منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وزيرا “الرى” و”الإسكان” يتابعان إجراءات ترشيد المياه والمشروعات المشتركة


ترأس الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اجتماع اللجنة التنسيقية بين الوزارتين، بحضور القيادات التنفيذية من الري والإسكان، لبحث القضايا المشتركة في ضوء السعي لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.

وتضع اللجنة التنسيقية بين وزارتي الري والإسكان ملف الصرف الصحي على قمة أولوياتها تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” وذلك من خلال تنفيذ برنامج الحكومة، الذي يهدف إلى زيادة نسبة تغطية الصرف الصحي للقرى والمناطق الريفية بالمشاركة الشعبية، والذي يستهدف العزب والنجوع والكفور والتوابع الأخرى، وذلك في إطار تحسين جودة الحياة الصحية والبيئية للمواطنين بالمناطق الريفية.

وأكد الدكتور عبد العاطي أنه تم تقييم منظومة القطع الموفرة لاستهلاك المياه، والتي تم تركيبها في 3 مساجد بمحافظة القاهرة، بالتنسيق بين وزارات الري والأوقاف والإنتاج الحربي، ووصلت نسبة الترشيد فيها إلى 35% ويقلل هدر المياه ويحقق أحد أهم محاور الاستراتيجية القومية للمياه.

من جانبه، قال الدكتور عاصم الجزار إنه من الضروري العمل كذلك على زيادة وعي المواطنين بقيمة كل نقطة مياه حتي يكون مفهوم الترشيد نابع من داخلهم وإدراكهم للتحديات المائية التي نواجهها.

وتم الاتفاق – خلال الاجتماع – على العديد من النقاط المتعلقة بخطة مياه الشرب والصرف الصحي وإجراءات ترشيد المياه والمشروعات المنفذة بالشراكة بين الوزارتين، ومنها مشروع توسعات محطة تنقية أبو رواش بالجيزة ومبادرة زيادة العائد المائي للانتهاء من 54 محطة معالجة صرف صحي بالوجه القبلي، وكذلك العمل على الانتهاء من تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 مليون م/3 يوم.

كما تم الاتفاق أيضا على تشغيل خط الطرد الرئيسي بمحطة “بلانة” للصرف الصحي بمركز نصر النوبة، لتفادي حدوث أي انهيارات لجسور المحطة كما حدث في الفترات الماضية، وأيضا متابعة مشروعات توصيل مرافق مياه الشرب والصرف الصحي لمشروع الإسكان القومي.

وشددت اللجنة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الفنية لإنتاج مياه نقية داخل المحطات المنفذة بعد تطبيق مراحل المعالجة الثلاثية، بجانب أخذ عينات دورية وتحليلها بواسطة معامل وزارتي الصحة والبيئة لضمان خلو هذه المياه من أي ملوثات لتكون صالحة لكافة الأغراض.

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/08/19/1375429