منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





شركات التمويل تمتص صدمة “كورونا”


امتثلت العديد من شركات تمويل القروض الاستهلاكية، لقرار البنك المركزي الخاص بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية التي تشمل القروض الاستهلاكية للمؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر دون تطبيق عوائد أى غرامات إضافية على التأخير فى السداد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس ” كورونا”.

وأطلقت شركات التمويل، مبادرات متباينة للحد من التداعيات السلبية لانتشار الفيروس والتي أطاحت بالأوضاع المالية لكثير من الأفراد نتيجة توقف بعض الأنشطة الاقتصادية ، مما نتج عنه تقليص الايرادات ، ومن ثم ظهرت مبادرات تأجيل سداد الأقساط الشهرية للقروض الاستهلاكية من قبل شركات التمويل لتخفيف الأعباء عمن يواجهون مشاكل مالية .

“درايف للتخصيم” توقف السحب من حسابات العملاء حتى سبتمبر

وقررت شركة درايف للتخصيم، التابعة لمجموعة شركات ” جي بي أوتو ” تأجيل سداد أقساط القروض الاستهلاكية الشهرية لمدة 6 شهور على أن يتم استئناف سداد الأقساط اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل، وسيتم احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقًا لآلية التسعير المطبقة وقت التعاقد، على ان يتم سداد التكلفة الإضافية خلال فترة إيقاف الأقساط إلا لو رغب العميل في استمرار السداد شهريا حتى لا يتحمل اية أعباء إضافية.

قال أحمد أسامة العضو المنتدب لـ ” درايف ” إنه سيتم احتساب تكلفة إضافية لتأجيل سداد الأقساط طبقا لمنشور البنك المركزي ، والتي سيتم تحديدها بناء على وقت تعاقد العميل ، إذ إن سعر الفائدة يتم تحديده للعميل وفقا للسعر المطبق خلال فترة التعاقد، مشددا على سريان تلك التكلفة الإضافية خلال فترة إيقاف تحصيل الأقساط .

وأوضح أن كل البنوك والشركات بصدد تحديد التكلفة المقرر إضافتها لتأجيل الاقساط ، مؤكدًا سعي شركة درايف لتحديد تكلفة فعلية لكل عميل بناء على سعر العائد المطبق خلال وقت التعاقد وبما يتناسب مع القرارات الأخيرة الصادرة من البنك المركزي.

ولفت أسامة، إلى إقبال العديد من المستهلكين على سداد الأقساط الشهرية بعد قرار المركزي بتأجيل الاأساط ، موضحًا ان مبادرة البنك المركزي تهدف في الأساس إلى تخفيف الأعباء على من يعانون من تعثر في الأوضاع المالية جراء اضطراب الأمور على الصعيدين المحلي والعالمي بعد انتشار كورونا ، بالإضافة إلى أنه من الأفضل ان يقوم العميل بسداد الأقساط بانتظام في الفترة الحالية إذا كانت لديه القدرة المالية لذلك، حتى لا يتحمل على عاتقه مزيدًا من التكلفة الإضافية ، مؤكدًا ان حركة الإقبال على سداد الأقساط أكبر مما كان متوقعا في ظل الظرف الراهن .

أضاف أسامة أن الشركة أوقفت تحصيل الأقساط عن طريق السحب المباشر من حسابات العملاء داخل البنوك تنفيدًا لقرارات هيئة الرقابة المالية، يجنا لأن يكون ذلك السحب ضد رغبة العملاء ، مشيرًا إلى استمرار الشركة في تقديم خدماتها بصورة طبيعية خلال الفترة الحالية تحت شعار ” لسة مكملين “.

وأوضح العضو المنتدب لـ ” درايف ” ان حجم التأثيرات السلبية الناجمة عن الظروف الراهنة ستختلف من شركة لأخرى، اعتمادًا على قدرة كل شركة واستنادًا إلى ملاءتها المالية القادرة على مجابهة الأزمات الطارئة ، مؤكدًا أن “درايف للتخصيم” تمتلك ملاؤة مالية قوية تمكنها من الحفاظ على مكانتها . و الشركة قامت بعملية طرح سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه نوفمبر الماضي من البنك التجاري الدولي ” CIB” والبنك العربي الأفريقي .

” مباشر “: مباشر تواصل تحصيل الأقساط بداية من أبريل

قررت الشركة العالمية المتحدة للتجارة “مباشر” لتمويل السيارت استئناف تحصيل الأقساط وعدم الخضوع لقرار البنك المركزي الخاص بتأجيل كافة الاستحقاقات الإئتمانية التي تشمل القروض الاستهلاكية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر.

وأوضحت الشركة أنها غير ملزَمة بتنفيذ القرار نظرا لكونها تختص بتمويل السيارات وغير خاضعة لإشراف البنك المركزي كما الحال مع البنوك أو أنها تحت إشراف هيئة الرقابة المالية كما الحال مع شركات التمويل العقاري او شركات التأجير التمويلي.

وطالبت عملائها بضرورة سداد الأقساط وفقاً لخطة الدفع الأصلية الخاصة بهم، تماشيا مع الوضع الفعلي للشركة وانطلاقا من مسئوليتها، لافتة إلى أن العملاء الراغبين في تأجيل سداد الأقساط لمدة 6 أشهر، سيحملون عبء مالي إضافي، حيث تكون جميع الأقساط المؤجلة بالإضافة إلى الفائدة المحسوبة للفترة المؤجلة مستحقة في 16 سبتمبر 2020.

وأضافت أنه على الرغم من عدم وجود أي عقوبات أو عوائد إضافية لهذه الفترة، إلا أن العوائد التعاقدية المحسوبة لمدة 6 أشهر ستنشئ مرة أخرى مبلغًا إضافيًا كبيرًا لدفعها.

“فاليو ” تتفق مع سائقي “أوبر” على ترتيبات جديدة لمدة 3 أشهر

وأعلنت شركة “فاليو لخدمات البيع بالتقسيط” والرائدة في حلول التكنولوجيا المالية، أنها بادرت بتأجيل سداد الأقساط المستحقة على سائقي “أوبر”، وفقًا للاتفاقية الموقعة بين الشركتين لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في ضوء الجهود التي تبذلها الشركة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا المستجد على السائقين، وما صاحب ذلك من تباطؤ في عدد الرحلات في ظل الأوضاع الراهنة.

وتسمح اتفاقية التعاون بين فاليو وأوبر التي يدعمها الصندوق السعودي للتنمية تسمح لسائقي أوبر طلب التمويل لشراء السيارات الجديدة بالتقسيط بسعر عائد منخفض يبلغ 5٪.

ونفى محمد الفقي ،القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بشركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط، ذراع التمويل غير المصرفي للمجموعة المالية هيرميس ، تحصيل الشركة فوائد إضافية من سائقي ” أوبر ” لمدة التأجيل المقررة نظرًا لأن تمويل السائقين يتم من خلال مبادرة الصندوق السعودي للتنمية ووزارة الاستثمار، موضحًا أن الأقساط الشهرية التي تعد جزء من أصل التمويل تتضمن أسعار الفائدة، بالإضافة إلى ان مدة الـ 3 أشهر هي الحد الأقصى لتأجيل سداد الإقساط ، وتتيح الشركة إمكانية تأجيل القسط لمدة شهر او اثنين بناء على رغبة السائق والتي تتم استنادًا إلى مصروفات تأجيل القسط . 

وتابع الفقي ان “فاليو ” اتخذت تلك الخطوة تماشيًا مع قرارات المركزي التي تدعم الأفراد وتهدف لمساندتهم في ظل صعوبة الأوضاع المالية والتأثيرات السلبية الناجمة عن انتشار ” كورونا “، مؤكدًا أن شركات البيع بالتقسيط غير ملزمة بالخضوع لقرار المركزي الموجه للقطاع المصرفي .. ولكن الشركة اتخذت القرار تماشيًا مع توجهات المركزي وتقديرًا منها للموقف.

وأشار القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بشركة فاليو، إلى أن الشركة تتحصل على جميع مدفوعاتها عبر قنوات الدفع الإلكترونية المتمثلة في عدة شركات مثل شركة فوري ومصاري وأمان وسداد و بي وضامن ، أو من خلال تطبيق “فاليو” عن طريق بطاقات الخصم المباشر او بطاقات الائتمان الدفع الخاصة بالبنوك.

واستبعد حاجة محفظة الشركة للتوريق المالي في الفترة الحالية، لاسيما أن “فاليو” تعد من الشركات الناشئة التي بدأت اعمال محفظتها في فبراير 2018.    

كتبت – يارا الجنايني

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/04/02/1315221