منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«متسوبيشى» تستعد بعرض جديد لتوريد 200 عربة قطار للخط الرابع للمترو


تستعد شركة متسوبيشى كوروبوريشن لتقديم عرض جديد لوزارة النقل ممثلة فى هيئة الأنفاق، وذلك لتوريد 200 عربة قطار (25 قطار مترو) للعمل على الخط الرابع الرماية – الهرم – الملك الصالح .

وخلال لقاء لـ”البورصة” مع القيادات التنفيذية لشركة متسوبيشى على هامش مشاركتها فى معرض كايرو اى سى تى، قال جوتشى هاتاجاو المدير العام لفرع الشركة بالقاهرة، إن الشركة تسعى إلى تقارب وجهات النظر من حيث الأسعار المقدمة لتوريد 200 عربة قطار مترو للخط الرابع والتى سبق وأن لاقت عدم قبول من هيئة الأنفاق بالطرح السابق للمشروع.

وكان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير قد طلب من الشركة تخفيض الأسعار الخاصة بتوريد الوحدات المتحركة للخط الرابع، وطالب الشركة بسرعة إعداد الملف الجديد لعرض التوريد حتى يتثنى البدء فى المشروع.

من جانبه أوضح هانى الليثى مساعد مدير عام الشركة بالقاهرة، أن الشركة تتمنى بدء الأعمال خلال عام من الآن، مشيرًا إلى أن الأعمال المدنية للمشروع مقسمة على جزءين الأول من الرماية حتى أول شارع الهرم وتنفذه شركات محلية، والثانى من أول شارع الهرم مرورًا من النيل حتى الملك الصالح وتشترك فى تنفيذ الشركات اليابانية والمحلية.

ولفت جوتشى هاتاجوا، إلى أن الشركة حاليا فى مرحلة دراسة العرض استعداداً لتقديمه فى أقرب وقت للجهات المعنية فى مصر، مشيرًا إلى أن «الجايكا» هيئة التعاون اليابانية سيتولى تمويل عملية توريد العربات الجديدة.

جدير بالذكر أن الجايكا اليابانية وفرت تمويلا بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل مشروع الخط الرابع للمترو، واشترطت إسناد المشروع إلى الشركات اليابانية .

وفى السياق كانت الهيئة القومية للأنفاق قد نفذت فى أغسطس الماضى أعمال الأنظمة الكهروميكانيكية والسكة والورشة cp411 للمرحلة اﻷولى من الخط الرابع للمترو بالمناقصة العالمية المحدودة لصالح اتحاد شركات “ميتسوبيشى كوربوريشن – أوراسكوم” بإجمالى 85.1 مليار ين يابانى مقسمة (3.8 مليار جنيه و397.3 مليون يورو بالإضافة إلى 10.1 مليار ين يابانى).

ويبلغ طول المرحلة الأولى للخط الرابع 19كيلومتراً وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من المحطة التبادلية “حدائق الأشجار” على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

فيما يبلغ يبلغ طول المرحلة الثانية 23 كيلومتراً وتشمل 20 محطة وتبدأ من محطة عمرو بن العاص ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائرى – وشمال مصر السويس الصحراوى.

ويحقق الخط الرابع تبادل الخدمة مع الخط الأول فى محطة الملك الصالح ومع الخـط الثانى فى محطة الجيزة.

وأشار هانى الليثى إلى أن شركة متسوبيشى كوروبوريشن هى المورد الرئيسى لقطارات الخط الثانى شبرا المنيب، حيث وردت 35 قطاراً للعمل على الخط منذ بدايته عام 1996-1997، كما ووردت 4 قطارات مكيفة للعمل عليه خلال السنوات 10 الأخيرة.

لفت إلى أن الشركة أيضا شاركت وزارة النقل فى توريد وتصنيع قطارات الخط الثالث حيث يعمل حاليا 16 قطاراً بالمسافة بين العتبة وحتى هليوبليس بمصر الجديدة. 

وقال المدير العام لفرع الشركة بالقاهرة جوتشى هاتاجاوا، إن الشركة حاليا تنافس على عدة مشروعات طرحتها وزارة النقل، حيث ستقوم بإعادة تأهيل 35 قطاراً من الخط الثانى ( شبرا – المنيب) وزيادة عمرها الافتراضى 20 عاما إضافية، كما تتولى أعمال الصيانة الكاملة للوحدات العاملة حاليا على الخط.

أيضا ستنافس الشركة على إعادة تأهيل وتكييف 23 قطار كامل بالخط الأول (المرج – حلوان). 

لفت إلى أن الشركة مهتمة بتوفير بدائل النقل الجماعى المناسبة بالمدن المصرية بخلاف القاهرة، بالاشارة إلى المشروعات المزمع طرحها للمترو أو المونوريل بمدن المنصورة بالدقهلية، ومحافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن عددا من جهات التمويل اليابانية ترحب بفكرة تمويل تلك المشروعات.

أكد أن الشركة حاليا تروج لقطار جديد من صناعتها وهو الأحدث باسم «ايه جى تى» وهو قطار يسير على عجل شبيه بالمونوريل من خلال ممرات ومسارات خاصة.

أوضح ان القطار الجديد يمتاز أنه مناسب للسوق المصرى من حيث إمكانياته المتعددة وعلى رأسها نقل عدد ركاب أكثر وسهولة صيانته، بالإضافة إلى أن معدل الانحراف الخاص به أعلى ويناسب منطقة وسط البلد بالقاهرة بسهولة، كما أن الأعمال المدنية الخاصة بالتجهيزات الخرسانية الخاصة به أقل تكلفة، ويعمل أيضا دون سائق.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2019/12/31/1281094