منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



العضو المنتدب: 542 مليون جنيه حجم المحفظة الحالية لـ«أمان للتمويل» لخدمة 70 ألف عميل قائم


تعاون مرتقب مع إحدى الشركات الشقيقة لتطوير محفظة ائتمانية من خلال الهاتف المحمول

«أمان للتمويل»: نستحوذ على %4 من قطاع التمويل متناهى الصغر

تسير شركة أمان للتمويل متناهى الصغر على خطى ثابتة نحو التحول الرقمى، فضلاً عن انتهاج سياسة تنويع مصادر تمويلها من خلال مواردها الذاتية والتسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك وعمليات التوريق وحوالة محفظة العملاء بهدف تخفيف مخاطر تغير سعر الفائدة وعدم الاعتماد على مصدر واحد من مصادر التمويل.

كشف أحمد الخطيب العضو المنتدب لشركة أمان للتمويل متناهى الصغر، عن وصول حجم المحفظة التمويلية الحالية للشركة إلى 542 مليون جنيه بإجمالى 70 ألف عميل نشط.

أوضح الخطيب، أن الشركة تسعى إلى الوصول بمحفظتها التمويلية إلى 820 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، لتصل بعدد العملاء النشطين إلى 110 آلاف عميل قائم بنهاية نفس العام، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف الوصول إلى 100 ألف مستفيد بنهاية 2020. بعد وصول حصتها السوقية من القطاع حاليًا إلى %4.

وأوضح، أن الشركة تعمل على العديد من البرامج الائتمانية والتى تستهدف جميع الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل وبما يتلاءم مع دورة نشاط العميل التى على أساسها يتم المنح وتحديد قيمة التمويل والمدة.

ولفت الخطيب، إلى أن قيمة التمويل الممنوحة للعملاء يتراوح ما بين 6 و100 ألف جنيه، وأن مدة التمويلات تتراوح بين 4 و24 شهراً وبما يتلاءم مع الدورة الدخلية والتشغيلية لنشاط العميل والتى تعتبر أهم عامل فى تحديد المبلغ والمدة.

وأكد الخطيب، أن أسعار الفائدة التى تقدمها «أمان» تنافسية وتعتبر متوازنة مع أسعار الفائدة السائدة فى السوق، لافتًا إلى أن سعر الفائدة متغير وفقا لمبلغ التمويل الممنوح والمدة والغرض من التمويل.

وأشار، إلى أن الشركة حصلت على تسهيلات ائتمانية من 12 بنكاً أبرزها « الأهلى» و«مصر».

وتنتهج الشركة سياسة تنويع مصادر تمويلها من خلال مواردها الذاتية والتسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك وعمليات التوريق وحوالة محفظة العملاء بهدف تخفيف مخاطر تغير سعر الفائدة وعدم الاعتماد على مصدر واحد من مصادر التمويل.

106 آلاف تمويل مصدر من «أمان» بنهاية يونيو 2020 

وبدأت الشركة بالتعاون مع البنك الأهلى المصرى فى تيسير عمليات صرف وتحصيل التمويلات من خلال ماكينات (ATM) البنك الأهلى المصرى كما يوجد العديد من مشاريع التعاون مع العديد من البنوك والجهات الائتمانية والتى سيتم الإعلان عنها قريبا لتسيير إجراءات التمويل والتحصيل والاستعلام، وفقًا لــ«الخطيب».

ولفت الخطيب، إلى أن أمان تستهدف التوسع بفروعها الجديدة خلال عامين لتصل إلى إجمالى عدد فروع يبلغ 100 فرع بنهاية عام 2021، وذلك بعد وصول عدد فروعها الحالية إلى 65 فرعاً فى 15 محافظة مختلفة، لافتًا إلى أن هذا يهدف إلى تعزيز دور الدولة فى نشر الشمول المالى والذى تعتمده الشركة فى خطتها الاستراتيجية منذ بداية إنشائها والمبنية على الانتشار والتوسع داخل جميع الأقاليم والمحافظات المصرية وخاصة المناطق التى تحتاج بشدة للخدمات التمويلية والمنتجات المالية الأخرى غير المصرفية.

وأوضح، أن نسبة التعثر فى المحفظة ضئيلة جدًا على الرغم من الظروف غير الطبيعية التى يمر بها السوق حاليا وذلك نتيجة الدراسة الجيدة المسبقة للعملاء عند المنح وتوفير التمويل المناسب لنشاط العميل والمتابعة المستمرة والدؤوبة أثناء مدة سريان التمويل، وتتعامل شركة أمان مع عملائها بعلاقة شراكة قوية مبنيه على الثقة والتعاون وليست علاقة تمويلية فقط وعند حدوث عملية تعثر او تأخر تتعاون الشركة مع عملائها لمعالجة هذا التأخر وتقدم كافة سبل الدعم لأنجاح مشروع العميل وهو الأمر الذى يعتبر هدفاً أساسياً للشركة مع جميع عملائها.

وتابع الخطيب، أن شركة امان تقوم بتقديم منتجات تمويلية متنوعة تتناسب مع عملاء الشركة، فضلاً عن أنها تعمل على متابعة العملاء من خلال برنامج «ابكوس» المقدم من شركة فيرن العالمية ويعتبر هذا البرنامج من أقوى البرامج والنظم العاملة فى مجال التمويل متناهى الصغر على مستوى العالم، حيث يتيح التكامل والترابط مع جميع أنظمة البنوك وشركات الدفع الإلكترونى.

أضاف الخطيب، أن رقمنة المعاملات تعد أبرز التحديات التى تواجه الخدمات المالية بوجه عام والتمويل متناهى الصغر بشكل خاص، مما دفع الشركة لاتخاذ العديد من الخطوات نحو مواكبة التطور التكنولوجى الرقمى، أولها التعاقد مع شركة امان للدفع الإلكترونى الشقيقة فى صرف وتحصيل التمويلات الممنوحة من العملاء من خلال 65 ألف ماكينة دفع إلكترونى (POS) منتشرين على مستوى الجمهورية.

فضلاً عن الحصول على موافقة البنك المركزى المصرى للشركة بأن تقوم بدور كــ«مقدم خدمة» لكروت ميزة من خلال البنك الأهلى المصرى ويتم حاليا صرف التمويلات من خلال ماكينات (ATM) البنك الأهلى المصرى وتعمل شركة أمان بشكل حثيث نشر وتعميم هذه الآلية خلال الفترة القادمة.

كما تتعاون حاليًا الشركة مع شركات راية لتكنولوجيا المعلومات بتطوير محفظة ائتمانية على الهاتف المحمول وتسيير عملية الصرف والتحصيل من الموقع الإلكترونى للشركة بما يسهم فى رقمنة كافة معاملاتها المالية ويسهم فى توفير الخدمات المالية للعملاء بأقل تكلفة وفى أسرع وقت ويعزز عملية التحول الرقمى والشمول المالى.

12 علاقة بنكية حالية أبرزها «الأهلى» و«مصر» و56 فرعاً حالياً للشركة

وعن دور الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر، أوضح، أن دوره هام وحيوى فى تنشيط صناعة التمويل الأصغر فى مصر من خلال البرامج التدريبية التى يقدمها لأعضائه واستقدام الخبراء المحليين والأجانب فى عرض أفضل الممارسات على أعضاء الاتحاد والمساهمة فى تطوير المنتجات واستخلاص وعرض النتائج.

ولفت الخطيب، إلى أن صناعة التمويل متناهى الصغر مازال لديها العديد من التحديات أبرزها ارتفاع تكلفة التمويل المقدم من البنوك لشركات التمويل متناهى الصغر، وعدم وجود وسائل تمويلية رخيصة، فضلاً عن التحول الرقمى للمعاملات المالية أثناء عمليات الصرف أو التحصيل، وكذلك الممارسات غير سليمة من بعض المتعاملين فى السوق، وإعادة توزيع وانتشار فروع ومنافذ جهات التمويل داخل المناطق التى تنتشر فيها.

وعن إجراءات مواجهة «كورونا»، بدأت «أمان» ومنذ بداية الجائحة فى تطبيق واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية جميع العاملين والمتعاملين وذلك من خلال تشكيل لجنة مختصة (التزاما بتعليمات الهيئة) للتحقق من تطبيق تلك الإجراءات ومتابعة تنفيذها يوميا ودراسة الحالات التى تم تمويلها، ومدى تأثرها بشكل مباشر أو غير مباشر ودراسة ظروف كل حالة وإعادة جدولة أقساط سدادها للتمويل لفترات لاحقة ومد مدة سداد التمويل بتلك الفترة.

وأشار، إلى أن الشركة شكلت لجنة تتكون من مدير مخاطر ومدير العمليات ومدير الائتمان والتمويل لدراسة تلك الحالات وتحديد التسهيل والتيسر المناسب لكل حالة وفقاً لظروفها، وإصدار التقرير الأسبوعى بمتابعة المخاطر الجغرافية على مستوى كل فرع والمنطقة التى يخدمها وكذلك حجم المخاطر فى كل نوع نشاط ممول وذلك ضمانا لحسن إدارة حجم المخاطر فى محفظة توظيف الشركة فى ظل الظروف غير الطبيعية التى تمر بها مصرنا الحبيبة والعالم أجمع. 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية


2129.23 -0.08%   -1.68
14329.11 %   91.67
10643.63 0.52%   55.54
3050.81 0.01%   0.22

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/07/12/1365288