منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





كم ربح أغنى أغنياء مصر من الاستثمار فى كرة القدم؟


في 20 يوليو 2018، أعلن رجل الأعمال الصيني توني شيا مالك نادي أستون فيلا عن استحواذ الملياردير المصري ناصف ساويرس على نسبة 55% من ملكية النادي الإنجليزي العريق، ليبدأ تجربة استثمارية جديدة لرجال الأعمال المصريين مع الأندية الإنجليزية، بعد تجربة محمد الفايد مع فولهام، وعاصم علام مع هال سيتي.

واستطاع ساويرس التأهل بالفريق للدوري الممتاز “البريميرليج” بعد أول موسم له في ملكية النادي بعد غياب دام 3 سنوات، ونجح في تحقيق المعادلة الصعبة بالابقاء عليه في الدوري الممتاز في اللحظات الأخيرة.

خطة الإنقاذ من الإفلاس

قبل تدخل ساويرس وشريكه الأمريكي ويس إيدينز، كان الوضع صعبا بالنسبة لأستون فيلا، في ظل الخسائر الضخمة التي المنتظر أن تصل إلى 5 ملايين جنيه استرليني شهريًا بسبب فشل الفريق في التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

وأوضح كريستيان بورسلو، الرئيس التنفيذى لنادى أستون فيلا فى تصريحات نشرتها صحيفة “برمنجهام ميل” الإنجليزية في 21 يوليو، أن المالك السابق للنادى لم يتمكن من دفع 4.1 مليون جنيه إسترلينى لمصلحة الضرائب البريطانية، وهو ما يكشف مدى الأزمة المالية العنيفة التى كادت تعصف بالنادى إلى الهاوية فى صيف 2018.

وأضاف، أن ناصف ساويرس وشريكه الأمريكى ويسلى إدينز وضعا 60 مليون جنيه إسترلينى فى خزينة النادى فور حصولهما على ملكية النادى الذى كان يواجه شبح الإفلاس، وهو ما كان بمثابة نقطة انطلاق جديدة للنادى على الصعيد المالى.

ورصد ساويرس وشريكه 140 مليون يورو لشراء صفقات عقب التأهل، كان من بينها 10 ملايين يورو حصل عليها نادي قاسم باشا التركي لبيع عقد النجم المصري محمود حسن “تريزيجيه”.

كم ربح ساويرس من الاستثمار في أستون فيلا؟

لم يذهب الضخ المالي الذي قام به ساويرس أدراج الرياح، على العكس كانت العوائد سريعة للغاية، فالبداية كانت من الفوز في مباراة “البلاي أوف” أمام ديربي كاونتي العام الماضي، والتي وصفت بأغلى مباراة في تاريخ كرة القدم، والتي بلغت عوائد النادي منها نحو 170 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل نحو 215 مليون دولار.

وسيحصل النادي على نحو 155 مليون دولار أخرى بعد نجاحه في البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أول موسم، وهو ما يفوق ما سيحصل عليه الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا والمنتخب الفائز بكأس العالم، بحسب تقرير لشركة “Deloitte” إحدى أكبر شركات المحاسبة والاستشارات المالية في العالم.

أغنى أغنياء مصر

ناصف ساويرس يعد أغنى أغنياء مصر في الوقت الحالي، إذ تقدر ثروته ب 5.63 مليار دولار بانخفاض قدره 1.2 مليار دولار عن بداية العام الحالي وفقا لوكالة بلومبرج، ويأتي في المركز 373 بين أثرياء العالم.

وهو وهو الرئيس التنفيذي لشركة OCI N.V وهي شركة أسمدة نيتروجينية هولندية يُقدر رأس مالها بـ 5.3 مليار يورو، وتعد من اهم الشركات المنتجة للصناعات الكيماوية عالميًا، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة Topco بمجموعة NNS وهي شركة بارزة في مجال الاستثمار.

NNS هي إحدى أبرز المساهمين في شركة Adidas AG الأشهر عالميًا في مجال المنتجات الرياضية، وأصبح ناصف ساويرس عام 2016 عضوًا بمجلس إدارة الشركة، كما امتد نشاط ناصف ساويرس الرياضي لمساهمة مجموعة NNS في شكة بروينز سبورتس كابيتال، والتي تأسست للبناء والاستثمار في مجالي الرياضة والإعلام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2020/07/27/1369955