منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



بنوك استثمار: توقعات بتحسن هوامش ربحية شركات السيراميك المدرجة بالبورصة


تواجه شركات السيراميك المدرجة بالبورصة العديد من المشاكل حولتها من الربح إلى الخسارة، ومن المتوقع أن يشهد القطاع تحسنًا ملحوظًا خلال الفترة المقبلة بدعم من حزمة القرارات الإيجابية التى تتخذها الدولة خاصة خفض أسعار الفائدة المرتقب، مما ينعكس إيجابيًا على الأداء المالى لشركات السيراميك المحملة بالقروض المرتفعة، ويظهر أثرها جليًا فى نتائج أعمال الشركات المدرجة خلال الربع الأول من العام المقبل.

ويجدر الإشارة إلى أن قطاع السيراميك يعانى من عدة ضغوط تتمثل فى ارتفاع التكلفة وضعف القوة الشرائية لمنتجاتها، وأيضًا عدم القدرة على رفع الأسعار بما يتماشى مع زيادة التكلفة، للحفاظ على التنافسية بين الشركات.

وقالت إيمان مرعى محللة القطاع بشركة العربى الأفريقى للسمسرة، إن خفض أسعار الفائدة المرتقب من البنك المركزى يحسن من الرافعة المالية لشركات قطاع السيراميك المدرجة بالبورصة، خاصة ليسيكو والجوهرة، نظراً لأن الشركتين محملتين بقروض عالية وأى خفض يقلل من تكلفة التمويل والفائدة المدفوعة.

وأضافت مرعى، أن قطاع السيراميك يعانى من عدة مشاكل أبرزها توقف بعض خطوط التصدير، خاصة أن شركتى ليسيكو والجوهرة معتمدين بشكل أساسى على التصدير، بالإضافة إلى زيادة المعروض فى السوق المحلى بالنسبة للطلب، حيث يجب انتعاش الطلب لتتحول الشركات إلى الربحية مرة اخرى.

ولفتت، إلى إن تكلفة الغاز الطبيعى للشركات المنتجة للبلاط تمثل %35 من التكلفة الإجمالية ومع انخفاض سعر إمداد الغاز الطبيعى من 7 دولارات إلى 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية بنسبة انخفاض تبلغ %21، بما يؤدى إلى تحسن فى هامش مجمل الربح الإجمالى بنسبة %7.5 على أساس سنوى.

وتوقعت ارتفاع مجمل هامش الربحية لشركة العز للبورسلين «الجوهرة» 2019 إلى %23، مقارنة بـ %21 العام الماضى، مشيرة إلى أن الغاز يمثل %35 من تكلفة طاقة الإنتاج.

فيما حدد بنك استثمار فاروس القيمة العادلة لسهم شركة العز للسيراميك والبورسلين – الجوهرة عند 7.5 جنيه للسهم، مع التوصية بتقليل الوزن النسبى للسهم.

ويشار إلى أن القوائم المالية لشركة العز للسيراميك والبورسلين – الجوهرة، أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع 22.416 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل صافى ربح 17.163 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

وعلى صعيد شركة ليسيكو، قالت إيمان مرعى، أنها المستفيد الأكبر من خفض أسعار الفائدة نظرا لأرتفاع قروضها، لافتة إلى استفادتها من قرار خفض أسعار الغاز.

حيث أن تكلفة الغاز لديها تبلغ %16 من إجمالى التكلفة فى عام 2019، وبالتالى فإن التحسن فى هوامش الربحية سيكون %3.4 على أساس سنوى، ولذلك فإن هامش مجمل الربح الإجمالى لعام 2019 سيصبح %22، مقارنة بـ%21 فى عام 2018.

وأشارت مرعى، إلى أن ليسيكو تنتج الوحدات الصحية بجانب البلاط السيراميك وتحصل الشركة على سعر الغاز المستخدم فى إنتاج الوحدات بسعر 5 دولارات للمليون وحدة حرارية ولم يشمله قرار تخفيض أسعار المحروقات الخاص بالاستخدام الصناعى.

وأكدت مرعى، على أن القرار يزيد من قوة قطاع السيراميك ويخلق فرص تصديرية فى ظل فقد العديد من الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى انعاش الطلب، متوقعة أن يتم تخفيض فى أسعار البيع خلال الفترة المقبلة مدعوما بالقرار، خاصة أن صناعة السيراميك تحتاج إلى ارتفاع معدلات الطلب لتعود لمعدلات ربحيتها إلى ما قبل 2014.

وحدد بنك استثمار فاروس القيمة العادلة لسهم شركة ليسيكو مصر عند 3 جنيهات للسهم، مع التوصية بتقليل الوزن النسبى للسهم.

ويشار إلى أن شركة ليسيكو مصر للسيراميك حققت صافى خسارة مجمعة بلغت 115.659 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل تحقيق صافي ربح مجمع بلغ 28.881 جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/11/14/1265442