منطقة إعلانية





الاندماج بين “WE” و”فودافون مصر” أقرب السيناريوهات عند استخدام “المصرية” حق الشفعة


قالت مصادر قريبة الصلة من صفقة بيع شركة فودافون مصر، إنه في ظل البدائل المطروحة في تلك الصفقة، فإن أفضل السيناريوهات هو اندماج شبكة “WE” مع شبكة “فودافون مصر” عند استحواذ “المصرية للاتصالات” على كامل أسهم “فودافون مصر”.

وأوضحت لـ “البورصة” أن عمليات الاندماج والاستحواذ من الاستراتيجيات الناجحة عالميًا والتي تسعى إليها الشركات الكبرى لتنمية حجم أعمالها واختراق أسواق جديدة وتقوية مكانتها في ظل التطور المستمر الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

أضافت المصادر أنه من الناحية الاستثمارية فإن شراء المصرية للاتصالات كامل أسهم فودافون مصر خيار استراتيجي لدى الشركة الحكومية وسيساهم في نمو أعمالها داخليا وخارجيا هذا إلي جانب إعادة التوازن وضمان التنافسية على أسس سليمة داخل سوق الاتصالات المصري مما سيعود بالفائدة على المستخدم والشركات والدولة.

ومن المقرر أن تعلن شركة المصرية للاتصالات نتائج أعمالها لعام 2019 نهاية الأسبوع الحالي فى ضوء توقعات بنمو إيراداتها بنسبة 10%.

وتوقعت المصادر أن تتجاوز إيرادات المصرية للاتصالات 25 مليار جنيه لعام 2019 وتسجيل صافي الربح يقارب 4 مليارات جنيه علي الرغم من تطبيق الشركة خلال العام برنامج معاش مبكر ضخم كلفها 1.5 مليار جنيه.

وكانت البورصة نشرت نهاية الأسبوع الماضي أن سيناريو استحواذ المصرية للاتصالات على كامل أسهم فودافون مصر هو الأقرب للتعامل مع حصة الشركة العالمية بوحدتها في مصر.

وأكدت المصادر لـ”البورصة” أن اختيار الشركة لتحالف قوي مثل “هيرميس وسيتي بنك” لدراسة الخيارات والآثار المترتبة على صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية “STC” على حصة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر يؤكد اعتزام المصرية للاتصالات نحو تمويل الاستحواذ على باقي أسهم فودافون مصر والتي تبلغ 55%.

وأضافت أن المصرية للاتصالات يمكنها استغلال حق الشفعة في شراء تلك الصفقة والذي يتيح لها الأولوية في شراء أسهم فودافون العالمية في وحدتها المصرية بنفس السعر والبنود وشروط الاتفاق النهائي بينها وبين الاتصالات السعودية خلال مدة محددة كما تنص اتفاقية المساهمين بين الجانبين.

وكان قد تقدمت شركة فودافون مصر لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لدراسة مدى توافق استخدام المصرية للاتصالات لحق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركة “فودافون مصر”، مع قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005، وذلك بعد توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لشراء 55% من حصتها في فودافون مصر.

وكانت الشركة السعودية قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة فودافون العالمية لشراء حصة الشركة البريطانية فى فودافون مصر، والبالغة 55%، بقيمة مبدئية 2.392 مليار دولار

وتملك فودافون 55% فى فودافون مصر، بينما تحوز الشركة المصرية للاتصالات النسبة الباقية بواقع 45 % .

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/02/15/1296400