منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





تجار الماشية يطالبون بإعادة فتح الأسواق


وجه مجموعة من تجار الماشية الحية استغاثة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى يطلبون فيها إعادة فتح أسواق الماشية من جديد بعد توقفها منتصف مارس الماضى ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس «فيروس كورونا» المستجد، وقالوا إن الخسائر متلاحقة من وقتها، وتراجعت أسعار اللحوم قائم بين 10 و15 جنيهًا للكيلو.

وقال سعيد أبوالمجد، تاجر ماشية فى المنوفية، إن فترة غلق الأسواق منذ بداية أزمة فيروس كورونا طالت، وتجار خسروا مبالغ كبيرة من رؤوس أموالهم بسبب توقف الأسواق.

قال أبوالمجد، إن أغلب التجار يعتمدون على توفير رؤوس الأموال بالشراكة مع تجار آخرين، والمشاركة تكون على المكسب والخسارة، ومع توقف الأسواق انعدمت نظرية المكسب والخسارة، إذ ينفقون من رؤوس الأموال التى لديهم من الشراكة لعدم وجود دخول أخرى لهم.

أوضح أن مواعيد عمل الأسواق فى الأوقات الطبيعة قبل أزمة فيروس كورونا كانت تبدأ فى الـ8 صباحًا، إلى نهاية اليوم، وتمتد فى بعض الأسواق إلى الـ12 ليلاً، ويعتمد عليه فئة كبيرة من الناس.

أضاف أنه من الممكن عودة الأسواق تدريجيًا لعدم الإضرار بالصحة العامة، واقترح أن تبدأ من بعد صلاة الفجر وحتى الـ8 صباحًا على أقصى تقدير، مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية، وإن كان تحت إجراءات مشددة لحماية الناس.

قال إن محافظة المنوفية والغربية فقط يضمان نحو 16 سوقًا فى مناطق مختلفة، تبدًا بسوقى منوف وتلا يوم السبت، والجعفرية ودمنهور ونادر يوم الأحد، وبنها وطنطا يوم الإثنين، والمحلة وزفتى يوم الثلاثاء، وكفر الزيات وقويسنا وأبوحمص يوم الأربعاء، وشبين الكوم وكفر الشيخ يوم الخميس، وبركة السبع وقطور يوم الجمعة.

أضاف أن أسعار الماشية تراجعت كثيرًا الفترة الأخيرة ما رفع نزيف الخسائر للتجار الذين لديهم رؤوس ماشية لايستطيعون تصريفها، بخلاف المزارع والمربين، إذ انخفضت أسعار الكيلو «قائم» بين 10 و15 جنيهًا للكيلو، وهذه خسارة كبيرة.

قال محمد عبدالوهاب، تاجر ماشية فى الغربية، إن متوسط سعر بيع كيلو اللحوم من الأبقار قائم تراجعت حاليًا إلى 45 جنيهًا للكيلو مقابل 55 جنيهًا قبل عيد الأضحى مباشرة، و60 جنيهًا قبل غلق الأسواق.

أوضح أن أسعار الجاموس تراجعت أيضًا إلى أقل من 40 جنيهاً للكيلو حاليًا، مقابل 50 جنيهًا قبل غلق الأسواق، واعتبر أن الغلق أثر كثيرًا على اقتصاديات السوق الفترة الأخيرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/08/22/1376106