«الصويا» تنخفض 1300 جنيه للطن.. و«الذرة» ترتفع 200 جنيه خلال الأسبوع الجاري


تراجعت أسعار كُسب الصويا خلال الأيام السبعة الماضية بقيمة 1300 جنيه للطن، لتنخفض من أعلى مستوى لها على الإطلاق، وعلى العكس ارتفعت الذُرَة الصفراء بقيمة 200 جنيه للطن في الفترة نفسها.

قال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار كُسب الصويا تراجعت خلال الأيام الأخيرة بقيمة 1300 جنيه للطن، لتهبط إلى 8700 جنيه للطن مُقابل 10 آلاف جنيه سجلتها قبل 20 يوما.

أرجع العبد، انخفاض الأسعار، إلى ارتفاع المعروض من كُسب الصويا في الأيام الأخيرة، مع ثبات طلبات مصانع الأعلاف نسبيًا عند مستوياتها الطبيعية.

كانت أسعار الصويا قد بلغت مستوى تاريخي عند 10 آلاف جنيه للطن قبل 20 يوما تقريبًا، مدفوعة بتراجع طاقات العصر في مصانع الزيوت المحلية، تزامُنًا مع اعتماد وزارة التموين على تغذية احتياجات البطاقات التموينية من المُنتَج المستورد لرخص أسعاره.

على الجانب الآخر، ارتفعت أسعار الذرة الصفراء بقيمة 200 جنيه للطن خلال الأيام السبعة الأخيرة، لتُسجِل 3350 جنيهًا للطن، مُقابل 3150 جنيهًا، مدفوعة بنمو الأسعار العالمية في بورصة شيكاجو للحبوب بنحو 10 دولارات للطن.

سبب ارتفاع أسعار الصويا الفترة الأخيرة، توترًا في سوق الأعلاف، لتتوجه أسعار المُنتَج النهائي إلى الزيادة مرة أخرى بقيم مُختَلفة بين المصانع، وذلك من أدني قيمة لها خلال 2019، وبلغ سعر الطن في المتوسط نحو 6650 جنيهًا.

يؤثر ارتفاع وانخفاض أسعار خامات الأعلاف على سعر المنتج النهائي بعد التصنيع، والتي بدورها تؤثر على صناعة الثروة الحيوانية بالكامل خاصة الدواجن، حيث تُمثل الأعلاف 70% من التكلفة النهائية للتربية.

قال محمد عبدالتواب، تاجر أعلاف، إن المبيعات حالِيًا في أقل مستوياتها العام الحالي، تزامُنًا مع تنامي الأزمات التي تمر بها سوق الثروة الحيوانية بالكامل، إذ تشهد جميع عناصر الإنتاج زيادة في الأسعار حالِيًا مع انخفاض الأسعار النهائية للبيع.

أضاف ماجد عثمان، مُربي دواجن، أن أسعار الأعلاف عادت للارتفاع، ومع تضخم أسعار الكتاكيت عند 8 جنيهات في المتوسط، وأسعار الطاقة بأنواعها المُختلفة، وهبوط أسعار بيع المُنتَج النهائي عند 19 جنيهًا للكيلو، فلا جدوى من الاستمرار في السوق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الذرة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/10/15/1255249