منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





رئيس الهيئة الهندسية : تنفيذ 14 ألفا و762 مشروعا بتكلفة مالية 2.2 تريليون جنيه


أكد اللواء أركان حرب ايهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تم تنفيذ حوالي 14 ألفا و762 مشروعا بتكلفة مالية 2.2 تريليون جنيه ، وجاري تنفيذ 4 آلاف و164 مشروعا بتكلفة 2.6 تريليون جنيه ، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات.
وقال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار – في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت – إنه تم ضخ حزمة من المشروعات التي ستعمل على تحسين الوجه التاريخي لمحافظة الإسكندرية وتعود بها محافظة الإسكندرية لسابق عهدها وعودتها للسياحة خلال الفترة القادمة ، حيث تم التخطيط لتنفيذ 46 مشروعا بتكلفة مالية 40 مليار جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 36 مشروعا بتكلفة مالية 28 مليار جنيه وجاري تنفيذ 10 مشروعات بتكلفة مالية 12 مليار جنيه.
وأوضح أنه في مجال الرعاية الصحية ، تم انشاء مستشفى العجمي المركزي بطاقة 256 سريرا وتم افتتاحها خلال الفترة الماضية واستخدامها في العزل لمصابي فيروس كورونا.
وفي مجال التنمية الصناعية ، قال اللواء الفار إنه تم انشاء المجمع الصناعي بمرغم ويتضمن 204 وحدات صناعية على مساحة 21 فدانا وهذا المشروع يأتي ضمن 13 منطقة صناعية تم التوجيه بانشاءها وتم الانتهاء من 12 محافظة ومن المقرر افتتتاحها خلال احتفالات أكتوبر القادمة.
وفي مجال الامداد بالمياه ، أضاف أنه تم تنفيذ 3 مشروعات وهم محطة تحلية مياه البحر بمدينة العلمين بطاقة 150 ألف متر مكعب لليوم ، ومحطة تحلية مياه البحر بمدينة الضبعة بطاقة 80 ألف متر مكعب لليوم ، رافع المياه لتغذية مدينة الضبعة الجديدة بطاقة 5000 متر مكعب لليوم.
وفي مجال محطات الصرف الصحي ، أشار إلى أن هناك 4 مشروعات .. تم تنفيذ مشروعين منهم وباقي مشروعين من المقرر الانتهاء منهما بنهاية هذا العام ، المشروع الأول هو محطة رفع مياه صرف زراعي في ديشودي بطاقة 3.1 مليون متر مكعب لليوم والمحطة الأخرى بنفس الطاقة للمحطة في الخيري ، والمحطتان الأخريتان هما محطة رفع مياه الصرف الزراعي بطاقة 5.2 مليون متر مكعب لليوم في الشريشة ، ومحطة رفع مياه الصرف الصحي بطاقة 4.1 مليون متر مكعب لليوم وسيتم الانتهاء منهما بنهاية العام الحالي.

وقال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار – في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه في مجال “المنشآت التعليمية”، تم تنفيذ 8 منشآت وهي لتدريس الدراسة اليابانية، حيث تم إنشاء الجامعة المصرية اليابانية بمدينة برج العرب، وتم افتتاحها العام الماضي، وتنفيذ 7 مدارس يابانية جديدة من ضمن 45 مدرسة يابانية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية.
وفي مجال المنشآت الرياضية، أوضح أنه تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ مشروعين، الأول إنشاء نادي الاتحاد الرياضي والثاني الصالة الرياضية ببرج العرب والتي تستوعب 4500 متفرج، مشيرا إلى أن هذه الصالة ضمن 4 صالات سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجاري للدخول في بطولة العالم لكرة اليد.
وفي مجال المنشآت الدينية، ذكر أنه تم تنفيذ 29 مشروعا، 13 منها تم تنفيذها و16 جاري تنفيذها، وتم تنفيذ 11 مسجدا وكنيسة على محور المحمودية، وجاري تنفيذ 15 مسجدا بالطريق الدولي الساحلي، كما تم تنفيذ رفع كفاءة المعبد اليهودي في الإسكندرية وتطوير المتحف الروماني اليوناني.
وفي مجال التنمية الزراعية، تم تنفيذ 4 مشروعات تشمل 4 صومعة غلال بطاقة 250 ألف طن، مشيرا إلى أن الأربع صوامع ضمن 25 صومعة تم الانتهاء منها.
وفي مجال الإسكان وتطوير العشوائيات، أوضح أنه تم تنفيذ 7 مشروعات وجاري تنفيذ 5 مشروعات، مشيرا إلى أن إجمالي الوحدات السكنية في هذه المشروعات يبلغ 73834 وحدة سكنية بتكلفة 22 مليار جنيه من ضمنها مشروع بشائر الخير الذي سيتم افتتاح جزء منه اليوم.
وفي مجال الطرق، قال اللواء إيهاب إنه تم تنفيذ 8 مشروعات شملت تطوير طريق القاهرة – إسكندرية الصحراوي بطول 164 كم، وتطوير الطريق الدائري بالإسكندرية كارفور – ابيس بطول 10كم، وإنشاء محور أبوقير بطول 16.2 كم والذي سيتم افتتاحه اليوم، وتطوير الطريق الدولي الساحلي بطول 80 كم، بنسبة تنفيذ 75% وسيتم الانتهاء منه في غضون شهر.
وفي مجال التجارة والخدمات اللوجيسيتية، أوضح أنه تم تكليف الهيئة الهندسية بإنشاء سوق حضاري في مدينة برج العرب وذلك بدلا من سوق الجملة بالحضرة، مشيرا إلى أنه تم إنشاء السوق في مدينة برج العرب على مساحة 24 فدان يحتوي على 411 محل، بنسبة تنفيذ 85% وسيتم الانتهاء من إنشاء السوق بالكامل بنهاية العام.
وفي مجال الإنشاءات بالمدن الجديدة، يتم تنفيذ 2 نادي اجتماعي على مساحة 47.6 فدان يتم الانتهاء منهم بنهاية العام الحالي، كما يتم تنفيذ تجمع سكني متميز يحتوي على 2214 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها بنهاية شهر فبراير القادم، بالإضافة إلى شبكة الطرق بطول 59 كم، وتنفيذ مجموعة من البحيرات على مساحة 350 فدان وتم الانتهاء منها بنسبة 100%.
وفي مجال تطوير المطارات، يتم تطوير مطار برج العرب الدولي ومخطط الانتهاء من أعمال التطوير بنهاية يونيو القادم، وفيما يخص مجال تطوير البحيرات، أوضح أنه يتم تطوير واستعادة كفاءة بحيرة مريوط وهي على مساحة 8047 فدان.

وحول الاشتراطات البنائية ومخالفات البناء على مستوى الجمهورية، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب إيهاب الفار، إن “الهيئة لديها مكتب للتراخيص، وهو مسؤول عن جميع المنشآت التي تتم في القوات المسلحة ومسؤول عن تراخيص المشروعات الاستراتيجية التي تتم بالإضافة إلى حوكمة السيطرة على أراضي القوات المسلحة، مضيفا” أن قرارا لرئيس الوزراء ظهر بناء على توجيهات الرئيس بتشكيل لجنة من اختصاصاتها دراسة أنسب السبل الواقعية للحد من مخالفات البناء وحوكمة الإجراءات للتعامل مع موضوعات البناء ومراجعة المخالفات غير القابلة للتصالح طبقا للقانون رقم 17 عام 2019، وإعادة صياغة العقد النموذجي طبقا لتوجيهات الرئيس، ونحدث الاشتراطات البنائية لكل منطقة بمحافظة وبدأنا بثلاث محافظات وهي القاهرة والجيزة والإسكندرية ، وندرس أعمال نقل جراجات هيئة النقل العام، والتعديلات في الكود المصري ونعمل فيها وتشترك معنا الجامعات بالكامل، وندرس رخص البناء التي تم إصدارها خلال الست سنوات الماضية”.
وأوضح الفار، أن اللجنة تتشكل من الهيئة الهندسية ووزارة العدل ووزارة الإسكان ووزارة التنمية المحلية هيئة الرقابة الإدارية والهيئة العامة للتنمية السياحية والهيئة العامة للتنمية الصناعية والجهاز القومي للتنسيق الحضاري.
وأضاف “أنه تم تشكيل اللجنة بالفعل طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء، وعقدنا عدة اجتماعات مع محافظي القاهرة والإسكندرية، موضحا أن جامعة الإسكندرية كانت معنا في الدراسة، وجامعة عين شمس كانت تعمل مع محافظ القاهرة في الدراسة، وجامعة القاهرة كانت تعمل مع محافظ الجيزة، منوها بأن تحديث الاشتراطات البنائية عامل مهم جدا للحوكمة والسيطرة على عدم وجود مخالفات، ونعمل فيها الآن وندرس فيه بكل جدية.
واستطرد قائلا: “عقب مجموعة من الاجتماعات اتضح لدينا أننا بحاجة إلى إدخال وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والري والموارد المائية وأرسلنا للتصديق من رئيس الوزراء للانضمام إلينا”.
واستعرض رئيس الهيئة الهندسية الكثافة البنائية والسكانية والمخالفات في محافظة الإسكندرية، مشددا على أن الدولة المصرية قادرة على متابعة كل الأعمال التي تنفذ على أرض الجمهورية على مدار الأربع والعشرين ساعة في اليوم على مدار العام.
وطلب اللواء أركان إيهاب الفار من اللواء أركان حرب شريف أحمد صالح مدير إدارة المساحة بعرض منظومة البنية المعلوماتية المكنية لمنظومة التخطيط المصرية.
وقال صالح، إنه تم تنفيذ المنظومة بناء على توجيهات الرئيس بشأن التحول الرقمي لجميع أجهزة الدولة، باسترداد أراضي الدولة وحوكمة التعدي عليها، والتغلب على مشكلة تعدد مصادر البيانات المكانية مما يعيد خطط التنمية للدولة، وتكامل البيانات الحكومية والمكانية من خلال منظومة رقمية وإتاحتها أمام متخذ القرار.
وأشار إلى أن المنظومة تهدف إلى سيطرة الدولة على ثرواتها وحماية أراضيها، وسرعة اتخاذ القرارات المبنية على أسس علمية وترشيد الإنفاق الحكومي.
وحول إمكانيات المنظومة، قال إنها تعمل على توفير منصات الصور الأقمار الصناعية بقدرة تحليلية مكانية مختلفة لمتابعة ورصد جميع المتغيرات على الأرض بكامل أنحاء الجمهورية، وإتاحة خرائط الأساس بمقياس رسم 1-2500 وهذه أول مرة تنتج في مصر لتوفير البيئة المناسبة لتوحيد تكامل البيانات الحكومية، وإتاحة خرائط رقمية ذات مقياس رسم مختلفة للمساهمة في خطط التنمية للدولة، والمساعدة في التخطيط الاستراتيجي للدولة.
وفيما يتعلق بأهم نتائج المنظومة، قال صالح “إنشاء مركز المتغيرات المكانية بإدارة المساحة العسكرية والذي يعمل طبقا لقانون 144 لعام 2017، للمساهمة في دورة تقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي الجمهورية وحوكمة التعدي عليها ويكون بالربط مع المحافظات، وإنشاء المركز الوطني للبنية المعلوماتية المكانية بإدارة المساحة العسكرية ويقوم بالربط مع جميع الجهات والمركز التبادلي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وأوضح أن المنظومة تم تصميمها طبقا لأحدث تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات الحاسب الآلي.
واستعرض المنصة الإلكترونية للمنظومة، وهي شريط الأساس الذي يتكون من دعم اتخاذ القرار ويختص ببيانات الوزارات والهيئات والجهات الحكومية، مضيفا إننا انتجنا خريطة رقمية لتوحيد البيانات وذلك لسهولة اتخاذ القرار والتكامل مع الجهات الأخرى.

المصدر: أ.ش.أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/08/29/1377873