منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الحكومة” تشارك كبار المطورين العقاريين


فى عام 2015 أطلقت هيئة المجتمعات العمرانية آلية الشراكة فى تنمية المشروعات بالتعاون مع المطورين العقاريين الذين استغلوا الفرصة وتقدموا للمنافسة على الأراضى التى طرحتها الهيئة لأول مرة خلال فعاليات القمة الاقتصادية بمدينة شرم الشيخ مارس 2015.

وتجهز الهيئة لطرح المرحلة الثالثة لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص بعد الانتهاء من توقيع عقود المرحلة الثانية والتى شهدت تنافس 21 شركة عقارية تقدمت بـ36 عرضا لتنمية 12 قطعة أرض بمدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد و6 أكتوبر بالمشاركة مع “المجتمعات العمرانية”.

وقال الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية إن الهيئة تعتمد على “الشراكة” لتوفير عائد مستدام طوال سنوات تطوير المشروعات العقارية متجاوزة مرحلة بيع الأراضى للمستثمرين والاكتفاء بالحصول على ثمن الأرض.

وتضمنت اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية ضوابط للشراكة وتتنوع المشروعات بين المشاركة نظير نسبة من إيرادات المشروع والمشاركة نظير مقابل عينى من وحدات المشروع أو كليهما ويتم إقرار العقد بقرار من مجلس إدارة الهيئة وتحسم المزايدة بين الشركات المتنافسة من خلال أعلى حصة لشراكة “المجتمعات العمرانية” فى المشروع وأقل فترة تنفيذ وبعدها يتم توقيع مذكرة تفاهم مبدئية تمهيدًا للاتفاق على تفاصيل العقد النهائى.

أضاف عباس أن آلية الشراكة تضمن توفير إيرادات للهيئة مقابل تنمية الأرض طوال مدة تطوير المشروع وحتى بعد الانتهاء من التنفيذ حيث يمكن تأجيل بيع الوحدات السكنية واستغلال ارتفاع الأسعار بجانب عائد تأجير الوحدات التجارية والإدارية والترفيهية والمنشآت السياحية فى المشروعات.

وضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة فازت شركة “أركان بالم للاستثمار العقارى” المؤسسة بتحالف من شركتى “بالم هيلز وأركان للاستثمار العقارى” بتطوير مشروع بأنشطة مختلطة “تجارى – إدارى – فندقى – طبى – ترفيهى”، بقطعة الأرض “زايد سبارك” بمساحة 205 أفدنة فى “زايد”.

وفازت شركة “سوديك” بتطوير مشروع بنشاط عمرانى متكامل، بمساحة 500 فدان بامتداد مدينة الشيخ زايد وتطور شركة الأهلى للتنمية العقارية بتطوير مشروع بنشاط عمرانى متكامل، على مساحة 144 فدانا بمدينة 6 أكتوبر، كما تطور شركة “إيست إيوان للاستثمار العقارى” مشروع بنشاط سياحى عمرانى متكامل، بمساحة 104 أفدنة بمدينة القاهرة الجديدة.

واتفقت “المجتمعات العمرانية” مع شركة “أورا للتطوير العقارى” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس على تطوير مشروع “زد” بالشراكة فى مدينة الشيخ زايد مساحة إجمالية 165 فداناً، وحصلت الشركة على القرار الوزاى الخاص بالمشروع.

1541508682 435 39369 6401

“سوديك” و”بالم هيلز” و”ماونتن فيو” و”عربية” و”أورا” و”الأهلى” أبرز الشركات

وتطور شركة “بالم هيلز للتعمير” مشروع “بادية” بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة 3 آلاف فدان بمدينة 6 أكتوبر.

وقال معاون وزير الإسكان إن مرحلة البت المالى فى “الشراكة” تتضمن تقييم العروض المقدمة من المطورين لحصة “المجتمعات العمرانية” من المشروعات ويمكن زيادتها من خلال المفاوضات مع الشركات المتقدمة بأفضل العروض المالية، أما الأراضى التى شهدت تقديم عرض وحيد من إحدى الشركات سيتم ترسيتها على الشركة المتقدمة فى حالة التأهل الفنى والمالى مع إمكانية زيادة حصة الهيئة من خلال المفاوضات.

أضاف أن بنود عقود الشراكة تتضمن حصة الهيئة المالية والعينية وفترة تطوير المشروع والمدة الزمنية لسداد مستحقات الهيئة والبنود المتبقية للالتزامات الواقعة على كل طرف سواء موعد تسليم الأرض مرفقة أو مراحل تطوير وتسويق المشروع.

وفى المرحلة الأولى لمشروعات الشراكة مع المطورين وقعت الهيئة عقود لمشروعات باستثمارات 365 مليار جنيه توفر 112 ألف وحدة سكنية، متعددة المستويات وتم إصدار القرارات الوزارية الخاصة بالمشروعات.

ووقعت “المجتمعات العمرانية” عقدا مع شركة بالم هيلز للتعمير لتطوير 500 فدان بمدينة القاهرة الجديدة بالشراكة وعقدين مع تحالف “ماونتن فيو” و”سيسبان السعودية” لمشروع بمساحة 500 فدان فى “القاهرة الجديدة وآخر على 479 فدانا فى “أكتوبر” وعقدا مع “مجموعة عربية للاستثمار العقارى” لتطوير 557 فدانا بـ”أكتوبر”.

وقال عباس إن الشراكة مع “المجتمعات العمرانية” توفر للمطورين مقدم ثمن الأرض والذى يتجاوز 2 مليار جنيه على سبيل المثال لمساحة الأرض التى تصل 500 فدان فى “القاهرة الجديدة” بجانب الضمانة الحكومية فى تسويق مشروعاتها للعملاء.

أضاف أن الهيئة لديها مخزون من الأراضى التى تصلح للشراكة مع المطورين خاصة فى توسعات مدن القاهرة الجديدة 6 أكتوبر والشيخ زايد بجانب أراضى المرحلة الأولى من “العلمين الجديدة”.

وتستهدف الهيئة توزيع أراضى الشراكة على مدن أخرى خارج نطاق القاهرة الكبرى ومنها دمياط الجديدة والشروق وعدد من مدن الصعيد منها أسوان الجديدة والمنيا الجديدة ولكن بمساحات أقل.

ومن المقرر أن تضم المرحلة الثالثة للشراكة حوالى 20 قطعة أرض بمساحة إجمالية تصل 10 آلاف فدان بمساحات متنوعة تبدأ من 200 فدان وتوجد قطع بمساحات 500 فدان وأخرى تتجاوز 1000 فدان وذلك فى مدن القاهرة الجديدة و6 أكتوبر مع ضم مدينتى العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة للمرة الأولى فى طروحات الشراكة مع المطورين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/11/19/1266224