منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





481 مليون يورو لتنفيذ مشروع مصرف “كتشنر”


المشاط: “الأوروبى لإعادة الإعمار” يمول مشروع المخلفات الصلبة فى المصرف بتكلفة 79 مليون يورو

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس مع اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، لبحث التعاون بين الوزارتين، وسبل الإسراع فى تنفيذ مشروعات مصرف “كتنشر” الذى يخدم أكثر من 11 مليون نسمة فى 182 قرية بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، ويتم تمويله من خلال الشركاء الدوليين فى التنمية بتكلفة 481 مليون يورو.

وقالت المشاط، إنه تم خلال الاجتماع بحث ومتابعة تنفيذ مشروع مكون المخلفات الصلبة فى المصرف حيث تبلغ تكلفة هذه المرحلة نحو 79 مليون يورو ممولة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

أضافت أن الاجتماع تطرق أيضا إلى بحث الموقف التنفيذى لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتى سوهاج وقنا والممول من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار.

وأوضحت المشاط أن وزارة التعاون الدولى تنسق مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لمساندة وزارة التنمية المحلية فى الإسراع بتنفيذ مرحلة المخلفات الصلبة فى مشروع مصرف “كتشنر”.

وأشارت إلى أن مشروع مصرف “كتشنر” يعد نموذجاً للتنسيق والعمل المشترك بين 4 وزارات هى التعاون الدولى والتنمية المحلية والإسكان والرى، بجانب 3 شركاء دوليين للتنمية هم بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبى.

وقالت إن المشروع يساهم فى تحسين البيئة الصحية المحيطة بسكان محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية القريبين من منطقة مصرف “كتشنر”، ودعم تنقية البحر الأبيض المتوسط من خلال برنامج التنقية المتكامل، فضلا عن الحد من التلوث بالمصرف وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية.

أضافت أن المشروع يستهدف 3 محاور هى جمع ومعالجة مياه الصرف الصحى المنزلية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف.

وأوضحت أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحى قائمة، والتوسع فى 6 محطات أخرى، وإنشاء محطة جديدة وأنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحى.

شعراوى: المفاضلة بين 6 عروض لشركات محلية وأجنبية لاختيار استشارى المشروع

وقال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إنه تم تشكيل لجنة فنية ومالية للمشروع خلال الفترة الماضية.

أضاف أن الوزارة تشارك فى تنفيذ المشروع بمكون المخلفات الصلبة فى القرى الواقعة بنطاق المصرف فى محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ وعددها 182 قرية، ويتكلف هذا المكون 79 مليون يورو.

وتابع شعراوى: “يتضمن المشروع شراء معدات لجمع النفايات الأولية وإعادة تأهيل وبناء 10 محطات وسيطة و6 مصانع لمعالجة النفايات و4 مدافن صحية محكومة، إضافة إلى تطوير المكبات المفتوحة التى ستستخدم فى مرافق إدارة النفايات الصلبة الجديدة”.

وأوضح أنه سيتم إنشاء وحدة لإدارة المشروع بمحافظة الدقهلية تكون مسئولة مع وحدات مشابهه تم تأسيسها فى كفر الشيخ والغربية، تتولى التنسيق والإشراف على عملية تنفيذ المشروع تحت إشراف استشارى المشروع.

وأشار شعراوى، إلى أن الوزارة طرحت فى وقت سابق مناقصة اختيار استشارى تنفيذ المشروع والتى تتم على مرحلتين، الأولى شملت قيام الوزارة بالإعلان المبدئى عن محتوى المشروع على صفحة الموقع الخاص به “ECEP” وعلى الموقع الخاص بالوزارة حتى يقوم المشاركون بتقديم ما يلزم لاستيفاء الأوراق المطلوبة واعلان النوايا.

وقال إن المشروع استقبل 10 عروض، وقد انتهت المرحلة الأولى بتحديد أفضل 6 عروض منها لتكتلات وشركات مختلفة محلية وأجنبية، فيما يجرى خلال المرحلة الثانية والتى بدأت فى منتصف ديسمبر الماضى، قيام الاستشاريين الستة المتقدمين الذين تم اختيارهم بتقديم باقى الملفات المطلوبة والعروض الفنية والمالية التفصيلية.

وأضاف الوزير أن اللجنة الفنية ستنهى أعمالها منتصف الأسبوع المقبل ثم يتم العرض على اللجنة العامة لاختيار العرض النهائى.

وقال وزير التنمية المحلية، إن أبرز أهداف المشروع هو توفير الاحتياجات من المياه النقية بما يقرب من 5 ملايين متر مكعب لاستخدامها فى الزراعة، مؤكداً التنسيق مع وزاراتى الموارد المائية والرى والإسكان وكذلك المحافظات الثلاث، لتحديد احتياجاتها والأنشطة التى سيتم تنفيذها وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنجاح المشروع.

يذكر أن مصرف “كتشنر” يعد أكبر مصرف صحى فى مصر، وأنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 69 كيلومتراً، حيث يبدأ من محافظة الغربية، ويعبر محافظة الدقهلية، ويمر بعدد من مراكز محافظة كفر الشيخ.

ويهدف مشروع كتشنر إلى رفع كفاءة المصرف وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق التى يمر بها، والبالغ عددهم حوالى 11 مليون مواطن يسكنون فى 182 قرية بالمحافظات الثلاث.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/06/20/1359224