منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



%20 ارتفاعاً فى أسعار تكاليف الشحن البحرى خلال عام 2020


شهدت تكاليف الشحن البحرى زيادة خلال العام الجارى بنسبة 20%، ورجح بعض العاملين بالقطاع سبب الزيادة إلى دخول قرار المنظمة البحرية الدولية IMO الخاص بتقليل انبعاثات الكبريت حيز التنفيذ، بالإضافة إلى دورية الزيادة المطبقة من عام لآخر.

ورصدت “البورصة” ارتفاع أسعار شحن الحاويات مطلع العام الجارى بنسب تتراوح بين 20% و30%، مقارنة بالعام الماضى، بينما تراوحت نسبة زيادة فى أسعار التفريغ بين 10% و20%، وشهدت أسعار الحراسة ارتفاعًا خلال العام الحالى بنسبة 15%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

وقال محمد أمين، عضو شعبة خدمات النقل الدولى، رئيس مجلس إدارة شركة “سيلفر سيز إنترناشيونال”، إن أسعار تكاليف الشحن البحرى زادت بنسبة تصل إلى 20%، نظراً لقرار المنظمة البحرية العالمية بالزام الشركات الملاحية بتقليل نسبة الكبريت المنبعث من وقود السفن، وإحلاله بالغاز الطبيعى كوقود صديق للبيئة، الأمر الذى يترتب عليه ارتفاعات مرتقبة بأسعار الشحن والتفريغ الحاويات.

أشار إلى أن متوسط أسعار تفريغ الحاوية الوارد والصادر بمحطة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات على سبيل المثال فئة 20 قدماً بلغ حوالى 45 دولاراً، بينما الحاوية 40 قدماً حوالى 85 دولاراً، بينما بلغت أسعار تخزين الحاوية 20 قدماً الواردة المملؤة بواسطة أوناش المحطة حوالى 85 دولاراً، بينما وصل سعر الحاوية 40 قدماً حوالى 160 دولاراً، خلال فترة السماح.

وأوضح أن سعر الشحن للحاوية 20 قدماً الصادر، وشمولها غير منتج مصرى بواسطة أوناش المحطة حوالى 85 دولاراً، بينما بلغت سعر شحن الحاوية 40 قدماً حوالى 160 دولاراً، بالاضافة إلى أن سعر تفريغ الحاوية لـ 20 قدماً برسم ميناء آخر من داخل السفينة إلى ساحة الترانزيت وإعادة شحنها على سفينة أخرى أو وسيلة نقل البرى خارج المحطة، تتراوح ما بين 60 و90 دولاراً، بينما تتراوح الحاوية 40 قدماً ما بين 70 و110 دولارات.

وقال تامر مسلم، المدير التنفيذى لشركة “الحلول اللوجستية”، إن أسعار مصروفات الشحن والتفريغ تباينت مطلع العام الحالى بين الخطوط الملاحية العاملة بالسوق المحلى، لافتًا إلى أن شركات الشحن المصرية لا تستطيع حتى الآن معرفة مقدار الزيادة فى أسعار تكاليف الشحن النقل البحرى خلال عام 2020، مقارنة بالعام الماضى، متوقعاً أن يستمر الحال حتى أبريل المقبل للتمكن من تحديد الزيادة الفعلية، مقارنة بالعام الماضى.

أشار إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار الدولار فى الأسواق المصرية ليصل إلى 15.51 جنيه، إلا أن تكاليف الشحن البحرى شهدت تحركاً صعودياً فى يناير الجارى، بنسب تتراوح بين 10% و30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى.

تابع أن أسعار التفريغ والتخزين شهدت أيضاً ارتفاعاً فى بداية العام الجارى بنسبة 10%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، ليبلغ متوسط سعر التفريغ للحاوية تقريباً 200 جنيه فى المتر بدلاً من 170 جنيهاً.

وقال محمد محروس، عضو شعبة خدمات النقل الدولى، ورئيس مجلس إدارة شركة “كرييتف شيبنج لوجستيك”، إن أسعار الشحن متفاوته من خط ملاحى لآخر، مشيراً إلى أن الشركات الملاحية المصرية تعانى من عدم وجود تعريفة موحدة.

أضاف أن إلزام شركات الشحن المصرية العاملة فى قطاع الشحن، بدفع رسوم الخدمات الخطوط الملاحية بالدولار، زاد من أعباء الشركات، مطالبًا بضرورة تدشين خط ملاحى مصرى يساهم فى تقليل الخسائر على شركات الملاحة المصرية نتيجة سيطرة الخطوط الأجنبية على الخدمة.

وتوقع محروس، أن تشهد أسعار التفريغ ارتفاعًا خلال عام 2020 بنسبة 20%، لافتاً إلى متوسط أسعار تفريغ الحاوية 20 قدماً حالياً يتراوح ما بين 5 آلاف جنيه و8 آلاف جنيه، بينما تصل متوسط أسعار الحاوية 40 قدم ما بين 10 آلاف جنيه و20 ألف جنيه.

وذكر أن أسعار الحراسة، شهدت ارتفاعًا فى بداية العام الجارى لتصل نسبة الزيادة، مقارنة بالعام الماضى حوالى 15%، لافتًا إلى أن متوسط أسعار حراسة تخزين الحاوية تختلف ايضاً من خط ملاحى لآخر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/02/25/1300114