منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



عمومية “مصر الجديدة” توافق على مشروع عقد الإدارة .. وطرح كراسة الشروط خلال أيام


اختيار المستثمر الاستراتيجي والطرح في البورصة منتصف يناير المقبل 
تشكيل لجنة حكومية لإختيار استشاري تطوير نادي “غزل المحلة” .. وموقف “الحديد والصلب” في أيدي القيادة السياسية
“ثراء” بدأ البحث عن مستثمرين أجانب للشراكة في مشروعات تابعة لقطاع الأعمال

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الجمعية العمومية لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وافقت اليوم على مشروع العقد الخاص بإدارة الشركة، وكراسة الشروط الخاصة بطرح حصة تصل الى 10% لمستثمر استراتيجي.
وأضاف توفيق رداً على سؤال لـ”البورصة” على هامش مشاركته بمنتدى افريقيا 2019 اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة: “بعد موافقة الجمعية العمومية بات الطريق مفتوح حاليًا لاستكمال الشغل واتوقع بحلول شهر يناير أن يتم الاستقرار على المستثمر الاستراتيجي ونكون جاهزين لعملية الطرح في البورصة أيضا”.
وتوقع الوزير طرح “مصر الجديدة” كراسة الشروط الخاصة بالطرح خلال أيام، وأن تتلقى الشركة عروض عديدة مطلع العام الجديد.
وبحسب توفيق تتيح كراسة الشروط الفرصة لشركات الاستثمار المباشر ممن لديهم الخبرة في التطوير العقاري للمنافسة على تولي إدارة الشركة، كما سمحت بتكوين تحالفات تضم شركات استثمار مباشر وأخرى متخصصة في التطوير العقاري شريطة عدم تعارض المصالح.
وأضاف: “لمسنا رغبة واهتمام واسع من صناديق استثمار مباشر للمنافسة على إدارة مصر الجديدة وفقا للأسسس التي حددتها وزارة قطاع الأعمال”.
وأشار توفيق الى أن صندوق مصر السيادي “ثراء” المؤسس حديثا، يبحث حاليا عن مستثمرين أجانب للشراكة في تنفيذ مشروعات عرضتها وزارته على الصندوق للمساهمة فيها.
وأضاف أن وزارة قطاع الأعمال عرضت فرص في قطاعات الفنادق والثروة الحيوانية والتطوير العقاري والأدوية على الصندوق السيادي وتنتظر رد الصندوق لبدء الخطوات التنفيذية.
وتابع: “عندما يجد الصندوق مستثمر للشراكة سيتم تأسيس شركة مشروع او صندوق فرعي تساهم فيه الوزارة والصندوق السيادي والمستثمر، وهدفنا استقطاب مستثمرين أجانب للمشاركة”.
وتوقع الوزير إتمام ترسية فندق شبرد على مستثمر من القطاع الخاص بنسبة 70% وعدم عرضه على الصندوق السيادي، في إشارة الى اقتراب موافقة الحكومة على أحد العرضين السعودي والعراقي المقدمين لتطوير الفندق.
وكانت “البورصة” نقلت عن ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، ان الشركة استبعدت عرضيين كويتيين لتطوير فندق شبرد وتفاضل بين عرضين من العراق والسعوية لتطوير الفندق.
ولم يفصح الوزير عن الموقف النهائي لشركة الحديد والصلب المصرية وما إن كانت ستستمر أم ستسلك طريق الشركة القومية للأسمنت الذي انتهى بالتصفية وقال “هذا القرار يرجع للقيادة السياسية ، وسنناقش الأمر مع مجلس النواب والعاملين بالشركة والإعلام الفترة المقبلة”.
وحول مشروع تطوير نادي شركة غزل المحلة، قال توفيق إنه تم تكوين لجنة تضم ممثلين عن وزراتي قطاع الأعمال والشباب والرياضة لبدء الخطوات التنفيذية للمشروع.
وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماع قريبا لتحديد كراسة شروط اختيار الاستشاري الذي سيكلف بإعداد مخطط تطوير 35 فدان تابعة للنادي.
وذكر أن الوزارة أطلقت أولى خدما مشروع جسور والمتعلقة بالشحن البحري بين ميناءي العين السخنة ومومبسا أكتوبر الماضي، وسيتم تقديم باقي الخدمات منتصف 2020.
وأشار توفيق الى اعتزام الوزارة الإنتهاء من إعداد دراسة ما قبل الجدوي الخاصة بالشركة الجديدة للوساطة والتسويق المستهدف تأسيسها بالشراكة مع القطاع الخاص لدعم التجارة مع افريقيا، الأسبوع الجاري.
وقال إن الوزارة ستدعو لإجتماع للمساهمين المحتملين في الشركة (لم يفصح عن عددهم) في حضور بنوك الأهلي ومصر والقاهرة (الشركاء الأساسيين) لبحث موقف الشركة الجديدة.
وأضاف أن الوزارة والبنوك الثلاثة لديهم رغبة في ألا تزيد حصتهم في شركة الوساطة على 44% مقابل 56% للقطاع الخاص.
وتتبنى وزارة قطاع الأعمال مشروعًا لتعزيز التجارة البينية بين مصر والدول الأفريقية أطلقت عليه “جسور”، وهو مشروع متكامل يستهدف زيادة الصادرات المصرية للسوق الأفريقى عبر توفير خطوط ملاحة بحرية منتظمة وإنشاء مراكز تخزين وتوفير خدمات تأمين على البضائع، وقامت وزارة قطاع الأعمال بتسيير أول رحلات خط ملاحى جديد بين مينائى العين السخنة ومومباسا فى كينيا ضمن مشروع جسور..
وذكر أن الوزارة سيَرت 3 رحلات بحرية على الخط الملاحي الجديد وحققت كل ما كانت تتطلع لشحنه خلال عام 2019 بالكامل، ولا تزال تتلقى طلبات من شركات عديدة للشحن عبر الخط الجديد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


1876.56 1.97%   36.28
14329.11 %   91.67
10303.55 0.74%   75.88
2794.05 1.67%   45.76

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/11/23/1268381