منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




هل ينجح كامل الوزير فى تجديد السكة الحديد 30 يونيو 2020؟


جولات مكثفة لقطاعات المرفق وتفعيل سريع للاتفاقات التمويلية للجرارات والعربات
بدء توريد أولى دفعات 1300 عربة سكة حديد من روسيا مطلع العام المقبل 
توقيع عقود توريد 100 جرار مع PRL الأمريكية.. والاستعداد لاستقبال جرارات صفقة GE
تشغيل 4 قطارات بعربات مميزة كخدمة جديدة لركاب المناشى مطلع الشهر الجارى
إيرادات نقل الركاب والبضائع تتجاوز مليارى جنيه بنهاية أكتوبر الماضى
إدخال 8 أبراج الخدمة ضمن مشروع تحديث الإشارات بنهاية فبراير المقبل



“لو كامل الوزير محدثش السكة الحديد بنهاية يونيو 2020 انا همشيه”.. تحدٍ جديد من الرئيس عبدالفتاح السيسى يعكس ثقته فى قدرة الفريق كامل الوزير وزير النقل على تحقيق المهمة المكلف بها، وقال الرئيس تلك العبارة أثناء لقاءه مع رئيس شركة PRL الأمريكية لتصنيع الجرارات مطلع الشهر الجارى خلال اجتماعه لبحث صفقة توريد 100 جرار لصالح هيئة السكك الحديدية.

الفريق مهندس كامل الوزير تولى حقيبة وزارة النقل مارس الماضى وذلك خلفاً للمهندس هشام عرفات الذى تقدم باستقالته عقب حادثة رصيف 6 بمحطة مصر، فى فبراير الماضى.

ومنذ توليه الوزارة عكف الفريق مهندس كامل الوزير على إعادة هيكلة قطاع السكة الحديدية لإعادة الانضباط إلى ذلك المرفق الحيوى بتكثيف الجولات والمتابعات الرسمية لأداء الورش والقطاعات المختلفة للتشغيل.

وقال الوزير، إن استراتيجية وزارة النقل لتطوير السكك الحديدية والنهوض بها ترتكز على تطوير أسطول الوحدات المتحركة وتطوير نظم الإشارات على الشبكة وتجديدات وصيانة السكة والتطوير الشامل للمزلقانات وتطوير وتحسين المحطات وتطوير الورش الإنتاجية وإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع، بالإضافة لرفع المستوى الفنى للعاملين بالهيئة.

وتخطط وزارة النقل لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع متضمنة الربط السككى مع الدول الأفريقية والعربية وعلى سبيل المثال ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان.

وتسير هيئة السكك الحديدية فى خطين متوازيين فيما يتعلق بتدعيم أسطول العربات الأول يتمثل فى تطوير وإعادة تأهيل عربات الأسطول الحالى للسكة الحديد من خلال التعاون مع مصنع سيماف ومن خلال تطوير وتحديث العربات فى ورش السكة الحديد مثل كوم أبوراضى.

1574861274 788 146266 78329948 2722194124512512 7688207917601783808 o

وتمتلك الهيئة 3174 عربة ركاب ضمن الأسطول الحالى تم فى ورش أبوراضى إعادة تأهيل 30 عربة مكيفة، وجارى إعادة تأهيل 60 عربة مكيفة أخرى، كما تم التعاقد مع سيماف على اعادة تأهيل 200 عربة درجة ثالثة للركاب تم الانتهاء من إعادة تأهيل 52 عربة وجارى إعادة تأهيل 148 عربة، على أن يتم الانتهاء من 25 إلى 30 عربة شهرية من هذه العربات، كما انه سيتم توقيع عقد إعادة تأهيل 200 عربة أخرى درجة ثالثة للركاب مع سيماف ليصبح التعاون مع سيماف متضمتاً إعادة تأهيل 400 عربة درجة ثالثة للركاب.

وتعاقدت هيئة السكك الحديدية مع شركة تراسماش الروسية المصنعة للعربات على توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، ومن المقرر أن يتم تصنيع 50 عربية وتوريدها إلى مصر خلال شهر يناير المقبل وذلك بالتوازى مع إجراءات تفعيل التعاون الاستثمارى للصفقة.

واتفقت الوزارة مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف، الأمريكية (PRL) على تصنيع وتوريد 50 جراراً جديداً وتحديث 50 جراراً من الأسطول الحالى وعمل عمرة جسيمة لـ41 جراراً أخرى من الأسطول الحالى، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة خاص بـ141 جراراً.

وتبلغ قيمة الصفقة مع PRL الأمريكية 466.3 مليون دولار، تدبر هيئة السكك الحديدية نحو 27 مليون دولار من مواردها الذاتية لتكلفة العمرة الجسيمة للـ 41 جراراً ومن المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية يونيو 2020.

ومن المقرر أن تنتهى الشركة الأمريكية من توريد 50 جراراً جديداً خلال 22 شهراً وتحديث 50 جراراً أخرى من الأسطول الحالى خلال 30 شهراً من تاريخ تفعيل العقد، كما يتضمن عقد صيانة لمدة 15 سنة وهو شرط أساسى فى جميع التعاقدات الحالية لهيئة السكك الحديدية.

وأشار وزير النقل إلى أن خطة الوزارة لدعم الأسطول الحالى من الجرارات للسكة الحديد يسهم فى زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمى السكك الحديدية ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية.

وذكر الفريق مهندس كامل الوزير، أن تدعيم منظومة الجر بالسكك الحديدية يساهم فى زيادة نسبة المنقول من البضائع عبر خطوط السكة الحديد بما يقلل من الأعباء على الطرق ويساهم فى زيادة موارد السكة الحديد بما يعود إيجابياً على الخدمة المقدمة، وتعاقدت الوزارة مع سيماف على تصنيع 140 عربة لنقل البضائع، ومن المقرر توقيع عقد مع سيماف أيضاً لتصنيع 160 عربة بضائع أخرى و75 عربة نقل الغلال.

وكشف وزير النقل، أنه بنهاية يونيو المقبل سوف يشعر المواطن بتحسن فى السكة الحديد مع استلام العربات والجرارات الجديدة، كما وجه بزيادة عدد عربات قطار المناشى بناءً على طلب عدد من الركاب، مؤكداً على أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولى أهمية كبيرة لتطوير جميع قطاعات النقل ومنها السكة الحديد هذا المرفق الحيوى المهم الذى يخدم ملايين الركاب يومياً.

وقررت الهيئة القومية لسكك حديد مصر تشغيل 4 قطارات بعربات مميزة كخدمة جديدة للركاب مطلع الشهر الجارى وهى قطار ركاب رقم 360 بين الزقازيق / القاهرة وقطار 699 القاهرة / ايتاى وقطار 700 ايتاى / القاهرة وقطار 1417 بين القاهرة / الزقازيق وذلك لتحسين مستوى الخدمة.

ولم تغفل الوزارة دور التدريب لتطوير وإعادة هيكلة قطاع السكة الحديدية فأعلنت الهيئة عن إعداد وتنفيذ برنامج تأهيلى وتدريبى عاجل وفورى لجميع طوائف السكة الحديد من المتعاملين مع الجمهور بحيث يتضمن هذا البرنامج التعامل بشكل قانونى مناسب تجاه المواقف الطارئة والمختلفة والتعامل الإيجابى مع جميع الركاب وذلك بخلاف الخطة التدرييبة المعدة بالهيئة سابقاً لنواحى التدريب والتأهيل لطوائف التشغيل المختلفة.

وأشارت الوزارة إلى أن الكمسارية ورؤساء القطارات وموظفى شبابيك التذاكر والعاملين فى المحطات المختلفة والعاملين بالتسويق والمبيعات وخدمة العملاء ومضيفى القطارات وغيرهم من طوائف التشغيل سيتم ضمهم لهذا البرنامج وأن هذا البرنامج وهذه الدورات التدريبية ستتم فى الأماكن المتخصصة فى السلوكيات وعلوم الإدارة وفنون التعامل مع الجمهور، بالإضافة إلى معهد وردان التابع للسكك الحديدية وسيقوم بالمحاضرة فيها خبراء متخصصون فى هذه المجالات.

ولفت وزير النقل إلى أن تطوير السكة الحديد لايشمل فقط تدعيم المرفق بالجرارات والعربات الجديدة فقط بل يشمل أيضاً تأهيل العنصر البشرى الحالى وتخريج دفعات جديدة من المتخصصين فى هذا المجال يمكنها من التعامل مع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى العربات والجرارات الجديدة والأهم التعامل المنضبط مع الركاب فى جميع المواقف وأن يتسابق الجميع لخدمة الراكب.

وتدرس هيئة السكك الحديدية عمل نظام حديث بمحطات السكك الحديدية عن طريق تركيب بوابات إلكترونية؛ لدخول وخروج الركاب بمحطات السكة الحديد على غرار نظام الدخول والخروج بمترو الأنفاق، بما يضمن حصول الراكب على التذكرة قبل دخول المحطة.

وحققت هيئة السكك الحديدية إيرادات نقل الركاب بقيمة 1.8 مليار جنيه بالفترة من يناير وحتى أكتوبر الماضى، مقارنة بـ 1.5 مليار جنيه عن نفس الفترة خلال 2018.

وسجلت الهيئة إيرادات نقل البضائع بقيمة 252 مليون جنيه خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجارى، مقارنة بـ 246 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضى.

وفى سياق متصل تخطط وزارة النقل تطوير وكهربة نظم الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية بإجمالى أطوال 852 كم.

أكد وزير النقل، أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالى بآخر إلكترونى حديث بما يساهم فى زيادة عدد القطارات فى اليوم، وتخفيض زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات.
وتخطط شركة تاليس الفرنسية الانتهاء من 5 أبراج ضمن مشروع تحديث وتطوير نظم الإشارات الكهربائية على خطوط السكك الحديدية بنهاية فبراير المقبل.

وقال وزير النقل، إنه من المقرر دخول 3 أبراج قبل نهاية يناير 2020 وتشمل برج كفر الدوار وبرج طوخ وبرج سندنهور وسيتوالى دخول الأبراج الأخرى الخدمة تباعاً.

أضاف الوزير، أن مشروع تحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط القاهرة / الإسكندرية بطول 208 كم ويشمل 19 برجاً رئيسياً و14 برجاً ثانوياً.

أوضح أن من المقرر الانتهاء من برج جزيرة شندويل فى شهر يناير المقبل يليه برج المراغة فى شهر فى فبراير 2020 ضمن أعمال تطوير وتحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط أسيوط / نجع حمادى بطول 180 كيلومتر.

ولفت إلى أن خط أسيوط / نجع حمادى يضم 7 أبراج رئيسية و3 أبراج ثانوية مشدداً على أهمية الالتزام بالجدول الزمنى للمشروعين، نظراً لأهميتهما فى زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية.

وتسعى الوزارة لتطوير الأعمال المدنية ونظم التحكم والتشغيل لـ 1017 مزلقان سكة حديد من إجمالى 1120 مزلقاناً والبدء فى تجديد مسافة 818 كم على خطوط السكك الحديدية والتعاقد على توريد 4 ماكينات جديدة وصيانة السكة، وجار التفاوض على 12 ماكينة أخرى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/11/27/1269881