«كسب الصويا» يواصل الانخفاض من أعلى مستوى له فى سبتمبر الماضى


2900 جنيه تراجعاً فى شعر الطن خلال 14 يوماً.. و«الذرة» تتراجع 200 جنيه للطن

واصلت أسعار كُسب الصويا التراجع خلال الأيام الماضية، لتنخفض 29% من أعلى مستوى لها على الإطلاق نهاية سبتمبر الماضى، وقال أنور العبد، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار كُسب الصويا تراجعت خلال اليومين الماضيين بقيمة 300 جنيه للطن، وهذا التراجع الثالث منذ وصول الأسعار أعلى مستوى له على الإطلاق».
حققت أسعار كُسب الصويا مستوى تاريخي في الأسبوع الأخير من سبتمبر الماضى، وارتفع سعر الطن إلى 10 آلاف جنيه خلال أقل من 10أيام، نتيجة تراجع طاقات العصر في مصانع الزيوت المحلية، تزامنًا مع اعتماد وزارة التموين على تغذية احتياجات البطاقات التموينية من المُنتَج المستورد لرخص أسعاره.

أوضح العبد، أن مجموع تراجُعات أسعار الصويا بلغ 2900 جنيه للطن، تُمثل 29% من الأسعار عند أعلى مستوى، واعتبر أن الانخفاض يُسهم في خفض تكاليف تصنيع المُنتَج النهائى.
وذكر أن انخفاض الأسعار، جاء بعد ارتفاع المعروض من الكُسب فى الأيام الأخيرة، مدفوعة بتراجع طلبات مصانع الأعلاف نسبيًا مع تدهور أوضاع قطاع الثروة الحيوانية.
وتُمثل الأعلاف 70% من تكلفة الإنتاج لقطاع الثروة الحيوانية، خاصة الدواجن، وعادة ما تنخفض أعداد التربية فى موسم الشتاء تخوفًا من انتشار الأمراض المتوطنة، وزيادة معدلات النفوق كما حدث في الأعوام السابقة.
وانخفضت أسعار الذرة الصفراء بقيمة 150 جنيهاً للطن خلال الأيام الأخيرة، لتُسجِل 3200 جنيه للطن، مُقابل 3350 جنيهًا للطن الأسبوع الماضي.
قال محمد عبدالتواب، تاجر أعلاف، إن المبيعات حالِيًا فى أقل مستوياتها العام الحالى، مع تصاعد الأزمات التى تمر بها سوق الثروة الحيوانية، إذ تشهد جميع عناصر الإنتاج زيادة فى الأسعار حالِيًا مع انخفاض الأسعار النهائية للبيع.
أضاف ماجد عثمان، مُربي دواجن، أن تذبذب أسعار مُدخَلات الإنتاج صُعودًا وهُبوطًا يُربِك المزارع، وبالتالى يتوقف بعضها عن العمل، ومن ثم يقل الطلب فتنخفض الأسعار تلقائيًا، خاصة مع التقلبات الجوية الحالية.

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/10/26/1258869