منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





“النواب” يناقش استراتيجية صناعة السيارات مع “العصار”


تجتمع لجنة الصناعة بمجلس النواب غدا الأحد مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى لمناقشة استراتيجية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وقالت مصادر برلمانية لـ”البورصة” إن اللجنة سوف تعقد جلسات متتابعة لمناقشة الاستراتيجية مع شركات صناعة السيارات والصناعات المغذية لها الفترة المقبلة، وتم توجيه دعوات إليها للمشاركة فى الجلسات التى ستعقد للاستماع إلى وزيرى الإنتاج الحربى وقطاع الأعمال.

وتولى الحكومة اهتماما كبيرا بمشروع قانون صناعة السيارات وتم تكليف وزارات الإنتاج الحربى والصناعة وقطاع الأعمال بالمشاركة فى إعداد مشروع القانون والاستعانة بآراء الشركات المغذية ومصنعى السيارات.

وقال مسؤول قريب الصلة من الملف إنه حتى الآن لم يتم الاطلاع على مشروع قانون خاص باستراتيجية صناعة السيارات، ومجلس النواب وجه الدعوة إلى القطاع الخاص للمشاركة فى إعدادها رغم عدم وصول مشروع القانون إليه.

وأضاف أن أطراف تنفيذ الاستراتيجية تتوزع بين وزارات الصناعة التى ستوفر الدعم الفنى والانتاج الحربى وقطاع الأعمال لامتلاكهما بنية تحتية لتنفيذ مشروع القانون.

وكانت “البورصة” قد كشفت أن وزارة قطاع الأعمال ستكون لاعبا رئيسيا فى مشروع القانون فى ظل امتلاكها للبنية التحتية الخاصة بصناعة السيارات خاصة الكهربائية، والتى تسعى مؤخرا لتطوير شركتى النصر والهندسية لصناعة السيارات بالشراكة مع شركات دولية متخصصة وشركات محلية.

وتسعى الاستراتيجية لأن يكون المكون المحلى فى صناعة السيارات الكهربائية بنحو 45% وأن يتراوح بين 60 و56% خلال عامين.

وستوفر الدولة بحسب خطة وزارة قطاع الأعمال لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محلياً لمرة واحدة دعما بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة بشرط أن تتميز بمدى سير لأكثر من 400 كم فى الشحنة الكاملة الواحدة”.

وتتضمن خطة تطوير شركة النصر لصناعة السيارات التعاقد مع شريك أجنبى آسيوى لإنتاج سيارات بمعدل 50 ألف وحدة سنوياً بعد 5 سنوات وتصل كمية الإنتاج إلى 20 ألف وحدة بنظام «ckd – التجميع من أجزاء مفككة بالكامل» فى نهاية السنة الثالثة مع زيادة المكون المحلى عن عمليات التجميع المعتادة لتصبح أقرب إلى التصنيع.

وتم عقد اتفاق شراكة مع شريك محلى وهو أحد أكبر شركات صناعة السيارات محلياً وسيتم الإنتاج لسيارة ركوب سيارة أقل من 1000 سى سى وفى خلال 3 سنوات سيتم إنتاج 70 ألف سيارة مقسمة بواقع 50 ألف سيارة أقل من 1000 سى سى و20 ألف سيارة بأحجام أكبر.

وتم الاتفاق مع شركة دونج فينج الصينية لإنتاج 25 ألف سيارة كهربية بحسب خطة وزارة قطاع الأعمال لتطوير شركة النصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/02/22/1299090