منطقة إعلانية





بلومبرج: “الأسهم التركية” تخسر 35 مليار دولار فى أسبوعين متأثرة بضعف الليرة


هوت بورصة اسطنبول على مدار الأسبوعين الماضيين بأكثر من 11%، متأثرة بضعف الليرة التركية التي هبطت إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي مع نهاية هذا الأسبوع اليوم الجمعة وسط عمليات بيع مكثفة على الأسهم التركية من قبل الأجانب.

وذكرت وكالة بلومبرج العالمية، للأنباء أن الأسهم التركية خسرت أكثر من 35 مليار دولار من قيمتها على مدار الأسبوعين الماضيين، رغم محاولات المستثمرين المحليين لدعم السوق.

ونقلت بلومبرج عن بوراك إيسيار، رئيس أبحاث الأسهم في”إي سي بي سي يتريم” التركية، أن المستثمرين المحليين لا يضعون استراتيجية وقف خسارة عند التداول بعكس الأجانب الذي كثقوا عمليات البيع في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى المستثمرين المحليين لا يزالون يفضلون الاستثمار في سوق الأوراق المالية المحلية في ظل استمرار بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وأرجعت بلومبرج الهبوط الحاد في أسعار الأسهم التركية في الآونة الاخيرة إلى عمليات الهروب المكثفة من قبل المستثمرين الأجانب من السوق ليصل صافى مبيعات الأجانب بالبورصة التركية منذ بداية العام الحالي 2020 إلى أكثر من 4.3 مليار دولار.

وقال حيدر أكون، الشريك الإدارى فى مرمرة كابيتال، إن التراجع الأخير ربما يكون قد هز ثقة بعض المستثمرين الأجانب الجدد الذين يدخلون السوق لأول مرة.

وذكر بوراك سيتيكنر مدير الاستثمار في شركة ستراتيجي لإدارة المحافظ، أن الانخفاض الحاد في أسعار الأسهم التركية كان بمثابة تحذيرا للمستثمرين الذين يفضلون الاستثمار قصير الأجل وربما يدفعهم الهبوط للتحول إلى مستثمرين طويلي الأجل.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/08/14/1374213