منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





162 مليار دولار قيمة صفقات الدمج والاستحواذ بصناعة التأمين عالمياً منذ 1985


بلغت القيمة الإجمالية لصفقات الدمج والاستحواذ عالميا التي شاركت فيها شركات التأمين، وفقًا للبيانات التي جمعها معهد الدمج والاستحواذ والتحالفات Institute for mergers, Acquisitions and Alliances بين عامي 1985 و2019 ،بقيمة حوالي 162 مليار دولار أمريكي.

وكشفت النشرة الدورية التى يصدرها الاتحاد المصرى للتأمين المتعاملين بالقطاع تحت عنوان”الدمج والاستحواذ فى قطاع التأمين”أنه تم الإعلان عن إجمالي عمليات الدمج في قطاع التأمين العالمي في ديسمبر 2019 بقيمة 12.92 مليار دولار عالميا، وفقًا لقاعدة بيانات جلوبال داتا Global Data ،بارتفاع قدره 336.3% مقارنة بمتوسط الـ 12 شهرًا السابقين والذي بلغ 2.96 مليار دولار.

ومن حيث قيمة الصفقات، احتلت أمريكا الشمالية المرتبة الأولى ، حيث بلغ إجمالي الصفقات المعلنة 8.27 مليار دولار.

ومن حيث عدد الصفقات، برزت أمريكا الشمالية كأكبر منطقة في صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع التأمين على الصعيد العالمي ، تليها أوروبا ثم آسيا والمحيط الهادئ.

ووفقا للتقرير، كانت أكبر دولة من حيث نشاط صفقات الدمج والاستحواذ في ديسمبر 2019 هي الولايات المتحدة من خلال31 صفقة، تليها المملكة المتحدة بثماني صفقات وفرنسا بأربعة.

وفي عام 2019، اعتبارًا من نهاية ديسمبر 2019 ، تم الإعلان عن صفقات الدمج والشراء الخاصة بالتأمين بقيمة 43.63 مليار دولار على مستوى العالم، مما يمثل انخفاضًا بنسبة 50.1% على الأساس السنوي.

فى سياق متصل، لفت التقرير إلى أن صفقات الدمج والاستحواذ الخمسة الأولى في صناعة التأمين عام2019 استحوذت على 99.6% من القيمة الإجمالية حيث بلغت القيمة الإجمالية لصفقات الدمج والاستحواذ الخمسة الأولى في مجال التأمين 12.87 مليار دولار ، مقابل القيمة الإجمالية البالغة 12.92 مليار دولار المسجلة.

وشملت أهم خمس صفقات فى صناعة التأمين في ديسمبر 2019 تتبعها Global Data كلا من صفقة استحواذ شركة نيويورك للتأمين على الحياة على شركة Cigna بقيمة 6.3 مليار دولار، والاستحواذ على مجموعة ReAssure Group بقيمة 4.27 مليار دولار من قبل Phoenix Group Holdings.

إضافة إلى صفقة استحواذ شركة Life Holdings بقيمة 1.25 مليار دولار مع Voya Financial والاستحواذ بقيمة 720 مليون دولار على IAS Parent Holdings من قبل IA Financial Group إلى جانب استحواذ Intesa Sanpaolo على شركة RBM Assicurazione Salute مقابل 333.73 مليون دولار

ومن المتوقع وفقا للتقرير أن تقود الشركات التي تتطلع إلى تعزيز أعمالها أنشطة الدمج والاستحواذ وخصوصا خلال فترات عدم اليقين الناتجة عما يواجه العالم من أثار جائحة وباء كوفيد 19 في محاولة منها للحد من تقلبات الأرباح وخلق كيانات ذات قوة ائتمانية كبيرة وقدرة على تحمل المخاطر وتقلب الأسواق.

وستؤثر أزمة كوفيد-19 على طبيعة نشاط الدمج والاستحواذ لعدة سنوات قادمة أثناء تقييم اهداف الاستحواذ وفقا للتقرير.

 كما يتوقع البعض أنه بمجرد انتهاء ذروة الأزمة، سيشهد السوق زيادة في عمليات الدمج والاستحواذ حيث ستكون الشركات قادرة على فهم تأثير الفيروس على ميزانياتها العمومية وقوة رأس المال وخطط العمل مع التركيز على أن يكون هناك المزيد من استثمارات الدمج والاستحواذ التي تعمد على التكنولوجيا ، حيث سلط كوفيد-19 الضوء على أهمية استخدام التكنولوجيا في العمليات التشغيلية.

على جانب آخر، أكد التقرير أنه يجب على شركات التأمين التي تتطلع إلى تحسين فرص الدمج والاستحواذ في المستقبل أن تقوم بتحديد قدرتها بدقة بشأن قبول الأعمال والأخطار وتطوير أو تعزيز القدرات، فضلا عن تطوير دليل عمليات الدمج والاستحواذ وتنظيم فريق من المستشارين الداخليين والخارجيين للعمل في عمليات الدمج والاستحواذ وتحقيق مبدأ العناية الواجبة حتى تتمكن الشركة من الاستجابة السريعة عند ظهور فرص الدمج والاستحواذ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2020/08/31/1378520