منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




10 % تراجعاً فى أسعار “حلوى المولد”


انخفضت أسعار حلوى المولد النبوى خلال الموسم الحالى بنسبة تصل 10% مقارنة بأسعار الموسم الماضى، متأثرة بتراجع أسعار مستلزمات الإنتاج وسعر صرف الدولار الذى ساهم فى انخفاض تكلفة المنتجات المستوردة.

ورصدت جولة لـ”البورصة” بمناطق وسط البلد، ورمسيس، والمهندسين، والدقى تراجع أسعار حلوى المولد النبوى، وسجلت الأسعار ما بين 20 و80 جنيهاً للعلبة فى الأصناف الشعبية بالشوادر وما بين 30 و180 جنيها فى المحلات.

وتراوحت الأسعار فى محلات الحلوى الشهيرة ما بين 35 و855 جنيهاً للعلبة، ويبدأ طبق الملبن من 10 جنيهات، وقرص البندق من 42 جنيهاً، والحمصية من 15 جنيهاً، والفولية من 20 جنيهاً، وبلغ أعلى سعر عروسة المولد 500 جنيه، والحصان الخشب ما بين 20 و60 جنيهاً.

وقال حسن الفندى، عضو شعبة السكر والحلوى باتحاد الصناعات، إن الأسعار انخفضت خلال الموسم الحالى بعد تراجع أسعار السكر، بالإضافة إلى أن أغلب خامات الإنتاج محلية الصنع، ويقتصر الاستيراد على أصناف بسيطة منها “المكسرات” والتى انخفضت أسعارها خلال الموسم الحالى بعد تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

أضاف أن استهلاك مصر من السكر يصل إلى 3.3 مليون طن سنوياً، بينما يبلغ الإنتاج المحلى نحو 2.2 مليون طن من سكر البنجر والقصب، ويتم تدبير نحو مليون طن سكر خام سنوياً، من دول أوروبا، والبرازيل، والهند.

وقال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار المكسرات شهدت تراجعاً بنحو 10% خلال الموسم الحالى، مقارنة بأسعار الموسم الماضى، مدفوعة بانخفاض سعر الدولار.

وتعد منتجات “البندق، والفستق، والكاجو، وعين الجمل، واللوز، والسمسم، والفول السودانى، وجوز الهند، والزبيب، والحمص” أبرز أنواع المكسرات التى تحتاجها حلوى المولد النبوى.

حلوى المولد

الفندى: أغلب خامات الإنتاج محلية الصنع

وقال أحمد عبدالنعيم، أحد البائعين بالشوادر، إن أسعار حلوى المولد تبدأ من 20 جنيهاً وزن نصف كليو وتصل إلى 80 جنيهاً وزن العلية 2 كيلو فى الأصناف الشعبية بينما تبدأ الأسعار فى الأصناف الفاخرة من 30 جنيهاً وزن نصف كيلو، وتصل إلى 180 جنيهاً وزن 3 كيلوجرامات.

أضاف أن سعر أقراص “الحمصية، والفولية، والسمسمية، والعلف المشكل” 8 جنيهات للقرص، بينما وصل سعر قرص “البندق، والفسدق، والوز، والكاجو” 25 جنيهاً، وسعر كيلو الملبن 25 جنيهاً.

وقال محمد نايف، مدير التسويق والمبيعات لدى فروع حلوانى “إيتوال”، إن تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج ساهم فى انخفاض الأسعار خلال الموسم الحالى بنسبة تتراوح ما بين 7 و10% مقارنة بالموسم الماضى.

أضاف أن المصنع قام بزيادة حجم المعروض من حلوى المولد النبوى بالمحلات الخاصة بالسلسلة، بسبب زيادة الطلب المتوقع عليها.

وأوضح أن أسعار الحلويات بفروع “إيتوال” تبدأ من 35 جنيهاً إلى 490 جنيهاً للعلب الجاهزة باختلاف الأوزان، مقابل ما بين 37 و550 جنيها خلال الموسم الماضى، بينما تتراوح أسعار القطعة الواحده ما بين 2 و45 جنيهاً.

وأشار صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن أسعار منتجات حلوى المولد شهدت تراجعاً خلال الموسم الحالى.

أضاف أن أسعار الخامات انخفضت خلال الفترة الحالية سواء السكر أو الدقيق، فضلاً عن تراجع الدولار أمام الجنيه، ما يشجع المنتجين على الإنتاج وعمل توازن بين العرض والطلب.

أوضح أن أسعار حلوى المولد بفروع “العبد” تبدأ من 50 جنيهاً إلى 440 جنيها للعلب الجاهزة باختلاف الأوزان، بينما تتراوح أسعار القطعة الواحده ما بين 14 و48 جنيهاً.

العبد

العبد: انخفاض الأسعار يشجع على زيادة الإنتاج

وقال أحمد السقا، صاحب محل “سيموندس” للحلويات، إن أسعار البيع تراجعت ما بين 8 و10% خلال الموسم الحالى، نتيجة انخفاض أسعار الخامات مثل “السكر والمكسرات”.

أضاف أن الأسعار لدى “سيموندس” تتراوح ما بين 135 و450 جنيهاً للعلبة بينما يبدأ سعر القطعة الواحدة من 15 جنيهاً.

أوضح أن تراجع أسعار السكر فى السوق المحلى بنحو 200 جنيه خلال يوليو الماضى ليصل إلى 7 آلاف جنيه للطن ساهم فى تراجع الأسعار بجانب انخفاض تكلفة المنتجات الأخرى.

وقال عمر الحسينى، مدير تشغيل لدى فروع حلوانى “لابوم” إنه يستهدف زيادة حجم مبيعاته خلال الموسم الحالى بنسبة تصل إلى 20%، مقارنة بمبيعات الموسم الماضى.

وقال محمد العشرى، مستورد لعب الأطفال وعضو بشعبة الادوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار عرائس المولد شهدت تراجعاً طفيفاً، متأثرة بتراجع سعر الدولار حالياً، مقارنة بالعام الماضى.

أضاف أن 80 % من احتياجات السوق لعرائس المولد سنوياً يتم استيرادها من الخارج، ويرجع ذلك إلى عدم وجود صناعة محلية تستطيع تغطية الاستهلاك.

أوضح أن المصانع المحلية تستورد عروسة المولد “الجسم فقط”، ويتم وضع اللمسات النهائية محليا، بصورة تتماشى مع ثقافة البلد.

أشار إلى أن أسعار عروسة المولد تبدأ من 35 جنيهاً وتصل إلى 500 جنيه باختلاف الحجم والجودة، ومنطقة البيع، بينما يتراوح سعر الحصان بين 30 و60 جنيهاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/10/27/1258687