منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





%3 انخفاضًا فى فائدة شهادات الأهلى ومصر متغيرة العائد


تراجعت فائدة شهادات بنوك الأهلى ومصر 3%، متغيرة العائد المربوطة بالكوريدور.

وتسجل الفائدة على الشهادات متغيرة العائدة في البنكين 9.5%، مقابل 12.5% قبل ذلك.

قرر البنك المركزي فى اجتماع طارىء للجنة السياسات النقدية خفض الفائدة 3% لتصل إلى 9.25% للإيداع لليلة واحدة لدى البنك المركزي و10.25% للاقراض و9.75% للعملية الرئيسية.

وقال المركزي إن تلك الخطوة تأتى فى ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري من اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

كورونا يضرب الاقتصاد

ضربت كورونا أركان الاقتصاد العالمي بقوة وبدأت آثار ذلك فى الظهور على الاقتصاد المصري، بوتيرة تزيد حدتها مع سرعة انتشار الفيروس، التى اضطرت البلاد لتعليق رحلات الطيران حتى أوخر الشهر الحالي، رغم تكبد شركات الطيران خسائر 2.25 مليار جنيه، والخسائر المتوقعة لقطاع السياحة، وطالت آثاره تكلفة الاستدانة الحكومية لسد عجزالموازنة والتى ارتفعت ما بين 2 و2.5%، نتيجة تقليص الأجانب لتدفقات الدولارية.

وقال محللون ومتعاملون فى السوق، إن تدفقات قناة السويس ستتراجع، والصادرات البترولية  ستتأثر بصورة كبيرة نتيجة انخفاض أسعار البترول لمستويات 30 دولار للبرميل، وكذلك وارداته، وهو ما سيصب فى صالح عجز الموازنة فى ظل استيراد مصر 150 مليون برميل سنويًا، لكنها قد توثر على توقعات النمو بعد تعديلها عند 5.7% للعام المالي الحالي.

0% فائدة الفيدرالي الأمريكى

وخفض الفيدرالى الأمريكي أمس الفائدة على الدولار إلى 0%، واستتبع ذلك تحركات كبيرة من البنوك المركزية فى العالم، لتحفيز النمو الاقتصادى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/03/16/1308163