تخبط بأسواق الجملة للخضراوات من تطبيق قرار الغلق يومي الجمعة والسبت


“غرفتي الإسكندرية وكفر الشيخ” تطالبان بالاستثناء
“سوق العبور”: مستمرون بالعمل طوال أيام الأسبوع

تشهد أسواق الجملة للخضراوات والفاكهة بالمحافظات المختلفة حالة من التخبط وعدم وضوح الرؤية وسط تخوفات من التجار والمزارعين بغلق أسواق الجملة يومي الجمعة والسبت.

وتخوف تجار من تعرض الأسواق لنقص في بعض الأصناف خاصة سريعة التلف وأخرى يتم جنيها بشكل يومي، فيما تسعى غرفتي الإسكندرية وكفر الشيخ من إعفاء أسواقها من الغلق خلال هذه الأيام؛ لضمان توفير السلع للأسواق بأسعار مناسبة خلال الفترة الحالية.

أكد اللواء محمد شرف، رئيس الجهاز التنفيذي لسوق الجملة للخضراوات والفاكهة بمدينة العبور، استمرار العمل به طوال أيام الأسبوع وتشمل (أيام العطلة الرسمية)، مدعومة بزيادة المعروض بجانب استمرار التوريدات اليومية.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، الثلاثاء، غلق كافة المحال التجارية والمحال من 5 مساء وحتى 6 صباحا مع الغلق التام يومى الجمعة والسبت باستثناء البقالة والصيدليات.

أوضح “شرف”، أن قرار الحظر الذى تطبيقه اليوم، لن يؤثر على التوريدات اليومية للسوق، وذلك لأن أغلب المحاصيل تأتى للسوق بالصباح.

أوضح أن السوق يتم تعقيمه بشكل يومي على مدار اليوم، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد ومنع انتشاره بين العاملين والمستهلكين.

أضاف أن أسعار الخضراوات والفاكهة داخل أسواق الجملة مستقرة ولم تشهد أى زياده بالأسعار، ما عدا بعض الأصناف التى يقبل عليها المستهلكون تخوفا من غلق الأسواق خلال الفترة المقبلة.

قال محروس أحمد محروس، تاجر جملة بسوق الجملة بالحضرة في الإسكندرية، تم إبلاغ التجار بالسوق، اليوم، بأن يومي الجمعة والسبت سيتم إغلاق السوق تنفيذا لقرار الحكومة.

أوضح محروس، أنه في حال تنفيذ هذا القرار سيكون تأثيره سلبياً على حجم المعروض من الخضراوات والفاكهة بالأسواق، كما يعتبر سوق الحضرة هو السوق الرئيسى المغذى لمعظم أسواق التجزئة بالمحافظة.

أشار إلى أن تجار سوق الجملة بالحضرة تقدموا بمطلب للغرفة التجارية بالإسكندرية للتدخل وتصعيد مطلبهم لمجلس الوزراء لاستمرار عمل السوق خلال هذه الأيام لحماية الأسواق والمواطنين من ارتفاع وندرة السلع خلال الفترة الحالية.

من جانبه قال مصدر بالغرفة التجارية بالإسكندرية إن هناك مساعي من الغرفة مع مجلس الوزراء لاستثناء أسواق الجملة من الإغلاق خلال الأيام المحددة نظرا لطبيعة هذا السوق الذي يمد المحافظة بالخضراوات والفاكهة.

وقال حاتم عبدالغفار، رئيس الغرفة التجارية بكفر الشيخ، إنه تقدم بخطاب للاتحاد العام للغرف التجارية للتدخل والتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ قرار لاستمرار فتح أسواق الجملة أمام دخول الخضراوات والفاكهة يومي الجمعة والسبت.

أشار إلى أن توقف عمل الأسواق خلال هذه الأيام قد يتسبب في رفع أسعار المنتجات من الخضر والفاكهة ونقص المعروض من المنتجات خاصة من السلع سريعة التلف.

من جانبه قال محمد العدوي، تاجر جملة بسوقي العبور و6 أكتوبر، إن الأسواق تشهد حالة من التخبط خلال الفترة الحالية خاصة في ظل عدم وضوح الرؤية حتى الوقت الحالي فيما يخص بإمكانية فتح أسواق الجملة يومي الجمعة والسبت أم لا.

أوضح أن مزارعي الخضراوات والفاكهة متخوفون من تعرض بعض المحاصيل مثل الكوسة والخيار التي تأخذ حجم أكبر وتفقد سعرها والطماطم والباذنجان للتلف أن انخفاض جودة المنتج لو توقف التوريد خلال أيام العطلة.

توقع أن يكون هناك استثناء لبعض الأسواق الكبرى؛ التي تكون مكدسة بكميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة التي ستتعرض للتلف في حال تنفيذ القرار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: سوق العبور

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsaanews.com/2020/03/26/1312126