منطقة إعلانية





«أورا للتطوير» تحقق 6.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع «زد»


حققت شركة «أورا للتطوير العقارى» 6.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بمشروع «زد» فى مدينة الشيخ زايد فيما تصل المبيعات الإجمالية المتوقعة للمشروع 50 مليار جنيه.

وتتفاوض الشركة مع 6 بنوك لاقتراض مليار جنيه لتمويل إنشاءات «زد» وكلفت جماعة المهندسين الاستشاريين «ECG» بالإشراف على تنفيذ المشروع الذى من المتوقع أن ترتفع أسعاره بنسبة %20 خلال العام المقبل.

وتسعى «أورا» المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس للحصول على 400 فدان بمدينة القاهرة الجديدة، و850 فداناً أخرى بمنطقة «رأس الحكمة» فى الساحل الشمالى.

قال هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذى لشركة «أورا للتطوير العقارى»، إن الشركة تستهدف طرح الوحدات اﻹدارية ضمن المرحلة الثالثة بمشروع «زد» خلال شهر سبتمبر 2020.

أضاف فى حوار لـ«البورصة»، أن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 2.5 مليار جنيه، من المرحلة الثانية للمشروع بإجمالى 400 وحدة.

أوضح عبدالعظيم أن مبيعات المرحلة الأولى بلغت 4 مليارات جنيه بإجمالى 900 وحدة سكنية.

ويقام مشروع «زد» على مساحة 165 فداناً بمدينة الشيخ زايد، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية التى تبلغ حصتها من إيرادات المشروع 27%.

وتصل استثمارات «زد» نحو 40 مليار جنيه ويضم المشروع 4 أبراج، بارتفاع 20 طابقاً، بإجمالى 400 وحدة سكنية، وعمارات بارتفاع 4 طوابق بإجمالى 4500 وحدة، وتم بيع كامل وحدات البرج اﻷول والثانى ونصف الثالث بإجمالى 250 وحدة، ويتبقى 150 وحدة يجرى تسويقها.

وقال عبدالعظيم إن المساحات التجارية تصل 70 ألف متر مربع، والمساحات الإدارية 50 ألف متر والمساحات السكنية 700 ألف متر.

أضاف أن الشركة باعت 1300 وحدة، بقيمة 6.5 مليار جنيه، وتستهدف بيع كامل وحدات المشروع خلال 6 سنوات، ومن المقرر تنفيذ «زد» خلال 6 مراحل لمدة 10 سنوات.

أوضح أن «أورا» تتفاوض مع 6 بنوك منها الأهلى ومصر والتجارى الدولى لاقتراض حوالى مليار جنيه لتمويل المرحلة الأولى من مشروع «زد».

وقال إن شركة جماعة المهندسين الاستشاريين «ECG» تشرف على تنفيذ المشروع، وتعاقدت «أورا» مع شركة «WATG» لوضع التصميمات الهندسية والمعمارية، وتنفذ شركة «WSP Global» الكندية أعمال البنية التحتية بالمشروع.

”أورا للتطوير” تستهدف 100 مليون جنيه عائدات سنوية من المشروعات التجارية بحديقة “زايد المركزية”

أشار إلى أن شركة «أوراسكوم للإنشاءات» تنفذ «خوازيق» المرحلة الأولى للمشروع، وطرحت «أورا» مناقصة عامة لشركات المقاولات لتنفيذ الإنشاءات.

أضاف عبدالعظيم، أن مساحات الوحدات تتراوح بين 60 و240 مترا مربعا، وتضم شققاً سكنية وخدمية.

وتابع «استحوذ الأجانب على %20 من المبيعات المحققة بالمشروع مقابل 10% للمصريين العاملين بالخارج».

أوضح أن سعر بيع المتر المربع باﻷبراج بلغ 29 ألف جنيه فى المرحلة الأولى وارتفاع إلى 42 ألف جنيه بالمرحلة الثانية.

فيما بلغ سعر المتر المربع بالعمارات السكنية 18 ألف جنيه بالمرحلة الأولى وارتفع فى المرحلة الثانية إلى 24 ألف جنيه.

وقال عبدالعظيم إن «أورا» تعتزم زيادة أسعار البيع بنسبة %20 خلال العام المقبل.

أشار إلى أن الشركة تستهدف التركيز على السوق المحلى، نظراً لتمتعه بطلب مرتفع، وعملاء الشركة من اﻷجانب يقيمون بمصر.

ويرى عبدالعظيم أن اسم المطور وسابقة أعماله، وتقديم تسهيلات وفترات سداد طويلة يمثل عنصر جذب للعملاء اﻷجانب ﻷن المشروعات بالخارج تسلم بعد عامين ويدفع العميل كافة المستحقات «كاش».

أضاف أن «أورا» تقدم تسهيلات تتضمن %10 مقدم حجز والتقسيط على 6 سنوات، وعرض خاص بسداد %5 مقدم حجز والتقسيط على 7 سنوات.

أوضح عبدالعظيم، أن الشركة تستهدف 100 مليون جنيه عائدات سنوية من المشروعات التجارية بحديقة زايد المركزية الواقعة فى نطاق المشروع.

أشار إلى أن «أورا» تعاقدت مع عدد من الشركات للتواجد فى «زد» ومنها أكاديميات لكرة القدم والأسكواش والتنس وتعاقدت مع واحدة من كبرى شركات الملاهى فى العالم.

وقال عبدالعظيم إن الشركة تدرس تطوير قطعة أرض مملوكة لأحد المستثمرين بمدينة سوهاج الجديدة، وفى حالة عدم الوصول لاتفاق فإن الشركة تترقب طروحات هيئة المجتمعات العمرانية بالمدينة لتنمية مشروع بنشاط عمرانى متكامل.

أضاف أن الشركة لن تطور مولات تجارية، لكنها تركز على المشروعات السكنية والتجارية الملحقة بها.

وتابع «الشركات الكبرى المتخصصة تركز على سوق المولات التجارية وتسوق الوحدات للعلامات التجارية العالمية، وهذه العلامات لن تعمل إلا من خلالها».

أوضح أن المولات التجارية الناحجة تدار من خلال شركات كبرى لديه خبرة بهذا القطاع، و«أورا» لا تمانع فى التنسيق مع شركات متخصصة لتشغيل الوحدات التجارية بمشروعاتها.

أشار إلى أن الشركة ستطرح كافة وحدات مشروع «زد» التجارية للإيجار وليس البيع بخلاف الوحدات اﻹدارية والسكنية التى تطرح بغرض البيع النهائى، وطرح وحدات تجارية للبيع يحولها لوحدات راكدة نتيجة عدم تشغيلها.

وتابع عبدالعظيم أن «خطة الشركة التوسعية بالسوق تشمل مناطق الشيخ زايد والساحل الشمالى والقاهرة الجديدة بجانب دراسة الفرص اﻻستثمارية المتاحة فى السوق بما يتوافق مع استراتيجية الشركة».

وقال إن الشركة لديها استثمارات فى 8 دول ومن بينها، مشروع «الثمانية عشر» فى إسلام أباد بدولة باكستان ومشروع جرينادا فى قبرص.

أضاف أن الشركة طورت عدة مشروعات داخل مصر خلال السنوات الماضية من بينها مشروع «أبراج نايل سيتى» ومشروع «بيراميدز هيلز» بمدينة 6 أكتوبر.

أوضح عبدالعظيم أن الشركة لديها استراتيجية تتضمن تطوير مشروعات عقارية بمواصفات خاصة.

وقال إن المكون السعرى لاحتساب قيمة الوحدة يمثل تكلفة بنسبة %85، و%15 أرباحا للمطور العقارى، ليشمل 25% سعر اﻷرض، و%50 للإنشاءات و%10 مصاريف إدارية.

أضاف أن «أورا» كانت تأمل فى المشاركة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل، ولكن تفتقد مشروعات الشركة للشروط التى حددتها المبادرة، إذ تمتلك «أورا» وحدات سكنية تزيد قيمتها على 3 ملايين جنيه بمشروع «بيراميدز هيلز»، وتزيد مساحتها عن 150 متراً مربعاً.

وذكر عبدالعظيم أن المبيعات التى حققتها «أورا» وعدد من شركات الاستثمار العقارى الأخرى خلال عام 2019، تؤكد أن العقارى يمر بحالة جيدة ولا يشهد ركوداً أو تباطؤاً فى المبيعات.

أوضح أن مفهوم الفقاعة العقارية لا ينطبق على السوق العقارى، حيث يتميز بطلب مرتفع ونقص فى المعروض ودور المطور العقارى خلق طلب وتوفير احتياجات المستهلكين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2019/12/16/1276268