منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




(صفر) واردات دواجن «يناير 2020»


تكررت للمرة الثانية .. والأولى فى سبتمبر 2019

سجلت واردات الدواجن المجمدة فى شهر يناير من العام الحالى (صفر واردات)، مدفوعة بارتفاع الإنتاج المحلى وانخفاض طلبات المستهلكين بداية من الربع الأخيرة فى 2019.

وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لم تصل الموانئ المصرية أى كميات من الدواجن المجمدة خلال شهر يناير الماضى، مقابل 10.2 ألف طن فى يناير من العام 2019.

أرجعت مصادر فى وزارة الزراعة، انخفاض واردات الدواجن إلى النقطة (صفر)، إلى عدم احتياج السوق لدخول كميات مستوردة، وفقًأ للدراسات التى توصلت إليها اللجنة المسئولة عن إصدار موافقات الاستيراد.

أصدر مجلس الوزراءًا فى سبتمبر 2019، قرارًا بتشكيل لجنة من المختصين عن صناعة الدواجن من القطاع الخاص والحكومى لدراسة احتياجات الأسواق وإصدار موافقات الاستيراد أو رفضها بناءًا على ما تتوصل إليه من نتائج.

قرار «الوزراء» جاء مدفوعة بارتفاع المعروض المحلى من الدواجن وقتها إلى 17 جنيه للكيلو تقريبًا، بانخفاض 5 جنيهات تحت حد التكلفة، وفقًا لمذكرة أرسلتها نائب الوزراء إلى المجلس، ما يُهدد الاستثمارات العاملة فى السوق، وذلك بعد شكاوى عدة من شركات الإنتاج، مع توصية من وزارة الزراعة.

انخفاض واردات الدواجن إلى النقطة (صفر) فى يناير الماضى كانت المرة الثانية لمصر منذ سنوات طويلة، وسجلتها الواردات فى شهر سبتمبر الماضى، وذلك مقابل 8574 طنًا فى سبتمبر  2018.

أوضحت المصادر، أن اللجنة ملتزمة بقرارات مجلس الوزراء بشأن الإستيراد لعدم الإضرار بصناعة الدواجن فى مصر، وللحفاظ على استثمارات عاملة تتجاوز 65 مليار جنيه.

تنتج مصر من الدواجن سنويًا نحو 1.125 مليار طائر سنويًا، منها 125 مليون طائر بلدى، والباقية من الأصناف الأخرى، وينتج 25% منها عبر التربية المنزلية.

ارتفعت واردات الدواجن المجمدة خلال العام الماضى بنحو 12.5%، رغم إعلان حظر الاستيراد قبل الرجوع إلى اللجنة المختصة بالموافقة على الاستيراد، ودخل السوق نحو 13 ألف طن فى أخر 3 شهور من العام.

وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، نمت واردات الدواجن خلال العام الماضى إلى 64.8 ألف طن مقابل 57.6 ألف طن فى العام 2018، بنمو 12.5%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/02/28/1301450