منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



إجراءات “المركزى” تدعم نمو قروض التجزئة رغم الفائدة المرتفعة


على الرغم من المستويات المنخفضة لأسعار الفائدة فى القطاع المصرفى، إلا أن تكلفة التمويل الشخصى مازالت مرتفعة والتخفيضات من جانب البنوك جاءت مشروطة بتحويل المرتب، وتراوحت أسعار الفائدة على القروض الشخصية بالبنوك بين 13% و20%.

ويراهن مصرفيون ومديرو قطاع التجزئة على قطاع الأفراد، خاصة منتج القرض الشخصى فى إنعاش معدلات الاستهلاك والاقبال على المنتجات المحلية .

وشاركت 4 بنوك هى الأهلي المصري، ومصر والقاهرة، والتجاري الدولي، بالإضافة إلى بنك ناصر فى المبادرة التى اطلقتها الحكومة لتحفيز الاستهلاك وشراء المنتج المحلى. وتتضمن مبادرة “مايغلاش عليك” طرح عدد من السلع بأسعار مخفضة تصل نسبتها 20% في المتوسط، إلى جانب خصم إضافي بنسبة 10% تقدمه الدولة لحاملي البطاقات التموينية بحد أقصى 200 جنيه للفرد و1000 جنيه على البطاقة الواحدة.

وكشفت القوائم المالية نمو محافظ القروض الشخصية لدى 14 بنكًا بمعدلات تراوحت ما بين نحو 3% و28%، مدعومة بنمو أرصدة القروض الشخصية، بدعم من تأجيل القروض

ويسعى بنك مصر لتحقيق نمو 23% فى محفظة التجزئة المصرفية خلال النصف الأول من العام الجارى لتصل محفظة قروض الافراد 70 مليار جنيه بنهاية 2020، كما يستهدف البنك الأهلى الوصول بمحفظة قروض التجزئة إلى 137 مليار جنيه بنهاية 2021.

تكلفة القروض الشخصية لم تستفد من مستويات العائد المنخفض

بنك القاهرة يخفض الفائدة على القروض الشخصية 1.5% بشرط تحويل الراتب

استقرت أسعار الفائدة على القروض الشخصية لدى معظم البنوك رغم خفض الفائدة 3% منتصف مارس الماضي، باستثناء بنوك الأهلى ومصر والتجارى الدولى.

وخفض بنك مصر الفائدة 1% على القرض الشخصي (النقدي)، مع إلغاء المصاريف الإدارية، كما خفض البنك الفائدة 3% على التقسيط من خلال بطاقات الائتمان، بمناسبة إطلاق مبادرة “مايغلاش عليك” لتحفيز الاستهلاك المحلي.

وتراجعت الفائدة على بطاقات الائتمان في بنك مصر من 19% إلى 16% متناقصة بعد قرار خفض الفائدة.

وأطلقت الحكومة نهاية الشهر الماضى، مبادرة لتحفيز الاستهلاك ودعم الإنتاج المحلي، من خلال طرح منتجات بأسعار مخفضة وبالاشتراك مع شركات وتجار بالتعاون مع 4 بنوك هى الأهلي المصري، ومصر والقاهرة، والتجاري الدولي، بالإضافة إلى بنك ناصر.

وتتضمن مبادرة “مايغلاش عليك” طرح عدد من السلع بأسعار مخفضة تصل نسبتها 20% في المتوسط، إلى جانب خصم إضافي بنسبة 10% تقدمه الدولة لحاملي البطاقات التموينية بحد أقصى 200 جنيه للفرد و1000 جنيه على البطاقة الواحدة.

قال كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن البنك قرر خفض الفائدة 1% على القرض الشخصي مع إلغاء المصاريف الإدارية عليه، وكذلك خفض الفائدة 3% على التقسيط من خلال بطاقات الائتمان.

واتخذ بنك القاهرة الاتجاه نفسه ضمن مبادرة مايغلاش عليك وخفض الفائدة على القرض الشخصى، لكن بنسب متفاوتة حسب نوع الضمانة، ووفقًا لمسح بنوك وتمويل فإن فائدة القرض الشخصي فى البنك تراجعت 1.5% للعملاء الذين يحولون الراتب لتبدأ من 16% بدلاً من 17.5%.

وكذلك انخفضت لدى البنك التجارى الدولى لتتراوح ما بين 14 و23% بضمان الراتب، بدلاً من 16.5% و25%، فيما انخفضت على القروض المضمنة بالودائع لتصبح من 1.5% إلى 2%، بالإضافة لفائدة الوديعة أو الشهادة بدلاً من 2% إلى 3% قبل ذلك، ورفع عدد من البنوك الحدود القصوى للقرض لتصل إلى 2 مليون جنيه فى إطار استهداف العملاء أصحاب الملاءة المالية المرتفعة.

وفى الوقت نفسه، أطلقت البنوك منتج لتخفيف الأعباء عن موظفى الشركات المتعاقدة معها بنظام البى رول، عبر إمكانية سحب الراتب مقدمًا، وهى بنوك الأهلى ومصر والتجارى الدولى وقطر الوطنى والعربى الأفريقى الدولى.

وتختلف الفائدة على القرض الشخصي حسب التكويد الممنوح لكل شركة وما اذا كانت تقوم بتحويل مرتبات موظفيها على البنوك أم لا، كما توفر قروضاً شخصية لأصحاب المهن الحرة وبعض القروض المتخصصة للأطباء أصحاب العيادات والصيادلة.

بينما تتراوح فترات السداد لدى جميع البنوك بين 5 و10 سنوات، مع ملاحظة ان تحديد فترة السداد يرتبط بعمر المقترض أو بأجل الوديعة والشهادة التى يتم الاقتراض بضمانها، فيما تصل إلى 12 عاماً كما هو الحال لدى بنك بلوم- مصر، وبرنامج القرض ذو العائد المتغير لدى بنك الاسكندرية.

ينما تتقارب باقى البنوك فى أسعار الفائدة المتناقصة وهى الفائدة التى تحتسب على آخر رصيد مدين، كل شهر، وتتراوح قيمة القرض الشخصى بين 500 ألف و1.5 مليون جنيه بفائدة بين 15.5 وحتى 25.5% مشترطة تحويل الراتب أو قيمة القسط مع مفردات المرتب الموثقة من جهة العمل، وتختلف النسبة داخل البنك واحد وفق نوع الضمان، وجهة العمل ومدى ملاءتها المالية، وسن العميل.

ولدى 3 بنوك هى الأهلى المتحد والمصرى الخليجى والإسكندرية قروضاً ذات عائد مربوط بالكوريدور، بينما يتيح هذا المنتج بنك مصر لموظفى بعض الشركات المتعاقدة مع البنك بناءً على طلبهم.

وتنتشر فى القطاع المصرفى القروض المضمونة بشهادات مرتبطة الكوريدور وهى الأخرى تتراجع الفائدة عليها تلقائيًا مع ثبات الهامش.

ويعد القرض الشخصى منتج التجزئة الأكثر إقبالاً من جانب العملاء وتحرص جميع البنوك على إتاحته لمرونته فى تلبية احتياجات العملاء وبضمانات سهلة التطبيق على غالبية الشرائح فى القطاعين الخاص والعام.

وتراهن البنوك فى القطاع على توسيع محافظها الائتمانية للأفراد عبر منح قروض المضمونة بالمدخرات كالودائع طويلة الأجل او الشهادات الاستثمارية، باعتبارها الأقل مخاطرة وتكون بمثابة تأمين للبنوك ورهان سهل حال تعثر العميل فى السداد.

وحددت معظم البنوك فائدة القروض المضمونة بالشهادات عند 2 و4% أعلى من قيمة الفائدة على الوعاء الادخارى حسب أجله، وخفضت البنوك فائدة الأوعية الادخارية بمعدلات تراوحت بين 1 و3%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/08/31/1378336