«التنمية المحلية» تمول إنشاء مجزر فى «دمياط» بـ160 مليون جنيه


شهدت وزارة الزراعة توقيع برتوكول تعاون بين محافظة دمياط والجهاز المركزى للتعمير بشأن مشروع إنشاء مجزر ومحجر صحى وكوكر تدوير مخلفات حيوانية فى محافظة دمياط بتمويل من وزارة التنمية المحلية قيمته 160 مليون جنيه.
وفقًا لبروتوكول التعاون، سيقام المجزر على مساحة 12 فدانا، لخدمة وتنمية المجتمع المحلى، ويعمل بصورة متكاملة فى إنتاج اللحوم ومصنعاتها، وتوفير 2000 فرصة عمل.
قدر محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، فترة استعادة رأسمال المشروع فى فترة تتراوح بين 8 و9 سنوات، وسيتم تشجيع الاستثمار فى التخلص الآمن من المخلفات الخاصة بالمجزر «كوكر» وطرحها للاستثمار من خلال القطاع الخاص والمجتمع المدنى.
أوضح شعراوى، أن الوزارة تُنفذ خطة متكاملة لتطوير جميع المجازر، بإجمالى 147 مجرزاً بتكلفة 1.6 مليار جنيه تمولها الوزارة على 3 مراحل بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهاز المركزي للتعمير.
أضاف أن المرحلة الأولى «عاجلة» تضم المجازر الأكثر احتياجًا وتشمل تطوير 46 مجزرًا بتكلفة 545 مليون جنية وسيتم الانتهاء منها فى يونيو 2020.
تابع: المرحلة الثانية تضم تطوير 46 مجزر بتكلفة 505 ملايين جنيه، والثالثة تضم تطوير 55 مجرز بتكلفة 550 مليون جنيه.
نوه سيد القصير، وزير الزراعة، عن التركيز علي تطوير المجازر الكبيرة وتحديثها على أجدد نظم التكنولوجيا، ويتم تطوير مجزر كبير على أقل تقدير فى كل محافظة للقضاء على الذبح خارج المجازر.
أشار محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إلى تشكيل لجنة دائمة بالجهاز لمتابعة تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير المجازر، وتم الالتزام بالكود الهندسى الخاص بإنشاء المجازر وأنه يتم مراعاة الاشتراطات الفنية والبيئية والصحية وسيتم اسناد صيانة المجزر الي شركة متخصصة.
اتفقت وزارتا الزراعة والتنمية المحلية على ضرورة إجراء مزيد من الدراسات الاقتصادية لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لجميع المجازر وتوجيه اهتمام خاص للمجازر ذات الكثافة العالية فى ذبح رؤوس المواشي والالتزام بتطوير المجازر الصغيرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/01/20/1287328