منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





بشير مصطفى: معدل الطلب فى السوق العقارى ارتفع خلال الربع الثالث من العام الجارى


أزمة “كورونا” أثرت على أداء القطاع والمواطنين كان لديهم تخوفات من اتخاذ قرار الشراء

قال المهندس بشير مصطفى، الرئيس التنفيذى لشركة “فيرست جروب للتطوير العقارى”، إن معدل الطلب فى السوق العقارى ارتفع خلال الربع الثالث من العام الجارى لكنه أقل من الفترة المقارنة فى العام الماضى.

أضاف خلال مشاركته فى المائدة المستديرة الرابعة من سلسلة «ثنك كوميرشال»، أن أزمة “كورونا” أثرت على أداء القطاع خلال النصف الأول من العام والمواطنين كان لديهم تخوفات من اتخاذ قرار الشراء وبعضهم فقدوا وظائفهم.

أوضح مصطفى أن قرار الشراء مؤجل وليس ملغيا ما يعنى أن الطلب سيعود للانتعاش خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن تراجع معدلات انتشار فيروس “كورونا” وتخفيف الإجراءات الاحترازية أدى لحدوث حالة من الاطمئنان لدى المواطنين.

ويرى مصطفى أن قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء مهم للحد من المخالفات وانتشار المجتمعات العشوائية ويساهم فى تنظيم السوق وضبط المنافسة.

وقال إن القانون دليل على قوة الدولة وقدرتها على عقاب المتجاوزين مع تحديد المخطط العام لكل مدينة وإصدار التراخيص الجديدة وفقا لمخططات تراعى الاحتياجات التنموية.

وحول عمليات الاندماج والتخارج فى القطاع، أوضح مصطفى أن الازمة تكمن فى حصول عدد من الشركات على أراض لا تناسب ملاءتها المالية ما يعرضها للتعثر والخروج من السوق.

أضاف أن الحل يتمثل فى صدور قانون التطوير العقارى لضبط آليات العمل داخل السوق، وتنظيم عمل الشركات وتخصيص الأراضى لكل شركة بمساحات تناسب ملاءتها المالية وخبراتها السابقة.

أوضح أن بعض الشركات التى طرحت منتجات بشكل خاطئ أو استحوذت على مشرعات بأكبر من قدراتها المالية أو قدمت مدد سداد طويلة ستتعرض للتعثر، وبالتالى تلجأ للخروج أو الاندماج مع شركات أخرى.

وتابع مصطفى: “يوجد شركات تطرح الوحدات بمدد سداد تصل 15 عاما وبدون مقدم أو بمقدم 5% وفى نفس الوقت تدفع للمسوق عمولة 10% أى أنها تقدم دعما للوحدة يضاف إلى ذلك تكلفة الإنشاءات وأقساط الأراضى ما يعرضها للتعثر”.

وانعقدت أمس الثلاثاء، المائدة المستديرة الرابعة من سلسلة «ثنك كوميرشال» تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمناقشة مستقبل سوق العقارات المصرى فى ظل الواقع الجديد الذى فرضته أزمة “كورونا”، ونظمتها شركة “ميديا أفينو”، المتخصصة فى تنظيم المؤتمرات.

وشارك فى المائدة المستديرة الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية، والدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة “تطوير مصر”، والمهندس طارق شكرى، رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة عربية للاستثمار العقارى، والمهندس أمجد حسنين، العضو المنتدب لشركة التعمير والإسكان للاستثمار العقارى، والمهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة “ماونتن فيو”، والمهندس بشير مصطفى، الرئيس التنفيذى لشركة “فيرست جروب للتطوير العقارى”، وأدارها المهندس أحمد طه منصور، الرئيس التنفيذى لشركة “كاسيل للتطوير العمرانى”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


2 responses to “بشير مصطفى: معدل الطلب فى السوق العقارى ارتفع خلال الربع الثالث من العام الجارى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/08/19/1375523