منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





450 ألف شتلة موالح الطاقة الإنتاجية لمشاتل “مافا” سنويًا


تنتج شركة المغربي الزراعية “مافا” بين 350 و450 ألف شتلة سنويا من مشاتل الموالح التي توجد على مساحة 12 أفدنة بمزرعتها “مافا 1”.

قال طلال محمد، نائب مدير قسم المشاتل بشركة المغربي الزراعية، إن الشركة تبحث الخروج بمنتجها من مشاتل أشجار الموالح إلى التصدير.

أوضح أن الشركة تخصص نحو 30% من الإنتاج لمزارعها سواء في زراعة مساحات جديدة من الأشجار أو استبدال الأشجار القديمة بأنواع مستحدثة بإنتاجية أعلى.

قال إن الشركة تورد باقي إنتاجها من شتلات أشجار الموالح للشركات الزراعية المنافسة، وتسعى لفتح أسواق تصديريه أمام هذه الشتلات في السوق الخارجي خلال الفترة المقبلة، والتي ستدعم خطة الشركة للتوسع في إنتاج المشاتل.

طلال محمد نائب مدير قسم المشاتل بشركة المغربي الزراعية

لفت إلى أن الشركة بدأت مشروع مشاتل أشجار الموالح منذ عام 1997 وخصصتها لمزارعها في بداية الأمر، ثم بدأت البيع للشركات الأخرى منذ عام 2003.

أكد أن مشروع المشاتل يعتمد بشكل أساسي على استحداث أنواع جديدة ورفع كفاءة الشجرة ويضمن خلوها من الأمراض فضلا عن تطوير الأشجار لإنتاج أنواع جديدة مقاومة للتغيرات المناخية.

أشار إلى أن الشركة تعتمد في زراعة الشتلات على تطعيم الأصول، حيث يتم أخذ البذور من صوب كبيرة مخصصة لإنتاج البذور “أشجار الأصول”، ثم يتم تصفيتها في شهر ديسمبر وتعقيم صوب البذرة قبل الزراعة في شهر فبراير في أحواض لمدة 90 يوما.

أضاف أنه يتم نقل الشتلة إلى الكيس في شهر يونيو، ويتم بعد ذلك تطعيمها في شهر فبراير بـ “الفولك ماريانا” للبرتقال، والميكروفيلا للماندرين، لافتًا إلى أن دورة إنتاج الشتلة تستمر 18 شهرا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/01/08/1282813