منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“ماجد الفطيم” تبحث فرصا استثمارية فى العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة


بجانى : المجموعة ترصد ميزانية مفتوحة للإنتاج السينمائى عبر “فوكس سينما “

الشركة تستهدف الوصول باستثماراتها فى مصر إلى 44 مليار جنيه 

تفعيل بروتوكول إنشاء 100 فرع لمتاجر “كارفور” والتنفيذ وفقا لمتطلبات السوق والتوقيت

تأثير”التجارة الإلكترونية” على مراكز التسوق ليس كبيرا .. واستراتيجية المجموعة تركز على “البيع الإلكترونى المباشر” 

لا توجد مفاوضات للاقتراض من البنوك حاليا ودراسة الأليات المناسبة للتمويل عند الاستقرار على مشروع

تدرس مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية فرصا استثمارية فى العاصمة الإدارية و العلمين الجديدة وغيرها من المناطق التى عرضتها جهات حكومية على الشركة.

وقال ألان بجانى الرئيس التنفيذى لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية فى مقابلة مع ” البورصة ” على هامش افتتاح مركز تسوق “سيتى سنتر ألماظة ” التابع للمجموعة “لدينا فرص استثمارية كثيرة ندرسها مع جهات مختلفة فى الحكومة.

وقال إن المجموعة تنظر إلى فرص استثمارية بالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة و مناطق أخرى و إذا وجدتها مناسبة سوف تستفيد منها”.

وذكر أن مجموعة “ماجد الفطيم” موجودة فى مصر من أكثر من 25 عاما ولديها أعمالا مختلفة وأحدثها “سيتى سنتر ألماظة” وهو المركز التجارى الرابع للمجموعة بعد مول مصر و سيتى سنتر المعادى وسيتى سنتر الاسكندرية .

أضاف “أن سلسلة متاجر كارفور التابعة للمجموعة لديها 48 فرعا فى مصر ونتطلع إلى المزيد وكذلك “فوكس سينما” بالقاهرة والاسكندرية و سكاى مصر.

أوضح أن استثمارات الشركة فى سيتى سنتر ألماظة بلغت 9.5 مليار جنيه ويشكل جزءا من الاستثمارات التى أعلنا عنها فى المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ عام 2015 قائلا “قلنا وقتها أننا سنستثمر فى الفترة ما بين 2016 و 2021 نحو 22 مليار جنيه وإلى اليوم تجاوزت الاستثمارات 28 مليار جنيه”.

وأضاف آلان بجانى “استثماراتنا ستصل خلال السنوات المقبلة نحو 44 مليار جنيه فى فرص جديدة سيعلن عنها فى حينها”.

وقال إن المجموعة وفرت خلال السنوات الخمسة الماضية 126 ألف فرصة عمل غير مباشرة و فريق عمل المجموعة فى مصر يفوق 7.5 آلف موظف مصرى .

وعن تمويل الاستثمارات ذكر بجانى “جميع استثماراتنا تمول من الموارد الذاتية للمجموعة وإذا دعت الحاجة إلى الاقتراض يكون عبر الصكوك الإسلامية والسندات الخضراء”.

أوضح أن شركة ماجد الفطيم هى المجموعة الخاصة فى المنطقة التى تتمتع بأعلى تصنيف ائتمانى BBB للعام السابع على التوالى وأطلقت مؤخرا إصدارين للصكوك فاق الواحد منهما 600 مليون دولار وكان معدل تغطية الاكتتاب فيهما 6 مرات تقريبا ويوجد طلب كبير على مثل هذه السندات فى الأسواق وكلما سنحت فرصة سوف تستفيد منها.

وقال إن تمويل استثمارات المجموعة فى مصر مر بمراحل مختلفة منها تعاون مع بنوك محلية وتمويل خارجى أيضا بالإضافة إلى التمويل الذاتى للمجموعة .

وأوضح أن المجموعة لا توجد لديها مفاوضات حالية مع البنوك المحلية للاقتراض، وحينما تتوافر فرص جديدة للتوسع ستدرس الآليات المناسبة للتمويل.

ولم يستبعد بجانى إمكانية الاستحواذ على مراكز تجارية أو سلاسل تجزئة قائمة و قال “دائما ما ندرس الفرص المتاحة وحسب جدوى الفرصة وتوافقها مع استراتيجية المجموعة يكون القرار فيها”.

 ولم يفصح عن مساهمة “ماجد الفطيم” فى مصر من إجمالى إيرادات المجموعة فى الإمارات وقال “سنفصح عن مساهمة مشروعات الشركة فى كل بلد فى إجمالى الإيرادات فبراير المقبل”.

وقال إن متوسط معدل العائد على استثمارات المجموعة فى مصر يختلف من مشروع لأخر وتفصح عنه الشركة إجمالا فى بياناتها الفصلية”.

وذكر أن جهات حكومية عرضت عدة فرص استثمارية على مجموعة ماجد الفطيم، والحوار مستمر بين الشركة ومختلف الجهات الحكومية التى تطرح تلك الفرص.

وقال إن الشركة وقعت فى وقت سابق اتفاق مع الحكومة لافتتاح 100 فرع لسلسلة كارفور و بدأت تنفيذه وافتتحت أول فرع فى الإسماعيلية منذ أشهر.

ولم يحدد بجانى مدى زمنيا لإتمام افتتاح 100 فرع لكارفور وفقا للاتفاق مع الحكومة و قال “فى أسرع وقت ممكن، نحن نحاول والطرف الأخر يحاول أيضا المضى فى هذ الأمر بأسرع وقت ونأخذ فى الاعتبار متطلبات السوق والتوقيت الصحيح لافتتاح هذه المتاجر”.

واستبعد أن تقدم مجموعة الفطيم الإمارتية على طرح جزء من وحدتها بمصر فى البورصة المصرية.

وقال إن التجارة الإلكترونية لها تأثير على مراكز التسوق و محال التجزئة ولكنه حاليا ليس كبيرا، والتجارة الإلكترونية فى نمو متزايد، ومجموعة ماجد الفطيم تستفيد من ذلك لأن حضورها الالكترونى والرقمى كبير جدا عبر كارفور أو مراكز التسوق أو فوكس سينما واليوم لدينا نمو كبير فى الطلبات الألكترونية فى مصر بشرط.

أضاف “الحضور الرقمى يوفر فرص كبيرة لنا ونستفيد منها ونستثمر فيها، ولدينا استراتيجية أحد محاورها أن كل علامة تجارية تابعة للمجموعة يكون لديها وجود رقمى وبيع إلكترونى مباشر وهذا شيئ قائم”.

ولم يذكر بجانى متوسطات أسعار التأجير فى المراكز التجارية التابعة للمجموعة فى مصر وقال إن السعر يختلف من مكان لأخر وفئات مراكز التسوق لكنه قال “كل ما أقدر أقوله لك هو أن الثقة عادت للمستثمرين وتجار التجزئة “المستأجرين” نظرا لتحسن بيئة الأعمال والنمو الاقتصادى فى مصر التى تجاوز 5.7 % وهو من أعلى معدلات النمو فى المنطقة بالإضافة إلى انخفاض مؤشر البطالة الذى انخفض إلى 7.8 % فى الربع الأخير من السنة المالية الماضية وهذا شيئ مشجع على الاستثمار لأن هذه الأمور تؤثر فى الاستهلاك”.

أشار إلى تحسن معدلات السياحة فى مصر يدعم النمو الاقتصادى ونشاط التجزئة وتشجع على الاستثمار الداخلى والخارجى.

وتسعى مجموعة ماجد الفطيم لزيادة عدد قاعات “فوكس سينما” التابعة لها، كما دخلت مجال الإنتاج السينمائى ولديها إنتاج سينمائى مصرى إماراتى يعرض فى ظل أسبوع الصداقة المصرى الإماراتى فيلم “راشد ورجب” .

ولم يحدد بجانى مبلغا محددا رصدته المجموعة للإنتاج السينمائى وقال “أنت عد والحقنا” . 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/12/05/1273246