منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“الاستثمار المصرى الإيطالى” يبحث زيادة التبادل التجارى بين البلدين 


نصار: 7.2 مليار دولار حجم التبادل العام الماضى.. وتوفيق: إطلاق خط ملاحى النصف الأول من 2020

بحث منتدى الاستثمار المصرى الإيطالى الثانى فرص زيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين بحضور وزراء الصناعة والتموين وقطاع الأعمال العام.

وقال على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الخريطة الاقتصادية لمصر نجحت في زيادة معدل النمو ليصل إلى 5.6 % خلال الفترة الحالية، وتسعى الحكومة للوصول بها إلى 6% خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن دعم الحكومة الإيطالية فى مشروعى الروبيكى ومدينة الأثاث بدمياط، منوهاً أن عملية تأسيس الشركات ووجود محددات حقيقة للاستثمار سيعمل على جذب مزيد من الاستثمارات خلال السنوات المقبلة.

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبى بل على المستوى العالمى، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار.

أوضح أن ورشة عمل صنع فى أفريقيا التى نظمتها الوزارة خلال شهر نوفمبر الماضى وضعت رؤية واضحة للفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع الصناعى بدول القارة السمراء وهو ما يمثل فرصة مهمة لجميع الشركاء التجاريين.

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى فى الفترة الحالية إلى مساعدة الصناعة المصرية فى فتح أسواق تصدير من خلال زيادة أعداد الخطوط الملاحية التى تربط مصر وجميع الدول.

وأضاف أن قطاع الأعمال ستطلق خلال النصف الأول من العام المقبل خط ملاحى يربط بين مصر ودولة كريستا فى إيطاليا، كما تسعى الوزراة لتنفيذ مشروعات ملاحية مثل مشروع جسور الذى الذى يربط بين مصر ودول شرق أفريقيا.

وقال إن خط جسور يأتى لتعزيز التجارة الخارجية بين مصر ودول شرق ووسط أفريقيا، ويشمل توفير خدمات النقل واللوجستيات للمتعاملين فى التجارة الخارجية من خلال الشركات التابعة العاملة فى مجالات النقلين البحرى والبرى والتأمين.

تابع أن المرحلة الثانية من المشروع من المقرر الانتهاء منها فى الربع الثانى من 2020، وتشمل خدمات النقل البرى للبضائع والتجميع والتخليص الجمركى وإقامة مستودعات ومعارض دائمة للسلع بالخارج، وتأسيس شركة للوساطة والتسويق بالتعاون مع القطاع الخاص.

قال جامباولو كانتينى، السفير الإيطالى، فى القاهرة، إنه سيجتمع مع الشركات الإيطالية لحثها على الاستثمارات فى القطاعات المختلفة فى مصر، موضحاً أن أهم تلك القطاعات التكنولوجيا والاتصالات.

وأضاف سفير ايطاليا، أن معدل النمو فى مصر كبير والتضخم تحت السيطرة وأن مصر تقوم بعمل مشروعات كبيرة يشهد لها وأسنى على شركات إيطاليا العاملة فى مصر منها حقل ظُهر.

وأكد أن لديهم العديد من الاستثمارات الكبرى فى مختلف القطاعات اهمها القطاع المصرفى.

قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض، إن مصر تخطو خطوات واسعة من أجل تعزيز العلاقات مع دول العالم، خاصة إيطاليا.

وأضاف الوكيل ان استثمارات الشركات الكبرى المصرية في دول افريقيا تتجاوز 10 مليارات دولار.

وذكر أن مصر تساهم فى العديد من المشروعات فى أفريقيا، مثل مشروع سد تنزانيا الكهرومائى الذى يتجاوز 2.8 مليار دولار والعديد من مشاريع الكهرباء والبنية التحتية.

قال الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد وزير التموين رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم خلال الفترة الماضية طرح فرص استثمارية بـ11 محافظة من إجمالى 27 محافظة على مساحة 368 فداناً بإجمالى استثمارات 49 مليار جنيه توفر 400 ألف فرصة عمل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/12/18/1277477