منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





زيادة فى المعروض من السلع بأسواق «الإسكندرية» لاستقبال العيد


بدأت أسواق الإسكندرية فى الاستعداد لموسم عيد الفطر، من خلال زيادة المعروض من السلع التى تشهد إقبالاً خلال العيد، خاصة فى ظل الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

قال أحمد لى لودى، عضو مجلس إدارة شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسكندرية وصاحب محل حلوانى، إن أسعار الكعك بالمحافظة شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وأرجع ارتفاع الاسعار إلى مصاريف الإنتاج والتعبئة والتغليف، بالإضافة إلى أجور العاملين فى ظل انتشار فيروس كورونا، وانخفاض الطاقة الإنتاجية للمصانع بنسبة %40.

وأضاف أن سعر كيلو الكعك ملبن أو عجوة تراوحت ما بين 30 جنيهاً لـ 100 جنيه، وبلغ سعر كيلو الكعك بالمكسرات حوالى 300 جنيه، وسجل سعر كيلو الغريبة حوالى 100 جنيه لـ 150 جنيهاً، وتراوحت أسعار البسكويت ما بين 30 جنيهاً و100 جنيه، بينما بلغ سعر البيتى فور حوالى 50 جنية لـ 260 جنيهاً.

ولفت إلى أن الأسعار تختلف طبقًا للبراند وجودة مستلزمات الإنتاج المستخدمة، ونوعية المسلى المستخدمة سواء كانت نباتى أو بلدى، بالإضافة إلى نوعية التغليف.

وأوضح، أن أسعار مستلزمات الإنتاج شهدت استقرارًا فى بعض الأنواع خلال العام الجارى وأبرزها الدقيق، بينما شهد بعض الأنواع انخفاضًا وأبرزها المسلى النيوزيلاندى بنسبة %30.

وقال محمد أبوزيد، مدير فرع محل حلوانى بالإسكندرية، إن القوى الشرائية شهدت انخفاضًا خلال العام الجارى بنسبة %40، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، نظرًا لانتشار فيروس كورونا وقرار رئيس الوزراء بغلق المحال التجارية الساعة 5 مساءً، مشيرًا إلى أن ذروة القوى الشرائية تبدأ فى الأيام العادية بعد صلاة العشاء.

أوضح محمد سالم، صاحب مقلة بالإسكندرية، إنه بدأ فى تجهيز محلاته لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال مضاعفة الكميات المعروضة لديه من جميع أنواع المسليات والحلوى، تحسباً لزيادة الطلب عليها من قِبل المستهلكين.

وأضاف، أن الأنواع الأكثر طلبًا من قبل المستهلكين تتمثل فى السودانى واللب وعين الجمل والبندق واللوز، مشيراً إلى استقرار، أسعار التسالى فى الوقت الحالى.

وأوضح، أن سعر كيلو الفستق والكاجو بلغت حوالى 320 جنيه، وبلغ سعر كيلو البندق واللوز المقشر حوالى 100 جنيه، وكيلو عين الجمل المقشر حوالى 120 جنيهاً، وبلغ سعر كيلو السودانى حوالى 48 جنيهاً، ووصل سعر كيلو اللب الأسمر حوالى 64 جنيهاً، والأبيض 80 جنيهاً، والسورى إلى 45 جنيهاً.

من جانبه، قال المهندس محمود القلش، معاون مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية للإعلام والاتصال السياسى، إن المديرية استعدت لاستقبال عيد الفطر المبارك من خلال تشكيل غرفة عمليات رئيسية ترأس غرف عمليات فرعية بكل إدارة تموينية لمتابعة الاستعدادات من خلال 3 محاور أساسية.

وأضاف أن المحور الأول يتمثل فى توفير جميع السلع الغذائية من خلال منافذ وفروع المجمعات الاستهلاكية بتوفير كميات من الدقيق والمسلى والسكر والأرز وأنواع عديدة من الزيوت والمكرونات والجبن والمنظفات والمطهرات، بالإضافة إلى طرح كميات من اللحوم والدواجن والأسماك، وكذلك طرح كعك العيد والبسكويت وبأسعار تنافسية وبجودة عالية وأسعار تقل عن مثيلتها بالأسواق، حيث يتم طرح لحوم سودانى بسعر 85 جنيهاً للكيلو ولحوم برازيلى بسعر 100 جنيه للكيلو.

وتابع أن سعر دواجن برازيلى مجمدة سيرا 1200 جرام بلغ 44.5 جنيهاً، ودواجن برازيلى كونفريكس 1300 جرام بسعر 48.25 جنيه، وزبده فيرن بسعر 36.25 جنيه وزبدة نيوزيلاندى بسعر 111 جنيهاً ودقيق معبأ عبوات 2 كجم بسعر 13.5 جنيه كما تم طرح انواع من الأسماك سردين بـ16 جنيهاً وماكريل بـ26 جنيهاً وهورس بـ26 جنيهاً، وفيليه بـ35 جنيهاً.

وأشار إلى أنه تتوافر بالمجمعات جميع أنواع الخضار المجمد من الماركات المميزة بالأسواق وكذلك طرح كعك العيد بتوفير أصناف مختلفة منها بسكويت ماكينة بسعر 80 جنيهاً للكيلو، وكعك عجوة بسعر 95 جنيهاً للكيلو، وكعك ملبن بسعر 90 جنيهاً للكيلو، وكعك عجمية بسعر 115 جنيهاً للكيلو، بالإضافة إلى توفير أنواع من البسكويت الشعبى تتراوح أسعارها من 36 جنيهاً إلى 49 جنيهاً للكيلو.

وأوضح أن المحور الثانى يتمثل فى متابعة المخابز البلدية لاستمرار إنتاج رغيف الخبز المدعم أثناء إجازة العيد وصرف المطاحن حصة الدقيق 3 أيام مقدمًا للمخابز؛ لتوفير الخبز المدعم للمواطنين.

وأشار إلى أن المحور الثالث ضمن خطة المديرية لاستقبال عيد الفطر يتمثل فى تكثيف الحملات التموينية والرقابية على الأسواق ومستودعات البوتاجاز ومحطات تموين السيارات وتوافر السولار والبنزين بأنواعه وكذلك إعلان الأسعار على السلع والمواد الغذائية بالأسواق والتأكد من مدة صلاحيتها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/05/19/1347607