منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات لـ34.65 مليون طن العام المالى الجاري


مسئول: زيادة إنتاج الغازات لـ58.6 مليون طن بنمو 14.7% عن العام الماضى

قال مسئول حكومى إن وزارة البترول تستهدف إنتاج نحو 34.65 مليون طن من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بزيادة 11% عن المتوقع خلال العام المالى الماضى.

وأضاف المسئول أن الوزارة تستهدف إنتاج 58.6 مليون طن غازات بنمو 14.7% عن المتوقع للعام المالى الماضى.

وبشأن التكرير قال إن خطة الوزارة تستهدف تكرير 31 مليون طن/سنة زيت خام ومتكثفات فى معامل تكرير شركات القطاع العام ومعمل تكرير ميدور وإنتاج نحو 36.2 مليون طن / سنة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية والبروبان من شركات القطاع العام والشركات الاستثمارية.

وقالت المصادر إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي محلياً، وبدأت فى تصدير شحنات من الغاز المسال للأسواق العالمية، بالإضافة لتوفير احتياجات الجانب الاردني.

وأوضح أن الزيادة فى الإنتاج المحلى من المواد البترولية ناتجة عن استغلال الطاقات التكريرية فى المعامل المصرية، والقيام باستيراد النفط خام بدل من المشتقات والقيام بتكريره فى المعامل، مما يوفر ملايين الدولارات لخزانة الدولة.

ومن المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود والمنتجات البترولية، تزامنا مع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل كافة التوسعات الجديدة بمعامل التكرير المصرية خلال عام 2022-2023.

وتمتلك مصر نحو 8 معامل لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ38 مليون طن، يستغل منها نحو 25 مليون طن سنويا فقط. وتستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” اضافة نحو 3٫2 مليار قدم مكعبة غاز يومياً على الإنتاج المحلي، بحلول منتصف عام 2022، مما يساهم فى تعويض معدلات الانخفاض الطبيعي وزيادة إجمالي الانتاج .

ومن المخطط تنفيذ تنمية نحو 15 مشروع غاز طبيعي بمناطق الامتياز المختلفة، في أنحاء الجمهورية .
وأوضح أن المشروعات المخطط تنميتها مكتشفه فعلياً، وستساهم فى تعويض الانخفاض الطبيعي لإنتاج مصر من الغاز خلال الثلاثة سنوات المقبلة، مما يحافظ على معدلات الإنتاج عند 7٫5 مليار قدم مكعبة يومياً بحد أقصى .

وأشار المصدر إلى قيام عدد من الشركات الأجنبية حالياً بالبحث عن اكتشافات بترولية جديدة فى عدة أماكن تشمل البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس، لزيادة معدلات إنتاج الغاز والتوسع فى التصدير عبر مصانع الإسالة وخط الأردن .

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/08/15/1374375