منطقة إعلانية





“الوزراء”: نجاح الإجراءات الاحترازية فى امتحانات الثانوية العامة بنسبة تخطت 99%


أجرى “مركز استطلاعات وبحوث الرأى العام”، التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة أسامة الجوهرى مساعد رئيس الوزراء، استطلاعين لرأى طلاب الثانوية العامة لمعرفة مدى اتباع الإجراءات الاحترازية فى اللجان وتقييمهم لهذه الإجراءات خلال الأسبوعين الأول والثانى للامتحانات يومى 25 و28 يونيو 2020، حيث بلغ حجم عينة الطلاب فى الاستطلاعين نحو 4690 طالب وطالبة.

وأشار “الجوهرى”، إلى أن الاستطلاع يهدف إلى معرفة مدى اتباع الإجراءات الاحترازية على أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة، وداخل الفصول، فضلاً عن التعرف على مدى التزام طلاب الثانوية العامة باتباع الإجراءات الاحترازية داخل اللجان، وملاحظاتهم على تطبيقها.

وفيما يتعلق بمدى اتباع الإجراءات الاحترازية على أبواب لجان امتحانات الثانوية العامة، قال إن جميع الطلاب بالعينة فى الاستطلاعين محل المقارنة، أكدوا وجود بوابات تعقيم على مداخل كافة اللجان، فضلاً عن أجهزة قياس درجة الحرارة.

أضاف أن الغالبية العظمى من الطلاب بالعينة فى الاستطلاعين ذكروا وجود من يقوم بقياس درجة حرارتهم بنسبة 96.4% للأسبوع الأول، و99.2% للأسبوع الثانى.

أوضح أن جميع الطلاب تقريباً فى الاستطلاعين أشاروا إلى وجود شخص يتأكد من ارتدائهم للكمامات بنسبة 99.3% فى الأسبوع الثانى من الاستطلاع، مقارنة بـ99.1% فى استطلاع الأسبوع الأول، بينما وصلت نسبة من أكدوا على أن مسؤولى اللجان قاموا بتوفير كمامات لمن لا يرتدى من الطلاب، إلى 96.4% فى الأسبوع الثانى من الاستطلاع، مقارنة بـ91.1% فى استطلاع الأسبوع الأول.

وارتفعت نسبة الطلاب بالعينة ممن أشاروا إلى توزيع أغطية للأحذية عليهم قبل الدخول إلى اللجان من 82.6% فى استطلاع الأسبوع الأول، إلى 87.2% فى استطلاع الأسبوع الثاني، وكذلك ارتفعت نسبة من ذكروا وجود شخص يقوم بتنظيم دخولهم إلى اللجان من 85.2% فى استطلاع الأسبوع الأول، إلى 93% فى استطلاع الأسبوع الثانى.
كما ذكر أكثر من نصف الطلاب بالعينة عدم وجود أى لوحات إرشادية لتوضيح التعليمات داخل اللجان والتى جاءت بنسبة 57.1% فى استطلاع الأسبوع الأول، مقارنة بـ58.5% فى استطلاع الأسبوع الثانى.

أما فيما يتعلق باتباع الإجراءات الاحترازية داخل اللجان، فقد أشار “الجوهرى”، إلى ارتفاع نسبة الطلاب بالعينة اللذين أكدوا على الالتزام بمسافات آمنة داخل الفصول إلى 93.2% فى استطلاع الأسبوع الثانى، مقارنة بـ79.7% فى استطلاع الأسبوع الأول.

وذكرت الغالبية العظمى من الطلاب بالعينة أن المراقبين باللجان قد التزموا بارتداء الكمامة، لتصل نسبتهم إلى 97.3% فى استطلاع الأسبوع الثانى، مقارنة بـ95.9% فى استطلاع الأسبوع الأول، فى حين وصلت نسبة من أشاروا إلى التزام المراقبين بارتداء أقنعة الوجه داخل الفصول إلى 38.2% فى استطلاع الأسبوع الثانى، مقارنة بـ37.5% فى استطلاع الأسبوع الأول.

وارتفعت نسبة الطلاب بالعينة ممن ذكروا توافر المطهرات داخل اللجان إلى 82.9% فى استطلاع الأسبوع الثانى، مقارنة بـ78.1% فى استطلاع الأسبوع الأول.

وبخصوص التزام طلاب الثانوية العامة باتباع الإجراءات الاحترازية داخل اللجان، أشار “الجوهرى” إلى أن الغالبية العظمى من الطلاب بالعينة أكدوا التزام زملائهم بارتداء الكمامة، حيث وصلت نسبتهم إلى 96.3% فى استطلاع الأسبوع الأول، و95.9% فى استطلاع الأسبوع الثانى.

وأضاف “رئيس المركز” أن ملاحظات طلاب الثانوية العامة بالعينة على اللجان فى الأسبوع الثانى جاءت كالتالي: 45.5% من طلاب العينة أشاروا إلى عدم نظافة الفصول والمقاعد، كما ذكر 23.4% من العينة أن بوابات التعقيم لا تعمل، فى حين لاحظ 11.4% من العينة وجود حالة ازدحام عند تسليم أغطية الأحذية، وكذلك أفاد 4.3% من العينة أن بعض المراقبين قاموا بخلع الكمامة أثناء التجول فى الفصل، بينما وصلت نسبة من أكدوا على عدم تهوية الفصول إلى 3.3%.

يذكر أن الباحثين العاملين بالاستطلاع أكدوا على أن اللجان بالعينة بها بوابات للتعقيم، وكذلك توافر أجهزة لقياس درجات الحرارة باللجان، كما لاحظ الغالبية العظمى من الباحثين أنه يتم تنظيم دخول الطلاب إلى اللجان منعاً للتزاحم، وأن الطلاب ملتزمون بدرجة كبيرة بارتداء الكمامات فى اللجان.

وأوضح “الجوهرى” أنه تم جمع البيانات فى الاستطلاعين عن طريق المقابلات الميدانية، كما اشتملت عينة البحث الميدانى على المدارس الحكومية فى 5 محافظات هى “القاهرة – الجيزة – القليوبية – البحيرة – المنيا”، حيث تمت عملية التحليل الاحصائى باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفى للأسئلة المفتوحة، فى حين تم استخدام الأوزان النسبية لتمثيل الطلاب وفقاً لتمثيلهم الفعلى فى المجتمع.

كتبت: إيمان السيد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية


1451.26 2.15%   30.55
14329.11 %   91.67
10764.59 0.13%   14.49
2245.56 1.85%   40.86

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/07/11/1365098