منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“فورد” تطرح طرازين جديدين لـ”فوكاس” و”كوجا” فى 2020


نظمت شركة “أوتو جميل” الوكيل الحصرى لعلامة فورد الأمريكية فى مصر حلقة نقاشية مع ممثلى الإعلام المحلى، للوقوف على أبرز محطات الشركة فى 2019 وخطط الشركة التوسعية خلال العام المقبل والتحديات التى تواجه قطاع السيارات بالسوق المصرى.

قال طارق عبداللطيف المدير الإقليمى لشركة أوتو جميل مصر، إنه يأمل فى تحسن قطاع السيارات بأسره خلال 2020، إذ ستطرح” فورد” الجيل الجديد من طراز “Focus” فى الربع الأول من العام المقبل، والجيل الجديد من “كوجا Kuga” فى النصف الأول من العام ذاته، بالإضافة إلى دراسة الشركة طرح سيارة ذات 7 مقاعد، لكنها مازالت فى انتظار الموافقات الفنية من الشركة الأم.

أضاف أن السبب في تراجع مبيعات “فورد” خلال العام الحالى، هو تعليق مبيعات السيارة “فوكاس” لأجل غير مسمى، وفقاً لقرار الشركة الأم.

وأشار إلى أن “فورد” تعيد هيكلة خريطة طرح طرازاتها بالشرق الأوسط، موضحًا أن مبيعات “Focus ” كانت تمثل 50% تقريبًا من إجمالى مبيعات” فورد” فى السوق المحلى، كما قررت الشركة الأم، تقديم موعد طرح شاحنة فورد ترانزيت Transit بشكل مفاجئ، وهو ما أربك استقرار الوكيل المحلى وخططته.

طارق عبداللطيف ؛ شركة أوتو جميل ؛ فورد

عبداللطيف: إلزام الدفع الرباعى بتركيب “التتبع الملاحى” يزيد آلام الشركات

أوضح عبداللطيف، أن عام 2019 اتسم بالصعوبة البالغة وزاد آلام الشركات، خصوصاً بعد القرارات الحكومية الأخيرة المتعلقة بإجراءات التخليص الجمركي للسيارات وقطع الغيار، وكان أبرزها إلزام السيارات رباعية الدفع بتركيب جهاز التتبع الملاحى فى شهر مارس الماضى، والذى أجل الإفراج عن تلك الطرازات فى بعض الشركات إلى شهر أغسطس، فى حين لجأ تجار آخرون إلى إعادة تصدير سياراتهم.

تقديم “أوتو ستور” بشكل جديد

أشار عبداللطيف، إلى أن الشركة تسعى لإعادة تقديم “أوتو ستور” بشكله الجديد إلى السوق المحلى، عبر افتتاح عدة صالات عرض مختلفة منها صالات فى منطقة القطامية شرق القاهرة، وبمحافظة الإسكندرية خلال الأسابيع المقبلة.
أضاف أن نشاط “أوتو ستور” لن يقتصر على علامات “فورد” فقط.. بل سيشمل العلامات الأخرى أيضًا، من خلال التنسيق مع وكلاء تلك العلامات.

وسيقوم “أوتو ستور” بتقديم تسهيلات لعمليات البيع والشراء للسيارات الجديدة والمستعملة، وتقديم عروض تمويلية بفوائد منخفضة عن طريق التعاون مع شركة “مباشر”.

حقيقة المكاسب الخرافية

نفى طارق عبداللطيف ما تردد حول تحقيق الشركة، مكاسب خرافية وفقاً لما تتناوله صفحات مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة فى الفترة الأخيرة، وعلل ذلك بأن السوق مفتوح، وإذا سمحت الحكومة لشركة معينة بتلك المكاسب الخرافية، فلن يسمح بها المنافسون الآخرون، وسيقوموا بتضييق الخناق على تلك العلامة، من أجل جذب العملاء لهم.

وأكد أن عروض الأسعار الأخيرة على أغلب علامات السيارات، جاءت بعد تخلى العديد من الوكلاء عن الأرباح بغرض تنشيط المبيعات زيادة الإقبال على الشراء، مضيفاً أن أرباح الوكلاء في الوقات العادة تتراوح بين 8 و10% من سعر السيارة.

ولفت عبداللطيف إلى صعوبة إجراءات التخليص الجمركى فى مصر، خصوصاً فيما يتعلق بقطع الغيار، مما يزيد من صعوبة عمل الشركات، مطالباً الجهات المعنية بتقليص الوقت اللازم لتلك الإجراءات، لأن التأخير يعود بالضرر على الوكيل وعلى العميل فى نهاية الأمر.

فورد كوجا

بيانات “الأميك” غير دقيقة.. والوكلاء تنازلوا عن الأرباح لتحريك المبيعات

وحول البيانات والمعلومات عن مبيعات السيارات فى مصر والصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “الأميك”، وصف المدير الإقليمى لشركة “أوتو جميل مصر”، هذه البيانات والمعلومات بأنها غير دقيقة بسبب رفض بعض الشركات الكبرى المشاركة، وتلاعب شركات أخرى فى الأرقام مما يفقد التقرير المصداقية.

وأكد أن عدم دقة الأرقام، يسبب حالة من انعدام الرؤية الواضحة لسوق السيارات المصرى، مما يتسبب بالتالى فى مشاكل مع الوكلاء والشركات الأم، وقد يولد خسائر كارثية فيما بعد للمستثمرين الحاليين والجدد.

علامة “دايهاتسو” 

وفيما يتعلق باستمرار توقف مبيعات العلامة اليابانية دايهاتسو فى مصر، أكد عبد اللطيف أن القرار جاء بعد أن قررت الشركة الأم وقف تصنيع سيارات “دايهاتسو” بمقود على اليسار، واقتصار صناعتها على المقود الأيمن فقط، لذا اضطرت مجموعة عبداللطيف لإغلاق توكيل العلامة بشكل مفاجئ عام 2016.

أضاف أن المجموعة ملتزمة بموجب القانون المصرى بتقديم خدمات ما بعد البيع إلى ملاك علامة “دايهاتسو” حتى 10 أعوام من تاريخ إغلاق العلامة، حتى عام 2026.

السيارات الكهربائية

استبعد عبداللطيف، اتجاه الشركة الأمريكية لطرح سيارات فورد الكهربائية فى مصر لأسباب عدة، منها ارتفاع أسعار هذه النوعية من السيارات، بجانب العراقيل المصاحبة لعملية الترخيص، بالإضافة لعدم انتشار بنية تحتية قوية للشواحن الكهربائية، لكنه عاد ليؤكد أن السيارات الكهربائية قادمة لا محالة، بسبب استهداف الدولة نشرها قريباً.

وأشار إلى أن شركة “أوتو جميل” قامت بضخ استثمارات كبيرة فى شاحنات ريفين الكهربائية لتصبح المساهم الأكبر فى الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة المركبات الكهربائية، وتعد من أكبر المستثمرين فى تلك العلامة الجديدة التي ستنطلق العام المقبل فى الولايات المتحدة بشاحنة R1T.

فتركيز ريفين Rivian سينصب على الشاحنات “بيك أب” والسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV، وأبرز المساهمين هى شركات ريفين فورد، وأمازون، وكوكس أوتوموتيف.

شارك فى الحلقة، على حسن رئيس شركة مباشر للتمويل وشركة أوتو ستور، وريهام حسنين مدير قطاع الشاحنات التجارية بالشركة، وعمر شيبة مدير تسويق فورد، ونهلة حسنى مساعد مدير تسويق فورد، ودينا كمال مدير قطاع العلاقات العامة بالمجموعة.

كتبت: يارا الجناينى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

كيف تصبح وكيل سيارات فى مصر؟

https://www.alborsanews.com/2019/12/05/1272666