منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




غرف تجارية: حملات مستمرة للرقابة على الأسواق.. والسلع متوفرة فى المحافظات


أعلنت الغرفة التجارية ومديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، عن توافر السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون.

قال حازم المنوفي، نائب أول شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وأحد أصحاب الهايبر ماركت، إن جميع أنواع السلع والمنتجات الغذائية بها وفرة كما أن أسعار المنتجات والسلع الأساسية مستقرة، لكن أسعار المنظفات والمطهرات شهدت ارتفاعًا بنسبة تجاوزت 10%، نظرًا لكثرة الطلب وقلة المعروض.

وأشار إلى تراجع إقبال المستهلكين علي شراء المواد الغذائية في الوقت الحالي، بعدما شهدت الأيام الماضية عمليات شراء واسعة فى السلاسل التجارية الكبرى بالإسكندرية، عقب الإعلان عن إجازة للمدارس والجامعات لمدة أسبوعين، الأمر الذي أثار بعض المخاوف من ارتفاع الأسعار المنتجات والسلع الغذائية، أو عدم توافرها بالمحال التجارية.

وقال طه السيد، نائب ثاني شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، وممثل لمشروع “جمعيتي” بالإسكندرية، إن هناك مخزون كافي في كافة المنتجات والسلع الغذائية وفرة فى منافذ المجمعات الاستهلاكية لمدة تصل إلى 6 شهور.

وذكر أن معظم محال البقالة والسلاسل التجارية الكبرى شهدت زيادة فى المبيعات قبل موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، ورغم ارتفاع الطلب مازالت الأسعار مستقرة.

وأوضح أن الزيت والسكر والمنظفات من أكثر أنواع المنتجات إقبالًا من قبل المستهلكين في الوقت الراهن، وأسعار السلع الغذائية لم تشهد أي ارتفاعات ومديرية التموين بالإسكندرية شنت العديد من الحملات الرقابية، في الوقت الراهن للتحكم فى أسعار السلع.

وقال محمد سعد، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن المديرية شكلت غرفة عمليات بمقر المديرية منذ الإعصار وبداية الإعلان عن انتشار فيروس كورونا، لمتابعة تطورات الأمر في المحافظة، بالإضافة إلى تدشين حملات مكثفة بصورة يومية على الأسواق والمجمعات الإستهلاكية، والمخابز، والمطاحن، والصوامع؛ للتأكد من وجود أرصدة ومخزون كافي من القمح والدقيق، بالنسبة للمطاحن والمخابز، وتم صرف حصة من الدقيق مقدمًا لمدة ثلاثة أيام كرصيد لكل مخبز، ويومين رصيد إضافي للمطاحن وذلك بناء على توجيهات الدكتور محمد مصيلحي، وزير التموين.

وأضاف أن المديرية تُدشن حملات يومية بالتعاون مع الجهات المختصة ومنها الصحة تمثلت في التفتيش الصيدلي، وهيئة الرقابة الإدارية، لتطوير المنظفات والمطهرات والكمامات، والكحول الايثيلي ومنع احتكارها، فقامت المديرية بحملات على الشركات الكبرى لرصد الأصناف المغشوشة والامتناع عن البيع، وتم تحريز أكثر من 47 صنفا من المستلزمات الطبية، عبارة عن أكثر من 66 ألف وحدة طبية مختلفة.

وأكد توافر جميع السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية، وجميع منافذ المديرية، وبقالي التموين، والحد الآمن للسلع والاحتياجات الغذائية متوفر بكميات تكفي لمدة تقرب إلى العام، منها كميات متوفرة بالمخازن بالفعل وكميات أخرى متعاقد عليها بالوزارة في جاري وصولها إلى منافذ المديرية.

وأوضح أن اللحوم متوفرة أيضًا بأنواعها: “البرازيلي، والمُجمد، والسوداني، والبلدي، بالإضافة إلى توفير الدواجن، والأسماك، والخضر والفاكهة، والألبان، والمنظفات والمطهرات، والسمن ، والزيت، والسكر”، في فروع المجمعات الاستهلاكية.

وقال إن المواد البترولية أيضًا متوفرة، واسطوانات الغاز، والبنزين بأنواعه والسولار، مضيفًا: “لا يوجد داعي للهلع جميع السلع متوفرة”.

وقال أيمن سعيد، سكرتير شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن وزير التموين قرر بزيادة الكميات المعروضة من السلع الغذائية الأساسية في المجمعات الاستهلاكية و المخازن التموينية بنسبة تصل إلى 30%، نتيجة الطلب المتزايد خلال الفترة الحالية.

وأضاف أن القوة الشرائية شهدت ارتفاعًا بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بالأيام العادية، مرجعًا السبب إلى موجة الطقس السيء التي واجهتها البلاد، بالإضافة إلى تخوف المواطنين من قرارات الحكومة اليت من شأنها تنص على، غلق المحال التجارية، وتقليل التردد على المحال التجارية خلال الفترة الحالية، للحماية من الفيروس.

و قال السيد برعي، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة تجارية البحيرة، إن الأسواق في محافظة البحيرة هادئة، ولا يوجد تكدس على منافذ بيع السلع والمنتجات، ومخزون السلع الغذائية متوافر ويكفي حاجة المواطنين.

وقال المهندس كمال راشد، وكيل وزارة التموين في محافظة البحيرة، إن المديرية دشنت حملات على الأسواق والمخابز المدعمة بمراكز كوم حمادة والمحمودية والدلنجات وإدكو وأبو المطامير والنوبارية وأسفرت عن تحرير77 محضر تمويني منها 10محاضر للمخابز لإنتاجهم خبز ناقص الوزن وعدم وجود ماكينة صرف الخبز بأحد المخابز وتصرفه في كمية من الخبز المدعم 3400رغيف لسيارة ربع نقل بغرض الإتجار الغير مشروع.

وأضاف أن جميع السلع التموينية المدعمة متوفرة في المنافذ، وتم صرف 90 % من المقررات التموينية لشهر مارس للمواطنين بالأسعار المقررة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/03/19/1309706