منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





«نيسان» و«تويوتا» تطلبان إعفاء مكونات الإنتاج من الرسوم الجمركية


تقدمت شركتا نيسان مصر وتويوتا لصناعة السيارات بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى لإعفاء مكونات الإنتاج الداخلة فى صناعة السيارات من سداد الرسوم الجمركية.
وقالت مصادر حكومية إن الشركات اليابانية تطالب بمعاملة مماثلة لتلك التى تحصل عليها شركات دول الاتفاقيات التجارية، وعلى غرار المعاملة التى تحصل عليها الشراكة بين الشركة العربية الأمريكية والهيئة العربية للتصنيع، لتصنيع سيارات جيب.
وقالت المصادر لـ«البورصة» إنه تم عقد اجتماع بين ممثلى الشركة ومسئولين حكوميين بحضور السفير اليابانى بالقاهرة لبحث هذا الأمر فى إطار عمليات تشجيع وتعميق الصناعة المحلية.
وأضافت المصادر أن قيمة المكون المحلى الداخل فى عملية التصنيع بالنسبة لتلك السيارة يصل إلى 30% بينما يتم استيراد باقى المكونات الأخرى من الخارج، ولفتت المصادر إلى أن الإعفاء الممنوح للشركة الأمريكية تم بموجب قانون خاص منذ فترة طويلة.
وأوضحت المصادر أن الضريبة الجمركية على مكونات الإنتاج الداخلة فى صناعة السيارات يصل معدلها فى المتوسط 8% على العناصر الأخرى لمكونات الإنتاج.
وأشارت المصادر إلى أن هناك مقترحات للتعامل مع هذا الطلب منها إعفاء كل مكونات الإنتاج من اللحظة الأولى أو اشتراط زيادة مكونات الإنتاج المحلى عن النسب الحالية.
وبدأت مصلحة الجمارك مطلع الشهر الجارى تطبيق الإعفاء الجمركى الكامل على كافة أنواع السيارات الواردة من تركيا، وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على جميع السيارات الواردة لتصبح فئة التعريفة الجمركية صفر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/01/11/1284031