لصالح مشروع دواجن تابع لشركة “كايرو ثرى إيه” للدواجن على مساحة 26 ألف فدان.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/10/12/1253653