منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




وقف 118 مزرعة من التصدير بسبب متبقيات المبيدات


%91.5 من المزارع تنتج «الرمان» والباقية تصدر الجوافة والفراولة والفلفل

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى، وقف التصدير من 118 مزرعة مُتخصصة فى زراعة 4 محاصيل، بسبب ثبوت وجود متبقيات مُبيدات فوق الحد المسموح به للتصدير، مع اعتراض بعض المزارع على ذلك، ما دفعهم لطلب لجان مُتخصصة لإجراء فحص جديد.

وفقًا لبيانات الإدارة المركزية للحجر الزراعى، اطلعت عليها «البورصة»، تتخصص المزارع فى 3 محاصيل من الفواكه وهى (الرمان) ومثل 91.5% من إجمالى المزارع، وتوزعت النسب المُتبقية بين الفراولة، والجوافة، ومحصول واحد من الخضراوات وهو «الفلفل».

تنوع وقف المزارع بين دولة واحدة وجميع الأسواق، وبلغت عدد المزارع المتوقفة عن التصدير لدولة واحدة نحو 101 مزرعة، في حين تم وقف 17 مزرعة من التصدير لجميع الدول.

أوضحت بيانات الوزارة، أنه تم وقف 41 مزرعة رمان من التصدير إلى السوق العراقى و26 مزرعة رمان وجوافة أُوقفت عن التصدير إلى السعودية، كما تم وقف 17 مزرعة رمان وفراولة من التصدير إلى الإمارات، ووقف 8 مزارع من التصدير إلى سلطنة عمان، تنتج الرمان والفراولة، ووقف 7 مزارع من التصدير للكويت تنتج محصول الرمان فقط، ووقف مزرعتين من التصدير للبحرين تخصصتا فى تصدير الجوافة والفراولة.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة، إن قرار وقف المزارع جاء بناءً على النتائج الواردة من المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الاغذية، ووفقًا للقرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017، الخاص بتنظيم الصادرات الزراعية.

يقضي القرار بوقف المزارع المُخالفة بشأن مُتبقيات المبيدات، وذلك لحين إعادة التقييم من الحكومة مرة أخرى، والذى عادة ما تتم فى فترة بين 3 و6 شهور، وذلك لتجنب الإضرار بالحاصلات المصرية في الخارج بسبب المُخالفات.

ورفضت بعض المزارع القرار، وطلبوا من «الحجر الزراعي» لجان مُتخصصة لإعادة فحص إنتاج المزارع مرة أخرى، إذ أنهم يشكون فى قرار الوقف والنتائج التى توصل إلى معمل مُتبقيات المُبيدات المصرى.

قالت مصادر في المزارع: «نتيجة التحليل الواردة إلينا غير صحيحة، وربما يكون لبس في العينات، خاصة أن المزارع تحلل منتجاتها في معامل دولية، معتمدة لدى الاتحاد الأوروبي، وذلك تأكيدًا للنتائج، بهدف ضمان تطبيق اشتراطات الأسواق»، وذكرت المصادر، أن أصحاب المزارع طلبوا لجانا لسحب عينات جديدة، سيتم تحليلها فى معامل الحجر الزراعى، وستظهر النتيجة خلال 7 أيام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/12/08/1273756