منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





مستخلصو الإسكندرية يطالبون بتطهير جماعى للحاويات على كل مركب وصول منعًا للتكدس


طالب مستخلصو الجمارك بالإسكندرية هيئة الميناء والجهات المعنية بتطبيق أعمال التطهير المقررة لمواجهة فيروس كورونا على الحاويات الموجودة بكل مركب تصل للميناء بشكل جماعى دون العمل بشكل فردى على كل حاوية على حدة بما يساعد على منع التكدس وتوفير الوقت لضمان سرعة الإفراج الجمركى.

وتتضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالموانئ المصرية تطهير الحاويات الواردة بإشراف الحجر الصحي مع تحمل صاحب الرسالة تكلفة التطهير وحصوله على تقرير بالتطهير عند إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي.
قال أحمد مصطفى نائب رئيس منظمة الفياتا لـ”البورصة”، إن قطاع التخليص والعاملين به يتواصلون مع مصلحة الجمارك من خلال لجنة يشارك في عضويتها بشأن الإجراءات وتداعيات فيروس كورونا على قطاع التخليص، ومقترح تطهير الحاويات جميعها بمجرد نزولها للميناء والذي لاقى قبولا مبدئيا من الحجر الصحي.

لفت إلى انتظار رد الجمارك النهائى على المقترح مشيرإ إلى أن تكلفة تطهير الحاوية تقدر بـ 50 جنيها تصل إلى 350 جنيها حال قيام المستخلص بها بشكل فردي، ولا يوجد معارضة من المستخلصين تجاه تحملهم التكلفة سواء لشركات الحاويات أو التوكيلات الملاحية حال السماح لكامل القائمة.
وأشار مصطفى، تضم اللجنة المشكلة مدحت حبش رئيس شعبة المستخلصين، ومحمد العرجاوي نقيب المستخلصين، ونبيل حسن عضو مجلس إدارة الشعبة والنقابة بالإسكندرية، والتي عملت على بحث مطالب القطاع منذ أزمة التكدس بالحجر الصحي يومي 16 و17 مارس الماضي بعد صدور منشور 9 الخاص بإجراءات التطهير، وعملت اللجنة منذ صدور المنشور على مراجعة تواريخ الرسائل الواردة ومنشورات حظر الدول التي تتطلب شحناتها التطهير وتم الاتفاق على تقسيم الشحنات سواء بالإسكندرية أو الدخيلة لتوزيع تركيز الازدحام وتم إعلان الشركات المختصة بالتطهير وإنهاء حالة التكدس خلال يومين.

وأوضح، عقدت اللجنة لقاءات مع مدير الطب الوقائي ومدير الحجر الصحي بالميناء لبحث آليات تضمن عدم التزاحم بعد تحويل كافة الرسائل بالإسكندرية والدخيلة إلى الحجر الصحي بباب 1.

وتابع مصطفى، إن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات تعاقدت مع شركة “النجم المتألق” لتطهير الحاويات بميناء الإسكندرية وشركة “أس جى أس” لتطهير الحاويات بميناء الدخيلة بمجرد تفريغها من البواخر منذ 28 مارس الماضي، مع حصول المستخلص على صورة من تقرير التطهير عند التأشير للحصول على تأشيرة لا مانع من مندوب الحجر الصحي بالساحة أو باب 1 بتكلفة 50 جنيها للحاوية.
وذكر، تعاقدت شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية “AICT” مع شركة “أس جى أس” لتطهير الحاويات بميناءي الإسكندرية والدخيلة بنفس القيمة.
وأكد مصطفى بأن على الرغم من عودة العمل بجمرك المطور بعد تطهيره، إلا أن المكان المخصص سواء للموظفين أو المتعاملين غير ملائم للاشتراطات الوقائية لفيروس كورونا ونعمل على الترتيب مع الجمارك لخفض الأعداد المتواجدة لحين نقل العمل إلى مقر آخر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/04/11/1319326