منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«أورنج مصر» تراهن على تحسين الشبكة وخدمات التحول الرقمى العام المقبل


دفعت خدمات نقل البيانات بشركة أورنج مصر عودتها للربحية مرة أخرى بعد خسائر منيت بها السنوات الماضية، وتسعى الشركة لمواصلة الربحية السنوات المقبلة بدعم مواصلة النمو فى الخدمات التى تشهد معدلات استخدام عالية وفرص جيدة لنمو عائداتها.

وتعمل أورنج مصر على تنفيذ عدة مشروعات فى الخدمات المضافة المتنوعة ومنها مشروع الاتوبيسات الكهربائية التى تقدم خدماتها ضمن تحالف يضم الهيئة العربية للتصنيع ومواصلات مصر وفورى للدفع الإلكترونية وشركات أخرى.

توقع ياسر شاكر الرئيس التنفيذى لشركة أورنج مصر تحقيق أرباحا بنهاية العام الحالى للمرة الأولى منذ عدة سنوات منيت خلالها الشركة بخسائر متتالية.

ورجح ان تمثل خدمات نقل البيانات نحو %50 من اجمالى إيرادات الشركة خلال العام المقبل.

وجمعت أورنج مصر إيرادات بقيمة 3.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالى 2019، وقالت النتائج المالية لمجموعة أورنج العالمية إن وحدتها للمحمول فى مصر حققت إيرادات خلال الربع الثالث من العام الحالى بقيمة 211 مليون يورو مقارنة بنحو 195 مليون يورو نفس الفترة من العام الماضى.

وذكرت المجموعة إن أورنج مصر حققت إيرادات بنحو 10.4 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى بما يعادل 578 مليون يورو.

أضاف شاكر أن الأرباح المتوقعة ان تختتم بها أورنج مصر العام الحالى ستكون إيجابية، مشيرا إلى أن الشركة استثمرت نحو 4 مليارات جنيه خلال عام 2019 ومن المتوقع أن تستثمر نفس المبلغ تقريبا فى العام المقبل.
تابع: «يتم ضخ أكثر من %90 من الاستثمارات لتحسين وتطوير شبكة الاتصالات».

وذكر شاكر أن خدمات نقل البيانات ساهمت بنسبة %40 من إيرادات العام الحالى متوقعا أن تسهم بنحو %50 من إيرادات عام 2020.

وقال إن عدد مشتركى خدمات الجيل الرابع عبر شبكة أورنج مصر يتراوح بين 45 و%50 من أعداد مستخدمى خدمات نقل البيانات بواقع 6 ملايين مشترك للجيل الرابع.

وأشار إلى أن %70 من أبراج أورنج تعمل بتكنولوجيا الجيل الرابع حاليا.

ووفقا للرئيس التنفيذى للشركة تراهن أورنج مصر على ثلاث محاور خلال العام المقبل تضم تحسين شبكة الاتصالات والتوسع فى خدمات التحول الرقمى وأخيرا التركيز على الدور المجتمعى للشركة.

وقال إن الشركة دخلت فى تحالف مع الهيئة العربية للتصنيع وعدة شركات أبرزها مواصلات مصر وفورى لتقديم الخدمات التقنية لتشغيل الأتوبيسات الكهربائية على مستوى الجمهورية.

وأكد أن الشركة ستعمل على تشغيل خدمات الواى فاى بالاتوبيسات مع تنفيذ التطبيق الذكى والدفع عبر المحمول لقيمة الاشتراكات المخصصة للأتوبيسات.

وتضم المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيسات الكهربائية نحو 200 أتوبيس على أن يبدأ تنفيذ المنظومة فعليا خلال ثلاث أشهر.

وقال شاكر إن الشركة تدرس مشروعين فى مجال الدور المجتمعى خلال العام المقبل، الأول خاص بتوفير خدمات الانترنت للمدارس فى حين يتركز المشروع الثانى بمجال التعليم فى خدمات أورنج كاش.

وتتبنى الشركة مبادرة تحت اسم « مدارس أورنج المجتمعية « وتستهدف تطوير وتحديث 7 مدارس على كافة المستويات فى 6 محافظات كمرحلة أولى منها أسوان وسوهاج وأسيوط.

وتستعد شركة أورنج لتفعيل اتفاقية وقعتها مع شركة اى فاينانس الفترة الماضية بشأن المحفظة المالية التى تسهم فى سداد مصروفات الجامعات والمدارس وفواتير المياه والكهرباء والمرور مع خطة مستهدفة لصرف المعاشات عبر المحفظة المالية.

ولم يتوقع شاكر زيادة أعداد المشتركين بصورة ملحوظة خلال العام المقبل إلا أنه يراهن على زيادة معدلات استخدام خدمات نقل البيانات وأورنج كاش، مشيرا إلى أن خدمة أورنج كاش بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تمثل نحو %10 من إجمالى ايرادات المجموعة العالمية.

عن تكنولوجيا الجيل الخامس قال شاكر إن تطبيقات خدمات الجيل الخامس تحتاج إلى وقت لاستخدامها بصورة عملية، كما أن السوق المحلية أدخلت تكنولوجيا الجيل الرابع منذ عامين فقط ولهذا تحتاج وقت أكبر للاستفادة الكاملة من الجيل الرابع قبل الدخول إلى الجيل الخامس.

قال شاكر إن عودة أورنج مصر إلى البورصة المصرية غير مطروح فى الوقت الحالى وأن القرار خاص بالجمعية العمومية للشركة، لكنه أكد عدم احتياج الشركة إلى تمويل فى ضوء توافر تسهيلات ائتمانية بقيمة 7 مليارات جنيه لم يتم استخدامها كاملا.

يذكر أن أورنج مصر كانت من الشركات التى خاطبتها البورصة فى سبتمبر 2017، لعدم استيفائها شرطًا أو أكثر من شروط التوافق مع قواعد القيد الخاص بشرط الأسهم حرة التداول، إذ تنص القواعد على ألا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن %5 وهو أقل من %1 بالنسبة لأورنج مصر، وأمهلت إدارة سوق المال الشركة حتى مايو 2018 للتوافق مع قواعد القيد قبل شطبها.

وذكر أن الشركة مستعدة للتعاون فى المشروعات القومية المقامة حاليا فى مصر ومنها العاصمة الإدارية أو خطة الدولة تجاه التحول الرقمى.

ووفقا لمجموعة أورنج بلغ عدد عملاء أورنج مصر نحو 28.3 مليون مشترك بنهاية سبتمبر 2019 مقابل 28.5 مليون مشترك بنهاية يونيو الماضى.

أشار إلى أن الشركة تسعى باستمرار إلى تطوير تجربة العميل «CUSTOMER EXPERIENCE» عبر منافذ البيع المنتشرة على مستوى الجمهورية، كما تعتبر أيضا هى أفضل شبكة بمصر بناء على قياسات مؤسسة «SPEED TEST» العالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/12/01/1270988