منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المركزى” ينجح فى تحقيق هدفه للتضخم خلال العام المالى الماضى


كابيتال إيكونويمكس: التضخم فى مصر سيبقى منخفضا


نجح البنك المركزى فى تحقيق هدفه للتضخم خلال العام المالى الماضى، والذى حدده بين 6 و12%.

وسجل معدل التضخم العام 6% فى يونيو الماضى على أساس سنوى وفقا للبيانات التى أعلنها جهاز التعبئة العامة والإحصاء.

قالت كابيتال إيكونوميكس، إن معدل التضخم فى المناطق الحضرية بمصر ارتفع إلى 5.6% فى يونيو مقابل 4.7% فى مايو وعلى الأرجح سيواصل الارتفاع لكنه سيبقى دون نقطة المنتصف لمستهدفات البنك المركزي، خاصة أن استبيان مديرى المشتريات أكد أن الضغوط الضمنية ضعيفة.

وتوقعت أن يستمر المركزي فى دعم الاقتصاد عبر استئناف التيسير النقدي وخفض الفائدة قبل نهاية العام، لكن السنوات الماضية أثبتت أن السياسة النقدية دائما ما تميل للحذر، لكن الفائدة الحقيقية من أعلى المعدلات فى الأسواق الناشئة.

وذكرت أن تفاصيل البيانات السنوية تكشف أن ارتفاع التضخم كان متسع النطاق، وهو ما يعكس جزئيًا أثر ارتفاع الدولار الهامشي أمام الجنيه بالإضافة إلى تعافى الطلب نسبيًا بعد تخفيف إجراءات الإغلاق الاقتصادي جزئيًا.

وذكر أن نجاح مصر فى إبرام اتفاقية تمويلية مع صندوق النقد أدى لتحسين أوضاع ميزان المدفوعات، 

التضخم السنوى يسجل 6% والشهرى يتراجع 0.1%

سجل معدل التضخم السنوى 6% فى يونيو الماضى مقابل 8.9% فى يونيو 2019، و5% فى مايو.

وتعد المستويات الحالية رغم الارتفاع عند الحد الأدنى لمستهدفات البنك المركزي بالوصول بالتضخم لمستويات ما بين 6 و12% بنهاية الربع الرابع من العام.

سجل معدل التضخم الشهرى نموًا سالبًا قدره 0.1% فى يونيو الماضى بعدما بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (107.5) نقطة لشهر يونيو 2020،.

وأرجع الجهاز المركزي ذلك الانخفاض إلى تراجع أسعار اللحوم والدواجن 5.6% والخضروات 5.5% والأسماك 2.9% والألبان 1.9% والحبوب والخبز 0.6% والخدمات الفندقية 0.3%.

فى الوقت نفسه ارتفعت أسعار الفاكهة 18.8% والدخان 4.2% والملابس الجاهزة 1.2% وخدمات العيادات الخارجية 1.8% والوجبات الجاهزة 9.9% ومجموعة العناية الشخصية 1%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/07/09/1364901