منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تحصين 9.2 مليون رأس ماشية و12.3 مليون طائر أبرز أعمال الطب البيطري 2019


تصدير 21 حصاناً لأوروبا.. واعتماد 3 مناشئ لتوريد اللحوم المجمدة
3.4 مليار جنيه قيمة صادرات المنتجات الحيوانية خلال العام المالي الماضي

أفصحت وزارة الزراعة عن أعمال الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال العام الحالي، وكان أبرزها مواجهة أمراض قطعان الثروة الحيوانية عبر التحصين، والتي بلغت نحو 9.2 مليون رأس ماشية، 12.3 مليون طائر.

قالت الوزارة إن التحكم في مرض الحمى القلاعية تم عبر 3 حملات للتحصين بواقع 9.2 مليون رأس ماشية، كما تم السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

نوهت الوزارة، عن إجمالي التحصينات ضد مرض الجلد العقدي، بواقع 3 ملايين رأس ماشية، والقضاء على 21 بؤرة مرض، وأيضًا مرض المجترات الصغيرة، بتحصين 847.4 ألف رأس.

أشارت إلى تحصين 12.3 مليون طائر داجني بالحضانات، منها 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية، وتم إصدار 472 شهادة أمن حيوى و216 ترخيصا مؤقتا عقب معاينة المزارع والمفرخات ومصانع الأعلاف، واعتماد 14 مزرعة كمنشآت معزولة طبقًا لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

أشرف الحجر البيطري على تصدير 21 حصان للاتحاد الأوروبي و3 أحصنة للدول العربية، وبلغ إجمالي الصادرات منذ رفع الحظر نحو 102 حصان إلى أوروبا والأردن والعراق، مع معاينة 5 مواقع لاستخدامها كمحجر بيطري مؤقت للخيول الواردة من الخارج، ومعاينة الأمان الحيوي في 19 مزرعة لاستخدامها كمعزل بيطري للخيول المعدة للتصدير.

اعتمد الحجر البيطري 3 دول لاستيراد اللحوم المجمدة هى نيوزيلاندا، واستراليا، وأمريكا، ويجري اعتماد كولومبيا، مع فتح باب تصدير اللحوم المبردة والمعبئة تحت تفريغ الهواء إلى بعض الدول العربية منها الكويت.

انتهت الإدارة من إجراءات فتح باب تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا، هولندا، بلجيكا، اسبانيا، فرنسا، البرتغال وانجلترا، ودول عربية مثل الأردن، وتم بالفعل تصدير 6000 طن أسماك البلطي إلى دولتي الامارات والكويت.

اعتمدت الإدارة 18 منشأة لتصدير الأسماك إلى أوروبا، و10 منشآت للتصدير إلى الدول العربية، و8 منشآت لتصدير الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا وبعض من دول الاتحاد الأوروبي، لتبلغ قيمة صادرات المنتجات الحيوانية 3.4 مليار جنيه العام المالي الماضي.

اعتمدت الإدارة أيضًا 15 منشأة لتصدير منتجات الألبان إلى روسيا، مع استكمال إنشاء المحاجر البيطرية بمنطقة أبو سمبل لتصل الى 18 محجراً بطاقة 60 ألف رأس.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/12/17/1276999