منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





جدل فى سوق السيارات بسبب الاستغناء عن وسائل الأمان لتخفيض الأسعار


غبور: طرحنا سيارات بدون «إيرباج» لتلبية جميع احتياجات العملاء

سادت حالة من الجدل فى سوق السيارات بعد إعلان شركة «جى بى أوتو» عن طرح أول فئتين من سياراتها «هيونداى النترا RB» موديل 2021» بدون وسائد هوائية.

وقالت «جى بى أوتو» الوكيل الحصرى للعلامة الكورية الشهيرة «هيونداى»، إن طرح السيارة بدون وسائد هوائية لمنح المستهلك فرصة أكبر للاختيار، وأنها تسعى دائمًا لتلبية احتياج جميع العملاء بمختلف فئاتهم وشرائحهم.

أضافت أنها تطرح السيارة «هيونداى النترا RB» من خلال 7 فئات مختلفة التجهيزات والكماليات، حيث أنها استغنت عن بعض الكماليات فى أول فئتين ليتسنى لها طرحهما بأسعار تنافسية تتناسب والقوى الشرائية لشريحة محددة من العملاء، نظرًا لارتفاع تكلفة الوسائد الهوائية.

أشارت إلى أنها تقدم جميع الفئات من الأقل تجهيزا حتى الأعلى تجهيزاً لتعطى فرصة أكبر للعملاء للاختيار حسب الاستخدام واستقطاب شريحة أكبر من المستهلكين.

وقال شادى ريان رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للسيارات، إن هناك بعض فئات السيارات التى تطرح للبيع بدون وسائد هوائية وبالرغم من ذلك تحظى بقبول كبير من قبل المستهلكين.

أضاف أن السوق المصرى سوق سعرى فى المقام الأول، ما ينعكس على مبيعات السيارات التى تقع فى الشرائح السعرية الأقل دون النظر إلى مواصفات الأمان المتوفرة بالسيارة.

وأوضح أن تلك السيارات تستقطب العملاء العاملين فى قطاع سيارات الأجرة كالتاكسى، وقطاع النقل الذكى، غير المهتمين بمواصفات الأمان أو الكماليات.

وأشار إلى أن هناك فئة من المستهلكين على وعى تام بأهمية توافر وسائل الأمان فى السيارة ما يدفعهم لشراء السيارات التى تقع فى الفئات الأعلى تجهيزًا.

وطالب الجهات الحكومية بإصدار قرار يمنع دخول أى سيارة بدون مواصفات أمان أسوة بسائر بلدان العالم.

وشدد على أهمية وجود الحد الأدنى من مواصفات الأمان التى تتمثل فى الوسائد الهوائية ونظام منع انغلاق الفرامل «ABS»، بعد ارتفاع معدلات الحوادث بشكل كبير على المستويين المحلى والعالمى.

أسامة أبو المجد

أبوالمجد: يمكن الاستغناء عن كماليات الرفاهية مثل التكييف أو الزجاج الكهربائى

واستنكر المستشار أسامة أبوالمجد رئيس مجلس إدارة رابطة تجار السيارات تخفيض قيمة السيارة عن طريق الاستغناء عن الوسائد الهوائية أو أى وسيلة من وسائل الأمان، مقترحًا أن يكون البديل الاستغناء عن كماليات الرفاهية مثل التكيف أو الزجاج الكهربائى.

وقال إن معظم السيارات الاقتصادية التى تقع فى الفئة السعرية الأقل من 200 ألف جنيه تقدم للبيع بدون وسائد هوائية، نظرًا لارتفاع تكلفتها، والتى تقدر بنحو 50 ألف جنيه.

أضاف أن الإصلاح يأتى أولاً من المستهلك من خلال عزوفه عن شراء تلك السيارات ما يُجبر الوكيل على عدم طرحها.

ونشر موقع car safety UAE تقريرًا عن أهمية وجود الوسائد الهوائية فى السيارات وتاريخ نشأتها وأنواعها، حيث أفاد التقرير بأن ميزات الأمان تعتبر مهمة لكل مركبة لأن سلامة ركابها هى المحور الرئيسى لكل شركة.

وتعد الوسائد الهوائية إحدى تقنيات سلامة السيارة الرئيسية والإلزامية المصممة خصيصًا لتأمين ركاب السيارة من أى إصابات خطيرة أو من الحوادث المميتة.

وذكر التقرير أنواع الوسائد الهوائية، ويتمثل النوع الأول فى الوسائد الهوائية الجانبية التى تعمل على حماية السائق والركاب من الإصابات والحوادث من جانبى السيارة.

ويتمثل النوع الثانى فى وسادة هوائية للجذع الجانبى يتم تركيبها للجذع على لوحة الباب، وتعمل على حماية الركاب من إصابات أسفل البطن وإصابات الحوض.

أما النوع الثالث فهو عبارة عن وسائد هوائية أنبوبية أو ستائرية، تم تركيبها لأول مرة فى سلسلة BMW 7 وفى الفئة الخامسة فى عام 1998، وتم تصميم هذه الوسائد لحماية الرأس من الإصابات وتقليل نسب حدوث الوفاة.

وأشار التقرير إلى أن النوع الرابع من الوسائد يتمثل فى الوسائد الهوائية للركبة التى صُممت لحماية أرجل الركاب من الإصابات الخطيرة، ويتم تركبيها مباشرة فى الجزء الأمامى من ركبة الراكب وفى الجزء السفلى من لوحة القيادة.

وأضاف التقرير، أنه يوجد نوع من الوسائد يتم تركيبه بوسادة المقعد لحماية الركاب والسائق من الإصابات وستقلل أيضًا من نسبة الوفيات، بالإضافة إلى الوسادة الهوائية المركزية التى تُعد إحدى أدوات سلامة السيارة المسماة بالأكياس الهوائية، وهذه الوسائد الهوائية مثبتة فى وسط مقعدى الركاب الأماميين.

وأشار التقرير إلى أن هناك وسائد هوائية لأحزمة الأمان المصممة لحماية الركاب من الإصابات، أثناء الاصطدام تظهر هذه الوسائد الهوائية على أحزمة الأمان وتزيد من منطقة حزام الأمان لتعمل على تقليل الإصابات المحتملة على القفص الصدرى وكانت مرسيدس ESF هى أول سيارة تم تزويدها بوسادة هوائية لحزام الأمان فى عام 2009 واستمرت هذه التجربة حتى اليوم.

ويتمثل النوع الأخير فى الوسادة الهوائية للمشاة التى تم تصميمها لحماية المشاة من الإصابات المحتملة وتقليل نسبة الوفيات، وفى وقت حدوث تصادم، تظهر الوسائد الهوائية على الجزء الصلب من السيارة الذى يتضمن المصد والأعمدة وعلى حواف غطاء المحرك وكانت فولفو أول شركة أدخلت الوسادة الهوائية للمشاة فى طرازها الجديد V40 فى عام 2012 وكان اختراعًا ناجحًا.

 كتبت- يارا الجناينى

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2020/09/17/1383494