منطقة إعلانية





1.07 مليار جنيه إيرادات «سوديك» النصف الأول من العام


68 مليون جنيه صافى الربح.. وبيع 383 وحدة سكنية تصل بإجمالى المبيعات التعاقدية 1.89 مليار جنيه

بلغت إيرادات النشاط لدى شركة السادس من أكتوبر للتنمية الاستثمار «سوديك « خلال النصف الأول من العام 1.07 مليار جنيه مقابل 2.02 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضى.

وقالت الشركة فى بيان إن إيرادات هذه الفترة تأثرت سلبًا بانخفاض عمليات التسليم مقارنة بالعام الماضى ، وجاءت التسليمات مدعومة بشكل أساسى بمشروعى شرق القاهرة «إيستاون ريزيدانسيز» و«فيليت» ، وبلغت مساهمتهما 49% و%19 من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم على التوالى.

بلغ مجمل الربح 325 مليون جنيه خلال هذه الفترة، بهامش مجمل ربح %30 مقارنة بـ 630 مليون جنيه، وبهامش مجمل ربح %31 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

بلغت أرباح التشغيل خلال الفترة 100 مليون جنيه، وبهامش أرباح التشغيل وصل إلى %9، مقابل 325 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل %16 خلال نفس الفترة من العام الماضى ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسى إلى تراجع الإيرادات نتيجة انخفاض عمليات التسليم.

بلغ صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة إلى 68 مليون جنيه بهامش صافى ربح %6، مقارنة بـ 336 مليون جنيه وهامش صافى ربح %17 خلال نفس الفترة من العام الماضى.

بلغ الرصيد النقدى وما يعادله 3.52 مليار جنيه ، واستمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.38x، ووصل رصيد الديون المصرفية المستحقة 2 مليار جنيه.

وبلغ رصيد أوراق القبض 13 مليار جنيه، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، منها 3.9 مليار جنيه أوراق قبض قصيرة الأجل.

كما وصل رصيد عملاء دفعات حجز 18.6 مليار جنيه، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الايرادات فعلياً على مدار السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة ، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة.

وذكرت الشركة أن مبيعات الوحدات السكنية حافظت على مستوياتها، ووصلت مبيعات يوليو بإجمالى المبيعات المتعاقد عليها لمستويات 2019 رغم أزمة كورونا.

وباعت سوديك 383 وحدة خلال النصف الأول من العام، وهو ما ساهم فى وصول إجمالى المبيعات المتعاقد عليها إلى 1.89 مليار جنيه بتراجع نسبته %26 مقارنة بإجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال نفس الفترة من العام الماضى والتى وصلت إلى 2.54 مليار جنيه.

بلغ إجمالى المبيعات المتعاقد عليها من الوحدات السكنية إلى 1.83 مليار جنيه، وهى تقريبًا القيمة ذاتها التى تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى وصلت إلى 1.86 مليار جنيه، بينما ساهمت مبيعات الوحدات التجارية بنسبة %3.2 فقط من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، مقارنة بنسبة %27 حققتها الوحدات التجارية خلال نفس الفترة من 2019، وهو ما يتماشى مع استراتيجية الشركة للاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة، بهدف المساهمة فى نمو الإيرادات المتكررة فى المستقبل.

وذكرت الشركة أن الأداء القوى للمبيعات خلال شهر يوليو ساهم فى الوصول بإجمالى مبيعات الشهور السبعة الأولى من العام لمستويات عام 2019 رغم تداعيات أزمة كورونا.

وساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة %40 من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، بدعم رئيسى من مشروع فيليت الذى ساهم وحده بنسبة %29 من إجمالى مبيعات الفترة، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة %60 من المبيعات، بدعم من أحدث مشروعين للشركة بهذه المنطقة، حيث ساهم مشروعى VYE وThe Estates معًا بنسبة %43 من اجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة المشار إليها، بينما ساهم مشروع أليجريا ريزيدانسيز بنسبة %10.

وبلغت إلغاءات المبيعات خلال الفترة 320 مليون جنيه، وهو ما يمثل نسبة %17 من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الشهور الستة الأولى من العام.

وتأثرت نسبة الإلغاءات خلال الفترة سلبيًا بالإلغاءات المرتفعة التى تمت بصورة استثنائية خلال الربع الأول من العام نتيجة أزمة كورونا، ولكنها واصلت التحسن فيما بعد حيث وصلت إلى %10 فى يوليو 2020 وتواصل تناقصها فيما بعد ذلك.

وصلت صافى المتحصلات النقدية خلال الفترة إلى 1.85 مليار جنيه، مع نسبة تعثر فى السداد بلغت %13، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 2.31 مليار جنيه ونسبة تعثر بلغت %7 خلال نفس الفترة من 2019. ارتفعت نسبة التعثر فى السداد خلال الفترة نتيجة لأزمة كورونا، ولكن هذه النسبة تراجعت فى يونيو مقارنة بشهرى ابريل ومايو خاصة مع استقرار الأوضاع واستئناف الأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

وسلمت سوديك 256 وحدة خلال النصف الأول من العام ، منها %67 فى مشروعات شرق القاهرة، فى كل من ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، مقارنة بـ 441 وحدة خلال نفس الفترة من 2019 حيث ساهمت الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا فى تقليل زيارات العملاء لاستلام وحداتهم، كما تم جدولة أغلب عمليات التسليم المتوقعة للوحدات خلال 2020 لتتم خلال النصف الثانى من العام.

وأوضحت أن عمليات التسليم زادت خلال شهر يوليو إلى 161 وحدة فى كل المشروعات. بلغ إجمالى النفقات الاستثمارية للإنشاءات 1.58 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: سوديك

منطقة إعلانية



https://www.alborsanews.com/2020/08/12/1373718