منطقة إعلانية





شكاوى لـ”الجمارك” و”الصناعة” ضد إجراءات نظام “اللوجيستك” فى المطار


مصدرون: المنظومة تتوقف أيام «الجمعة».. وتباعد المسافات بين الجهات أزمة

قدم مجموعة من مصدرو الحاصلات الزراعية شكوى بسبب طول فترة إنهاء إجراءات مستندات التصدير عبر نظام اللوجيستيك فى مطار القاهرة، وتم تقديم مذكرة رسمية إلى مصلحة الجمارك بوزارة المالية، ووزارة الصناعة، لحماية الصادرات الزراعية.

اطلعت «البورصة» على نسخة من مذكرة الشكوى، والتى قالت: الدولة هدفها زيادة الصادرات وتسهيل إجراءات عملها، ومنها إجراءت نظام اللوجيستك فى المطار.

أوضحت أن مواعيد الطائرات ليست مثل مواعيد المراكب فى الموانئ، وفى المطار من المفترض ألا تتخطى إجراءات التصدير ساعة أو ساعتين على أقصى تقدير، مدفوعة بسرعة حركة الطائرات والسفر.

أضافت: للأسف، إجراءات التخليص من خلال اللوجيستك تتخطى فى الطبيعى 10 ساعات، بما يعرقل عملية تصدير الحاصلات الزراعية، خاصة أن كافة المنتجات المشحونة عبر الطيران سريعة التلف، ما يؤثر على الجودة.

تابعت: ضعف الجودة يؤثر على السوق التصديرى بصورتين، الأولى، الإضرار بسمعة منتجات مصر، والثانية ضعف المحصلة النهائية من التصدير، خاصة وأن المنتجات حال تلفها قد يؤثر على علاقة المصدرين من مصر بالمستوردين فى الخارج.

وفقا للشكوى، تتباعد أماكن التعامل مع الجهات المسئولة فى المطار، بداية من اللوجيستك إلى التعامل مع الجهات البنكية خارج منطقة اللوجيستيك، وكذلك هيئة سلامة الغذاء، بخلاف التعامل مع مسئولى الزراعة والصادرات، وكل جهة تبعد مكانيًا عن الأخرى بمسافات طويلة.

قالت الشكوى، إن العادة جرت على استمرار تصدير المنتج أثناء الموسم بشكل يومى، ومنها يوم الجمعة، فى حين تتوقف منظومة «اللوجيستك» عن العمل فى هذا اليوم، ما يعطل حركة الصادرات.

طالبت الشكوى المقدمة لمصلحة الجمارك ووزارة الصناعة بمعامله الصادرات الزراعية خاصة المنتجات سريعة التلف بصورة أكثر احترافية وتسريع الإجراءات لتتم كافة التعاملات فى أوقاتها الطبيعية، مع وقف إجراءات عمل منظومة اللوجيستك فى المطار إذ لا يضيف جديدًا للصادرات.

قال عماد مهدى، رئيس شركة الفيروز للتنمية الزراعية، إن استبعاد منظومة اللوجيستك من التصدير فى مطار القاهرة يجنب الصادرات المصرية التوقف، والتأثير على سمعتها فى الخارج، ما يساعد الشركات على تعظيم التعاقدات السنوية وتحقيق عائدات أفضل عبر التوسع مع العملاء الدوليين.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/08/11/1373070